أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري واشهر 4 من أشكاله

في هذا المقال، سنتعرف على أهم أنواع الوسواس القهري وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها، وسنحاول تقديم بعض النصائح والإرشادات للتعامل مع هذا الاضطراب والتغلب عليه.
الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار أو صور أو شعور ملح ومزعج يدعى الوسواس، يدفع الشخص إلى القيام بأفعال أو تصرفات متكررة ومنظمة يدعى القهر، بهدف التخلص من الوسواس أو منع حدوث شيء سيء.

يعتبر الوسواس القهري من الأمراض النفسية المنتشرة والمؤثرة على جودة حياة المصابين بها وعلى علاقاتهم الاجتماعية والعملية والأسرية. ويمكن تصنيف أنواع الوسواس القهري إلى أنواع مختلفة بناءً على طبيعة الوسواس والقهر التي يعاني منها الشخص.

أنواع الوسواس القهري واشهر 4 من أشكاله

يرتبط الوسواس القهري و أنواع الوسواس القهري بالدماغ بشكل دائم , لان تلك الافكار والسلوكيات القهرية التي يقوم بها المريض طيلة الوقت بشكل دائم وبصورة الزامية , وقد تكون تلك الافكار تافهة ولا تستدعي التفكير فيها بشكل مستمر وبشكل مقلق لدرجة ان يصاب الاشخاص بمرض الوسواس القهري , الا ان تلك الافكار بالنسبة للشخص المريض هي افكار لا يمكن الابتعاد عنها لعدم القدرة علي توافر القدرة لديه علي التحكم في تصرفاته تجاه تلك الافكار بالرغم من كونه واع لما يقوم بفعله طيلة الوقت.

وتنقسم أنواع الوسواس القهري الي نوعين اما ان تسيطر علي الشخص مجموعة من الافكار البسيطة التي يمكن حلها بشكل تقليدي ومنها ما هو خطير من الصعوبة بمكان السيطرة عليه كالتالي :-

أنواع الوسواس القهري
أنواع الوسواس القهري

أولاً وسواس النظافة :-

هو احد أنواع الوسواس القهري وينتشر وسواس النظافة بصورة كبيرة بين النساء عنه في الرجال , وكون النساء هن الاكثر اختصاصاً بعمليان التنظيف في المنزل , ولا يعني ان وسواس النظافة مختص بالنساء فحسب , الا انه في حقيقة الامر تعرض الرجال والنساء الي تلك الانواع من الوساوس القهري , فالامر فقط يختلف من ان الاضطراب منتشر بصورة كبيرة بين النساء عنه في الرجال .

تنحصر تصرفات الاشخاص الذين يعانون من الاضطراب الوسواسي القهري للنظافة كاحد أنواع الوسواس القهري بغسل الايد عشرات المرات خاصة بعد لمس اي جسم اخر سواء كان من خلال مصافحة الاشخاص او من خلال جسم غريب او في حال رؤية سطح متسخ فان الشخص سرعان ما تتسارع الافكار في عقله ويقوم العقل بارسال مجموعة من الاشارات والسيالات من المخ بصورة مباشرة والتي تدفع الاشخاص المصابين بالوسواس القهري الي الانطلاق الي تنظيف تلك الاسطح او الزوايا التي يري فيها الاتساخ .

ثانياً وسواس الحرائق :-

وهو من اخطر أنواع الوسواس القهري التي تصيب الاشخاص , وهي مجموعة من الافكار الوسواسية القهرية التي تدفع الاشخاص الي ارتكاب مجموعة من الحرائق تلك التي تؤثر علي حدوث الخطر علي البيئة التي تحيط بالشخص.

ولكن بعد القيام بتلك الافعال المشينه يقوم الشخص مباشرة بتسليم نفسه الي الشرطة والاعتراف بما قام به ,لكن هذا يكون بعد القيام بالفعل وبعدما فات الاوان , واحد بالفعل العديد بالدمار وتسبب في حدوث الاذي الكبير لكل الاشخاص المحيطين من حوله , ومن هنا يجب الاسراع في علاج الوسواس القهري من خلال التوجه الي افضل دكتور لعلاج الوسواس القهري ومساعدة الاشخاص في التخلص من معاناتهم والعمل علي اعادتهم الي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية.

حتي لا يتسبب المريض في المشاكل والمخاطر عليه وعلي من حوله خاصة في مثل تلك الانواع من الوساوس القهرية المتمثل في وسواس الحرائق ,و لاننا علي خبرة كبيرة في علاج الاضطراب الوسواسي القهري فمن المرجح لدينا ان يتم العلاج من الوسواس القهري والتماثل للشفاء من خلال مستشفي بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الادمان والتي يتم من خلالها العلاج علي اكمل وجه من خلال الخطط العلاجية علي اكمل وجه من خلال برامج العلاج التي تتاسب مع الاشخاص المرضي وميول كل شخص تجاه الوسواس القهري .

