علاج الوسواس القهري الفكري

علاج الوسواس القهري الفكري نهائياً بإذن الله واشهر 5 اعراض له

يبحث الكثير عن علاج الوسواس القهري حيث  يدخل الوسواس القهري تحت مظلة الأمراض النفسية , ويتكون الوسواس القهري من ثلاثة مكونات ركيزة أولها الأفكار التي تجعل الشخص قلق دوماً وهي الوساوس ,ثانياً القلق الذي يعيش فيه ويحياه.

ثم الأفعال القهرية وهي ما يقوم به الشخص من أفعال لتقليل القلق الذي يعيش فيه ! لكن افضل علاج للوسواس القهري مجرب هو العلاج الدوائي والنفسي معاً حيث ان مريض الوسواس القهري بحاجة الي العلاج السلوكي المعرفي ليتجنب الافعال القهرية ويستطيع التعامل معها بالاضافة الي الدواء للتخفيف من حدة الاعراض.

لكن مع هذا فان علاج الوسواس القهري بالاعشاب هو بغية العديد من الاشخاص الذين يجمعون باكثر من طريقة في علاج الاضطراب ولا يغني هذا عن العلاج الدوائي والنفسي .

 ما هو الوسواس القهري ؟

الوسواس القهري أو ما يسمي بالاضطراب الوسواسي القهري هو فكر يتسلط علي الشخص وسلوك جبري يظهر بشكل دائم لدي الشخص ويلازمه ويستحوذ عليه بصورة كاملة ولا يستطيع مقاومته رغم اعتراف الشخص بغرابة أفعاله وعدم فائدة ما يفعله غلا أنه لا يستطيع التوقف عن أفعاله الغريبة.

غير أنه يشعر بحالة من القلق والتوتر الشديد في حالة مقاومة الوسواس أو التوقف عما توسوس به نفسه بفعله ويشعر بما يشبه بحديث نفسه يلح عليه بالقيام بأفعاله التي توسوس له نفسه بها .

قد يعاني مريض الوسواس القهري من الوساوس فقط , وقد يعاني من السلوكيات القهرية فقط . لكن في معظم حالات الاضطراب نجد المرضي يعانون من الاثنين معاً .

من الضرورة الاشارة الي ان مريض اضطراب الوسواس القهري يدرك ويعي تماما بان التصرفات والأفعال التي يقوم بها غير منطقة وغير عقلانية وانها من قبيل الوسواس.

وتكون غير مرغوب فيها وغير منسجمة ومتناقضة مع شخصيته ولهذا السبب يري العلماء ان مرضي الوسواس القهري بعيدين كل البعد عن الذهان وهذا يساعد في العلاج بشكل كبير .

ما هي أعراض الوسواس القهري ؟

بالرغم من ان الوساوس القهرية تظهر بعدة صور الا ان الاعراض المهمة والمعروفة تظهر في صورة المراجعة والتدقيق المتكرر القهري , والبحث عن التناسق والتماثلية بشكل تام , والعد القهري للأشياء مع الاحتفاظ بالأشياء عديمة الفائدة .

هناك تفاوت كبير في بداية المرض , فبعض المرضي يعانون من عرض واحد طوال حياتهم والبعض الاخر من المرضي يعاني من وساوس قهرية متعددة كما ان بعض مرضي الوسواس القهري يتجولوا من عرض لآخر فيتوقف هذا العرض ويزيد عرض اخر او يقل عرض ويظهر عرض جديد .

سنعرض خلال السطور الاتية اعراض الوسواس القهري وطرق علاج الوسواس القهري لعلك تجد بينها ما تعاني منه فتطلب المساعدة من الطبيب النفسي وتتخلص مما تعاني منه وتعيش حياتك بشكل طبيعي دون اضطراب او قلق .

تصرفات المصاب بالوسواس القهري

يقوم الشخص المصاب بالوسواس القهري بمجموعة تصرفات غريبة علي غير المعتاد يتم التعرف عليه من خلالها وتكون هذه العلامات واضحة وبارزة ومن أشهرها :-

  • وساوس القاذورات والتلوث

والمتمثلة في القلق المبالغ فيه من تعرض الشخص او احد افراد الاسرة او الاحباب لمرض بسبب هذه القاذورات او الجراثيم او الملوثات , بالاضافة الي الاشمئزاز من المواد اللزجة او الدهنية او بقايا الطعام .

  • الوساوس المتعلقة بالتنظيم

والتماثل ودقة ترتيب الاشياء حيث يكون للشخص الرغبة الشديدة في وضع الاشياء في نظام محكم مع اهتمام بالغ بالتفاصيل الدقيقة مع اهتمامه الزائد بالمظهر الشخصي والهندام .

  • الوساوس المتعلقة بالتخزين

والاحتفاظ بالخردة القديمة التي لا فائدة منها وعدم قدرة الشخص علي التخلص منها بدعوي الارتباط العاطفي معها او الحاجة اليها يوما ما .

  • وساوس جنسية

متمثلة افكار جنسية غير مقبولة وغير مرغوب فيها لدي الشخص مثل الخوف من ممارسة الشذوذ الجنسي بدون رغبة او الاعتداء الجنسي علي امرأة  او طفل بدون رغبة .

  • وساوس التكرار

والتي تتمثل في الانشغال بأفكار متعددة مثل العد , والرغبة في القيام بأعمال روتينية متكررة بلا هدف منطقي .

  • الوساوس المتعلقة بالفشل

الخوف من الاحباط والرهبة من كل ما هو ات في المستقبل بشكل مبالغ فية .

  • وسواس الموت

الخوف وهو يجعل فكرة الموت مسيطرة علي الشخص بشكل كامل .

  • الوساوس الدينية

وتتمثل في افكار ووساوس مزعجة بانتهاك الحرمات والأعراض او الوقوع في الكفر , وتصور امور لا تليق بالذات الالهية والأنبياء بشكل لا يمكنه دفعها.

وسب قهري للأشياء المقدسة مع عجزه عن التوقف عن هذا السب القهري مثل سب الله او سب الدين , وتكرار الصلوات اكثر من مرة , وإعادة الوضوء اكثر من مرة ..الي غير ذلك من الامور والأفعال القهرية المتعلقة بالوسواس الديني .

  • وسواس عدوانية

كالخوف من ارتكاب اشياء رهيبة كرغبة الشخص في ايقاد نار في بيت الجيران .

  • الوساوس المتعلقة بالطعام

كالانشغال بالتفكير في نوعية الطعام والمخاوف الغير منطقية تجاه احد الاطعمة بأنه ضار لأنه يحتوي علي الكولسترول او النشويات او السكريات .

  • وساوس متعلقة بالجسم

كاهتمام الشخص المريض بشكل زائد بوزن الجسم وقياس درجة حرارة الجسم اكثر من مرة خلال اليوم .

اعراض اخرى مثل :

  • رغبة الشخص في الصراخ الشديد في حالات غير مناسبة .
  • شكوك الشخص الزائدة حول غلق الابواب او النوافذ او صنوبر المياه .
  • ندوب جلدية وتقرحات نتيجة المعالجة المفرطة للاضطراب .
  • التهاب في الجلد من جراء غسل الايدي بوتيرة عالية .
  • تساقط الشعر او الصلع الموضوعي نتيجة نتف الشعر .

نسبة انتشار اضطراب الوسواس القهري ؟

يعد اضطراب الوسواس القهري احد اكثر الاضطرابات النفسية المنتشرة في الوقت الحالي  حيث اشارت الدراسات المسحية بان نسبة انتشار الوسواس القهري قد بلغت 9%  وهذا يجعله رابع اكثر الاضطرابات النفسية من حيث الانتشار علي مستوي العالم بعد الرهاب phoia  والادمان علي المخدرات والاكتئاب ويعقبهم الاضطراب الوسواسي القهري.

وفي الغالب فان اضطراب الوسواس القهري يصيب الرجال والنساء علي حد سواء , لكن بعض الدراسات تشير بان الاضطراب ينتشر بصورة اكبر في النساء منه بين الرجال.

والاضطراب يصيب الاشخاص في جميع الفئات العمرية حتي الاطفال وهذا خلافاً لما يعتقده بعض الاشخاص بان الاضطرابات النفسية لا تصيب الاطفال والمراهقين الا ان الدراسات اثبتت ان اضطراب الوسواس القهري يصيب الاطفال وتكون  احتمالية اصابة الذكور اكثر منه في الاناث هذا في سن الطفولة علي عكس الوسواس القهري عند كبار السن.

علاج الوسواس القهري الفكري
علاج الوسواس القهري الفكري

متى تظهر علامات الوسواس القهري؟

وتبدأ علامات وأعراض الاضطراب بالظهور للأشخاص المعرضون للإصابة في سن 11 سنة حتى الخامسة والعشرين من العمر .

كما اكدت الدراسات بان ذروة انتشار اضطراب الوسواس القهري تكون في سن الـــ 21 عاما أي في بداية مرحلة الشباب حتى لا يتوهم  او يعتقد بان الاضطرابات النفسية لا تصيب الا كبار السن فحسب.

ما الأسباب التي تؤدي لحدوث الوسواس القهري ؟

حتي هذه اللحظة لم يتوصل العلماء الي اسباب محددة بشأن اسباب اضطراب الوسواس القهري لكن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من فرص الاصابة بالمرض وتشمل هذه العوامل ما يلي :-

العوامل البيئية

فيعتقد ان الاضطراب ناتج عن عادات وتصرفات مكتسبة مع الوقت بالاضافة الي تقلبات الحياة وتغير الأوضاع المعيشة خاصة في حالة تحمل المسؤولية علي غير الأوان وفي وقت غير متوقع .

contact us banner

درجة غير كافية من السيروتونين:

وهو احد المواد الكيماوية الضرورية لعمل الدماغ .

الحالات العصبية

فيعتقد ان ايذاء الدماغ بشكل مباشر قد يؤدي الي اصابة الشخص بالوسواس القهري مثل الصدمات او الضربات الموجهه للرأس او الادمان علي المنشطات والمنبهات.

اسباب اخرى

بالاضافة الي بعض الاسباب الاخري التي تزيد من فرص الاصابة باضطراب الوسواس القهري والمتمثلة فيما يلي :-

  • الطبيعية الشخصية في حالة كون الشخص دقيق لدرجة عالية ومنظم وينشغل بأتفه الأسباب ويكبر حجمها عادة ما يتطور الأمر ويصل به إلي الوسواس .
  • تغير نمط التفكير عن المعتاد فتجر الشخص لأمور غير طبيعية تجعله يصاب بالوسواس القهري .
  • العامل الوراثي والجينات التي تتناقل عبر الأجيال ربما تكون سبب في وراثة المرض .
  • الأحداث العصيبة والمجهدة التي يتعرض لها الأشخاص تكون سبب في حدوث النسبة الأكبر من حالات الوسواس القهري !
  • الاختلال في كيمياء الدماغ وحدوث خلل في مادة ” السيرتوين “
  • التارخ العائلي والحمل والحياة المثقلة بالتوتر العصبي قد تزيد ايضاً من فرص الاصابة بالوسواس القهري .

علاج الوسواس القهري

لذا فان افضل طريقة في علاج الوسواس القهري الفكري يكون من خلال علاج الاسباب التي المؤدية للمرض .

يمكنك التعرف علي (علاج القلق – علاج الاكتئاب – علاج الهوس – علاج الوسواس القهري – علاج الضلالات – علاج الفصام )

كيفية العلاج من الوسواس القهري ؟

ليس كل الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري يستجيبوا لنفس النوع من العلاج , لذا فان اختيار العلاج يشمل العلاج الدوائي والعلاج السلوكي ، ولا شك ان الدواء المستخدم سيتوقق بشكل كبير علي درجة الوساوس وعمر الشخص المريض.

لذا يري بعض العلماء ان استخدام العلاج المعرفي السلوكي مفيد بشكل كبير في علاج الحالات البسيطة لكن في حالة شدة الوساوس نضيف الدواء بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي او قد يتم العلاج بالدواء فحسب , وفي حالة الاطفال الصغار عادة ما يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي فقط .

علاج الوسواس القهري في الماضي

في الماضي كان ينظر للوسواس القهري كاضطراب القلق وبهذا الشكل تمت علاج الوسواس القهري , لكن مع التطور الحاصل في مجال علم النفس اختلف التشخيص وتزايد الفهم بان الوسواس القهري يختلف عن اضطراب القلق خلافا للحالات مثل القلق الاجتماعي والرهاب والتي يكون فيها الشعور الرئيسي هو الخوف بينما ينظر النهج المعاصر للوسواس القهري بانه في الواقع ادمان.

وبالتالي يجب علاج الوسواس القهري  كما يعالج الادمان ووفقاً لوجهة النظر هذه فان الشخص المريض يكون مدمن علي الشعور بان الامور مغلقة بشكل تام أي ان يديه نظيفة من البكتيريا تماما او ان اغراضه منظمة ومنسقة بشكل تام او ان الاجهزة الكهربية والاقفال محكمة الغلق.

هكذا ايضا يجب علي من يعانون من الوسواس القهري اجراء طقوس للاسترخاء , لذا فان علاج الوسواس والخوف يتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي كاولية اولي في علاج الوسواس القهري.
اما عن مراحل علاج الوسواس القهري فهناك نوعان من العلاجات الفعالة لاضطراب الوسواس القهري وعادة ما يكون الجمع بين تلك الانواع يساعد بشكل كبير في فعالية العلاج والحصول علي نسب عالية في الشفاء .

أولاً العلاج الدوائي

اما عن علاج الوسواس القهري بالادوية  فيتم من خلال اعطاء الشخص المريض مثبطات امتصاص السيروتونين والتي تساعد علي زيادة نسبة السيروتونين في الدماغ والذي له صلة كبري بالاصابة باضطراب الوسواس القهري.

وعادة ما تؤثر هذه الادوية في اعراض الاضطراب في مدة تتراوح ما بين 8 الي 12 اسيوع ومع هذا فان بعض المرضي لا يشعرون بتحسن بعد تلقي العلاج الدوائي علاوة علي هذا فان 20 % من المرضي الذين يتلقون العلاج الدوائي قد يتخلصون من الاعراض بشكل نهائي لكن في حالة توقف العلاج سرعان ما تعود الاعراض للظهور
ومن ابرزعلاج الوسواس القهري  :-

  • كلوميبرامين (Clomipramine)
  • فلوفوكسامين . (Fluvoxamine)
  • فلوؤكسيتين (Fluoxetine) (بروزاك ( Prozac).
  • باروكستين (Paroxetine) باكسيل . Paxil
  • سيرترالين (Sertraline)زولفوت (Zoloft)

ثانياً العلاج المعرفي السلوكي :-

وهذا العلاج يختلف عن العلاج النفسي العادي ويعد العلاج السلوكي من اقصر الطرق للوصول الي نتائج فعالة في علاج الاضطراب الوسواسي القهري بالاضافة الي انه علاج محدد الهدف.

فالعلاج النفسي التقليدي يهدف الي مساعدة الشخص المريض علي تطوير تفهم المشكلة ولا يساعد هذا النهج بشكل كاف في علاج الوسواس القهري , لذا فان استخدام العلاجات السلوكية المعرفية يمكن ان تقلل بشكل كبير من اعراض الوسواس القهري كما تقلل من القلق الناتج عن الافكار الوسواسية والافعال القهرية وهذا يسمح للشخص المريض بالاضطراب الوسواسي القهري من تجنب هذه الافعال القهرية .
كما يوجد بعض انواع العلاجات المستخدمة في علاج الوسواس القهري والتي تتمثل في العلاج بالتحليج الكهربي او ما يسمي بالصدمة الكهربائية والتي يتم استخدامها في بعض الحالات المتاخرة والذي يقرر هذا هو الطبيب النفسي المعالج وقد اثبتت هذه الطريقة فعالتها في علاج المرض , كما يتم استخدام التحفيز العميق للدماغ من اجل استثارة الدماغ وتنشيط الخلايا مع الاستعانة بالتحفيز المغناطيسي للجمجمة .

وقد يتم علاج الوسواس القهري بالاعشاب لكن لا شك هذه الطرق غير معتمدة من منظمات الصحة العالمية لذا لا يتم استخدام الاعشاب في علاج الوسواس القهري داخل دار الطب النفسي وعلاج الادمان .

دور الاسرة في علاج الوسواس القهري

لا شك ان للأسرة والأشخاص المقربين من المريض دوراً هاماً فى علاج الوسواس القهري والشفاء منه , وفى المقابل فإن وجود مريض الوسواس القهرى داخل العائلة يمكن أن يؤدى إلى تنافرها وتمزقها وسوء فهم خطير بين أفرادها.
وغالباً ما يعتقد هنا أن المرض وليس المريض هو العدو الذى يجب أن يواجه , وعلى هذا فإن قتال وعلاج هذا المرض يجب أن يكون بمجهود جماعى .

معاناة صاحب الوسواس القهري

إن من يعانى الوساوس القهرية لا يستطيع التحكم في الدوافع القهرية التي تسوقه إلى تنفيذ طقوسه الوسواسية , فالمشكلة تكمن في وجود عدم توازن كيميائي في المخ مما يؤثر على الأفكار والسلوك.
لذلك فهؤلاء المرضى لم يختاروا طواعية مرض الوسواس القهري تماما كعدم اختيار المريض لمرض السكر أو ضغط الدم أو القلب وغيرها من الامراض العضوية .
وموقف الأسرة الواعي حيال المريض يجب أن يكون مشجعاً ومساعداً للتغلب على استمرار تنفيذ الطقوس والأعراض المرضية التي تقهره.

وفي الغالب لا تتحمل الاسرة الافعال القهرية التي تصدر من الشخص المريض , وتكون هناك ردود فعل سلبية تجاهه مما يزيد من تفاقم الامور وزيادة حدة المرض.

ضرورة علاج الوسواس القهري

لذا فمن الضروري الحاق الشخص المصاب بالوسواس القهري باحد المصحات النفسية المختصة والتي تستطيع ان توفر البيئة التي تساعد علي التعافي  و علاج الوسواس القهري وتخفف من حدة الاعراض من خلال برامج متعددة يتم توفيرها في المصحات النفسية لا تتوفر بالطبع في المنزل بالاضافة الي الاطباء والاخصائيين النفسيين الذين يستطيعون التعامل مع المرض والمريض .

خلاصة علاج الوسواس القهري

تحدثنا في هذا المقال عن الوسواس القهري واعراضة و اسباب انتشارة ونسبة انتشاره، كما تناولنا افضل طرق علاج علاج الوسواس القهري ودور الاسرة والاهل في علاج الوسواس القهري، نتمنى لكم الاستفادة من المقال و الشفاء العاجل لكل مريض.

مصدر1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *