ما هو مرض الفصام وحقيقة الشيزوفرينيا وتعرف على 3 من الأعراض الجانبية

ما هو مرض الفصام؟ فهو من أشهر الاضطرابات العقلية ويعرف بأنه مرض دماغي يصيب الأشخاص في عدد من وظائف ويتسبب مرض الفصام يؤدي إلى حدوث خلل في الاضطرابات السلوكية والفكرية بالإضافة إلى خلل في عمليات الإدراك , وتكون مصحوبة بالضلالات والأوهام والهلاوس مما يجعل الأشخاص مرضي الفصام غير قادرين على التميز بين الواقع والخيال مع عدم قدرة تواصل الأشخاص مع الآخرين ولا يمكنه من التعبير عن نفسه مع الاتسام بالسلوكيات الغريبة، تابع معنا للتعرف على ما هو مرض الفصام.

ما هو مرض الفصام

ما هو مرض الفصام؟  واحد من أكثر الاضطرابات الذهانية انتشاراً في العالم ومن أكثرها خطورة ففي العادة ما يصاب مرضي الفصام بالعديد من المشاكل النفسية الأخرى مثل الاكتئاب واضطرابات القلق مع الإدمان على المخدرات والوقوع في فخ الإدمان، إلا أن التدخل المبكر في علاج مرض الفصام يمنع من التطور في المضاعفات والمخاطر التي قد يتعرض لها مريض الفصام ويساهم بشكل كبير في علاج الفصام نهائياً .

مريض الفصام الذهاني يكون لديه عدم القدرة على التفرقة بين ما هو حقيقي وما هو ليس حقيقي وكما ذكرنا مراراً وتكراراً بأن مرض الفصام من الاضطرابات الذهانية, ومن هنا فإن علاج الفصام بدون دواء أمر أقرب إلى الهراء في حقيقة الأمر مع الأشخاص المريض التي يكون فيها علاج الفصام بالأدوية والعلاجات النفسية من الصعوبة بمكان و أمر  .

يتم تعريف الفصام من خلال الدليل الإحصائي والتشيخصي للأطباء النفسيين وهو من أشهر المراجع في العالم من أجل تصنيف الأمراض النفسية، فيتم تعريف الفصام بوجود تلك الأعراض:-

•  الضلالات والهلاوس والسلوكيات الغريبة الشاذة مع السلوك الكتاتوني، وفي الواقع تجتمع الضلالات والهلاوس في الاضطراب شبه الفصامي ومرض الفصام والفصام الوجداني والاضطرب الذهاني القصير .
  • الضلالات فقط وهو ما يحدث في الاضطراب الذهاني المشترك أو في حال اضطرابات النوم .
  • الهلاوس فحسب بدون وجود للضلالات أو الاستبصار وفي الواقع أقرب مثال لهذا النوع من خلال الذهان الحاصل من حالة طبية، أو بسبب الإدمان على المخدرات أو الإدمان على مادة غير مخدرة إلا أنها تسبب الهلاوس .

مراكز العلاج السلوكي المعرفي و4 طرق فعالة للعلاج النفسي

أعراض الفصام

ضمن موضوعنا حول ما هو مرض الفصام سنتعرف على أعراض الفصام، والتي تنقسم إلى 3 أجزاء كما يلي:

1_ أعراض إيجابية للفصام

ما هو مرض الفصام؟ اضطراب عقلي يتسبب في ظهور بعض الأعراض الإيجابية، والمقصود أنه من السهل على الطبيب المعالج تحديد هذه الأعراض، لكونه أكثر وضوحًا على المريض، والتي تشمل ما يلي:

• الأوهام (Illusions).
  • الهلوسة (Hallucination).

والجدير بالذكر أن الأوهام والهلاوس لها أنواع ما بين هلاوس بصرية أو سمعية أو حسية، وتختلف حدتها من مريض إلى آخر تبعًا لصعوبة الاضطراب وتأثيره على الصحة العقلية والنفسية للمريض.

2_ أعراض السلبية للفصام

ما هو مرض الفصام؟ هو الاضطراب النفسي الذي يصيب المرضى بأعراض سلبية، وهذا المصطلح يقصد به صعوبة تحديد هل هذه الأعراض بسبب الفصام أن بسبب اضطراب نفسي آخر، ومن ضمنها التالي:

• انعدام الإحساس أو عدم القدرة على التعبير عن الأحاسيس والمشاعر.
  • أفكار ومشاعر مزاجية لا تتوافق مع طبيعة الوضع القائم مثل الإجهاش بالبكاء عوضًا عن الضحك عند سماع نكتة.
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي.
  • عدم المشاركة في الحياة العائلية أو مناسباتهم.
  • تجنب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة.
  • انخفاض حاد في مستويات الطاقة.
  • التقلبات المزاجية الحادة.
  • كذلكم نقص في الدافعية والحافز.
  • فقدان المتعة أو الاهتمام بالحياة.
  • عادات صحية سيئة.
  • التوقف عن العناية بالشخصية.
  • انخفاض في مستوى الأداء الوظيفي بالمدرسة أو في مكان العمل أو في نشاطات الاجتماعية أخرى.
  • الجمود حيث يظل المريض في نفس الوضعية لفترات زمنية طويلة جدًا.

3_  أعراض الارتباك لمريض الفصام

ما هو مرض الفصام ؟ هو الاضطراب الذهني الذي يصيب المريض بأعراض الارتباك والبلبلة، والتي تعكس عدم قدرة المريض على  التفكير بشكل جيد أو التفكير في حل المشكلات، أو الاعتماد على المنطق الصافي، ومن ضمنها ما يلي:

• تركيب جمل غير منطقية أثناء الحديث.
  • استعمال كلمات وجمل لا معنى لها.
  • صعوبة التواصل الجيد مع الآخرين أو البيئة المحيطة.
  • الانتقال السريع من موضوع إلى آخر أثناء الحوار.
  • كذلك الانتقال من فكرة إلى أخرى سريعًا.
  • بطء في الحركة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • نسيان مكان الاحتفاظ بالأغراض.
  • عدم القدرة على فهم بعض الأمور الطبيعية مثل النغمات أو الإيماءات بالرأس وغيرها.
  • تكرار حركات أو إيماءات مثل المشي ذهابًا وإيابًا أو المشي بشكل دائري.

موضوعات ذات صلة: علاج الشخصية الفصامية

كيفية تشخيص الفصام

ما هو مرض الفصام الذهاني فهو من أشهر وأخطر الاضطرابات الذهانية، ولا يتم تشخيص الفصام من خلال الأشخاص أنفسهم بل لا بد من الرجوع إلى الطبيب المختص، ففي حال ظهور أي أعراض من التي سبق ذكرها من أعراض الفصام السلبية أو الإيجابية، فإن الطبيب المختص يقوم بعمل الفحوصات الطبية بشكل تام على الجسم من أجل التأكد من كون تلك الأعراض لم تظهر نتيجة سبب عضوي .

كما يقوم الطبيب المختص باستعراض الماضي الطبي للشخص المريض، وفي واقع الأمر لا يوجد هناك أي فحوصات معملية من خلال يتم التأكد من كون الشخص غير مصاب بمرض الفصام الذهاني، إلا أن الطبيب المختص والمتمرس له القدرة على عمل العديد من الفحوصات، مثل أشعة إكس أو عمل اختبارات بالدم للتأكد من أن تلك الأعراض التي ظهرت ناجمة عن أي من الأمراض الأخرى خلاف الفصام .

من أجل تشخيص مرض الفصام بشخص فان الطبيب النفسي يقوم بعمل مقابلة مع الشخص المريض من أجل تحديد ما إذا كان الشخص المريض يعاني من اضطرابات نفسية، ومن خلال الأعراض التي ظهرت ومن خلال نتيجة الاختبارات وغيرها من الطرق المتبعة من أجل تشخيص مرض الفصام بشخص والوصول إلى التشخيص السليم والصحيح للأشخاص المرضي، وفي الواقع من أجل التأكد من كون الشخص مصاب بمرض الفصام فإن الطبيب قد يظل مدة لا تقل عن 6 أشهر من أجل إظهار أعراض واضحة للتأكد من إصابة الشخص بمرض الفصام .

علاج مرض الفصام

بعد الإجابة على سؤال ما هو مرض الفصام مهم جدًا التحدث عن علاج مرض الفصام، هذا الاضطراب من أصعب الاضطرابات النفسية والعقلية التي يصاب بها الإنسان، والجميع من الرجال والنساء معرضون للإصابة بالفصام، والذي يحول الحياة إلى جحيم بسبب الحالة العقلية المضطربة التي يصاب بها المريض، لذا علاج الفصام يحتاج إلى طلب مساعدة أحد المتخصصين، وخبرة الطبيب المعالج مهمة جدًا في مساعدة المريض على التعافي والشفاء.

لذا في المستشفى العالمي للطب النفسي يكون هناك عدد من الكوادر الطبية المتخصصة من استشاريين، وأخصائيين الذين يعملون في البداية على تشخيص الحالة الصحية للمريض، وتحديد الأعراض المصاحبة للاضطراب، وبناء على ما يتم التوصل له يحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة، والجدير بالذكر أن خطة العلاج بالنسبة لمرضى الفصام تنقسم إلى جزئين كما يلي:

1_ العلاجات النفسية

ما هو مرض الفصام؟ هو اضطراب عقلي ونفسي علاجه الأساسي هي العلاجات النفسية، والهدف منها تحديد الأعراض الجانبية وأسباب الفصام ومن ثم اختيار البروتوكولات العلاجية التي تزيل هذه الأسباب، وبالفعل هذه الطريقة العلاجية لها قدرة فعالة على إزالة جميع الآثار النفسية التي يعاني منها المريض بسبب الخلل العقي، وتحديدًا العلاج المعرفي السلوكي، إلى جانب استراتيجيات علاج نفسي أخرى.

2_ العلاج بالأدوية

ما هو مرض الفصام؟ هو الخلل العقلي الذي يحتاج إلى تناول الأدوية إلى جانب العلاجات النفسية، ويكون الغرض منها تحسين الأعراض المصاحبة والسيطرة عليها، ولكن استعمالها يكون بإشراف من الطبيب وبجرعات محددة، لأن هذه النوعية من الأدوية تسيطر على العقل، والنواقل العصبية وبالتالي الإفراط فيها يؤدي إلى الوقوع في فخ الإدمان، لذا تناول هذه الأدوية يكون بإذن من الطبيب المعالج أو الاستشاري النفسي.

والجدير بالذكر أن العلاجات الدوائية لمرضى الفصام لا تتناسب مع جميع الحالات، حيث أن دواء ما يناسب مريض، ولا يناسب الآخر نظرًا لاختلاف الأعراض الجانبية والفروق الفردية بين المرضى من حيث المرحلة العمرية والوضع الصحي وغيرها.

نهاية الحديث عن ما هو مرض الفصام؟

ما هو مرض الفصام؟ هو أحد الاضطرابات النفسية التي تحدث خلل في الصحة العقلية لأسباب مختلفة، والذي يسبب الهلاوس والضلالات البصرية والسمعية والحسية التي تحول الحياة إلى جحيم، وعلاج هذا الاضطراب يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة تحت إشراف المتخصصين، والمستشفى العالمي للطب النفسي يوفر أحدث بروتوكولات العلاج النفسي إلى جانب الأدوية، فلا تردد في التواصل معنا لعلاج مرض الفصام نهائيًا.

مصدر1

مصدر2