ثالثاً وسواس السرقة :-

وفي حقيقة الامر تلك احد أنواع الوسواس القهري من الوساوس القهرية تجعل الاشخاص عرضة للمسألة القانونية , فمصير صاحب وسواس السرقة قد يدفع به الي دخول السجن في حال كانت الحالة مستعصية وخطيرة.

الا انه في غالب الامر يتمثل وسواس السرقة في مجموعة من الافكار التي تدفع الشخص المصاب بفعل مجموعة من التصرفات القهرية والتي لا يستطيع التحكم في العقل وعدم القدرة علي العزوف عن القيام بها ,وفي غالب الامر يقوم بسرقة الاشياء التي ليس لها اي قيمة فهو لا يسرق من اجل السرقة ,ولكنه يسرق استجابة للمرض الذي يعاني منه ومن هنا فان وسواس السرقة لا علاقة له بالفقر والغني ويقوم الشخص بسرقة الاشياء بدافع السرقة وليس بدافع الحاجة الي تلك الاشياء المسروقة .

رابعاً وسواس الفحص :-

وهو من اكثر أنواع الوسواس القهري انتشاراً , والاشخاص المصابون بمثل تلك الانواع من الوساوس القهري دوماً ما تجدهم متأخرين عن بعض المواعيد واوقات العمل الرسمية بسبب ان وسواس الفحص يلزمهم بالعديد من اعمال الفحص من اجل التأكد من سلامة الاشياء.

فالفحص الامني الدائم للبيئة التي تحيط بالشخص المريض وان لم يقم بذلك الشيء يكون لديه شعور دائم بالقلق والخوف فهو يتأكد عشرات المرات من احكام اغلاق النوافذ والابواب واحكام غلق الغاز , وبالطبع فان تلك الاعمال التي يقوم بها تكون من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي تأخر الشخص عن موعد العمل او المواعيد المرتبط بها لعدة ساعات لا اقول دقائق .

نصائح لمن يعاني من الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بالأفكار والأفعال المتكررة والمزعجة التي يصعب التحكم بها. إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع هذا الاضطراب:

1. تعلم التنفس العميق: يمكن أن يساعد التنفس العميق في تخفيف القلق والتوتر الذي يصاحب الوسواس القهري.
2. تحديد الأفكار الخاطئة: يمكن أن تساعدك معرفة الأفكار الخاطئة التي تؤدي إلى الوسواس القهري في التحكم في هذا الاضطراب.
3. العلاج النفسي: يمكن أن يساعد العلاج النفسي في تحديد الأفكار الخاطئة وتعلم التقنيات اللازمة للتحكم في الوسواس القهري.
4. الأدوية: يمكن أن تساعد بعض الأدوية في تخفيف الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري.

ما هو علاج الوسواس القهري نهائيا

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار أو صور أو شعور مزعج ومتكرر في العقل (الوسواس) يدفع الشخص إلى تنفيذ سلوكيات أو طقوس محددة للتخلص منها (القهر). الوسواس القهري يؤثر على نوعية حياة الشخص ويسبب له قلقاً وضيقاً وإحراجاً ويمنعه من الاستمتاع بالأنشطة اليومية. لحسن الحظ، هناك علاجات متوفرة للوسواس القهري تساعد على التحكم في الأعراض وتحسين الحالة النفسية. من بين هذه العلاجات:

– العلاج الدوائي:

يستخدم بعض الأدوية التي تعمل على تعديل مستويات الناقلات العصبية في المخ، مثل مضادات الاكتئاب ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين، لتقليل القلق والوسواس والقهر. هذه الأدوية تحتاج إلى وصفة طبية ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها أو تغيير جرعتها أو إيقافها.

– العلاج النفسي:

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي من أفضل العلاجات النفسية للوسواس القهري، حيث يهدف إلى تحديد وتحليل وتحديد الأفكار الوسواسية والتحديات التي تواجهها وتعلم طرق لمواجهتها والتغلب عليها. يتضمن هذا العلاج تعريض المريض للمواقف أو الأشياء التي تثير الوسواس لديه بشكل تدريجي ومنظم وتشجيعه على عدم القيام بالأفعال القهرية وتحمل القلق حتى ينخفض بمفرده. هذا العلاج يساعد على تقوية الثقة بالنفس والسيطرة على الخوف والتحرر من الوسواس القهري.

خلاصة أنواع الوسواس القهري

في ختام أنواع الوسواس القهري نستطيع القول أن الوسواس القهري هو مرض نفسي يحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة، ويمكن علاجه بالجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي والسلوكي المعرفي. كما يلزم المصاب بالوسواس القهري الحصول على الدعم والتفهم من قبل أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع. ويجب على المصاب أن يتبنى نمط حياة صحي وإيجابي، وأن يمارس الرياضة والتأمل والهوايات التي تساعده على التخفيف من التوتر والقلق والتركيز على الجوانب الإيجابية في حياته.

مصدر1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *