علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة في 5 خطوات

تتسلل خيوط سوداء من الظلام لتغطي فجر الأمومة، وتحول سعادة الولادة إلى كابوس مقلق. يلف اكتئاب ما بعد الولادة الأم بشعوره القاتم، ويثقل كاهلها بأعباء نفسية وجسدية لا تطاق.

ولكن لا داعي لليأس، فمعرفة الدرب تبدد الظلام. تقدم لنا هذه المقالة رحلة علاجية مضيئة لاكتشاف علاج اكتئاب ما بعد الولادة وفهمه، وفك قيوده، واستعادة بريق الأمومة وسعادتها.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة من أشهر أنواع الاكتئاب لدى النساء ودوما ما يكون التساؤل حول مدة اكتئاب ما بعد الولادة، وفي حقيقة الأمر قد يحدث اكتئاب ما بعد الولادة مهما كانت الظروف الأسرية، وسواء كان هذا أول طفل لك أم لا، فقد تكونين قد تعاملت مع أول طفل لك بحالة من السعادة الغامرة إلا أنك قد يصيبك حالة من الاكتئاب مع ثاني طفل.

والعكس صحيح إذا لا يوجد سبب وحيد الأول بسعادة ومع ذلك تكتئبين بعد الطفل الثاني أو بالعكس صحيح، لا يوجد سبب وحيد ومحدد للإصابة بهذا الاكتئاب إلا أنه يحتاج إلى دكتور نفسي مختص حتى يتم التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة وهذه الحالة المرضية النفسية الخطيرة التي تصيب السيدات فيما بعد الجمل.

قبل الخوض في أسباب اكتئاب ما قبل الولادة وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة فإن هناك أحد أكثر أنواع الاكتئاب لدى المرأة علي الرغم من شهرة الآخر إلا أن اكتئاب الحمل وما قبل الولادة اكتئاب شائع الانتشار والحدوث، ويعرف اكتئاب ما قبل الولادة سواء قبل حدوث الولادة أو بعدها .

وعلى الرغم من اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية كانت أو الولادة العادية المهم أن النساء يعانين ويصبن بالاكتئاب فإن هذا النوع من الاكتئاب من أشهر أنواع الاكتئاب لدى النساء ومع هذا فإن بعض النساء يعانين من الاكتئاب فترة الحمل وتشير الأبحاث إلى أن اكتئاب ما قبل الولادة وفي فترة الحمل يكون بنسب أكبر من اكتئاب ما بعد الحمل.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

هناك العديد من الأسباب المختلفة والعديدة التي يكون لها دور في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والتي تختلف من أم لأخرى ومن أشهر أسباب اكتئاب ما بعد الولادة ما يلي:-

أولا كونك أصبحت أما:- فصدمة تحولك إلى أم والتأثير المادي الذي يصيب السيدات وأنها تحتاج إلى مهارات جديدة لتعلمها مع كونها مسؤولة 24 ساعة طوال اليوم عن طفل صغير ضعيف يحتاج إلى أمه في أي وقت وليس له سيلة لأي ذلك إلا البكاء وهي وسيلته الوحيدة لتبليغه إلى الحاجة والتواصل مع أمه.

ونحن نربط البكاء عند البالغين بالقلق لذا فإن السيدات في أول حالة ولادة ومن ليس لهن خبرة من قبل ففي أول طفل في العادة يقلقن بشدة ويغمرهن شعور بالمسؤولية في رعاية الأطفال ويكون لديهن في تلك المرحلة حالة من الخوف الشديد من وفاة الطفل في المهد.

الأم في أول طفل في العادة تكتشف عدم القدرة علي الخروج دون الطفل كما أنها لا تستطيع ترك الطفل بمفرده في المنزل لذا تشعر بفقد حريتك في الذهاب والإياب حيث يكون الطفل من الأمور التي تشغلك وتعيقك عن الخروج والذهاب والمجيء كما تشائين.

كما أنك حين تخرجين مع طفلك فقد تكون عربة الطفل حائل لك وقد تجدين صعوبة كبيرة في استعمال العربات وركوب المواصلات والذهاب للأسواق ولذا كثيرا من الأحيان قد تجدين نفسك وحيدة في المنزل مع طفلك لا يوجد أي شخص بالغ تتحدثين معه وقد تشعرين بأنك منهكة بشكل تان إلا أنك تحتاجين للتعود على ذلك.

ثانيا طفلك سبب في تغير العلاقات:- حين تصبحين أما فهذا التغير في حياتك سيؤثر بشكل كبير علي علاقاتك بزوجك وسيكون لك مسؤوليات كبرى فالآن أنت وزوجك أصبح لديكم مسؤولية علي عكس ما سبق من حياتك فقد أصبحتما والد ووالدة وقد تكوني قد تخليت عن الوظيفة حتى لو كان هذ1 الأمر لوقت محدد إلا أنك تركت الوظيفة من أجل الطفل وتربية الطفل.

وفي تلك الآونة تكوني معتمدة علي غيرك من النواحي المادية ولعلها المرة الأولى في حياتك التي اعتمدت علي غيرك في الأمور المادية وليس هذا الأمر في الطفل الأول فحسب لان كل طفل سيجي سيكون له تأثير في الأسرة كلها ولذا لا بد من أن يكون هناك تكيف من قبل السيدات ويجب علي كل أفراد الأسرة التعود علي هذا.

ثالثا التعرض للظروف المجتمعية:- حين تتعرض السيدات في فترة ما بعد الحمل علي ما تعانيه من تفكير وأمور تجعلها في حالة من الاكتئاب فإن وجود إي سبب إضافي ووقوعها تحت ضغط فإن هذا يعرضها بشكل أكبر إلى الاكتئاب وقد يكون هذا السبب حدوث حالة وفاة في الأسرة أو الانتقال من منزل إلى آخر أو تغير الوظيفة أو قد تكون تلك الصعوبات طويلة الأمد أو حدوث انخفاض مفاجئ في دخل الأسرة أو سوء مستوي المنزل الحالي وغيرها من الأسباب التي تجعل المرأة في حالة من الاكتئاب الشديد

قد يكون اكتئاب ما بعد الولادة ناجم عن مواجهة المرأة للتجار الحياتية التي تجعل تأقلمها بالولادة أصعب عليها ما إذا لم تكن تحت تلك الظروف وأشهر الأمثلة على هذا النساء والسيدات المهاجرات الجدد أو النساء اللاجئات فإنهن تحت تلك الظروف يكونوا أكثر عرضة للاكتئاب ما بعد الولادة، كما أن الولادة في المستشفيات حتى في ظل وجود أحدث التقنيات لكن في غياب الأسرة والعائلة في أوطانهن فات هذا يتسبب في حالة من الضغوط الشديدة والتي تتسبب في حدوث اكتئاب ما بعد الولادة للسيدات.

رابعا الولادة القيصرية:- وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة من أشهر أنواع الاكتئاب وقد يشعر الناس بأن الطفل هو تعويض كاف للأمهات عن آلام الولادة وأنه سرعان ما تنسي الأم آلام الولادة في وسط الفرحة بالأمومة التي نالتها وولادة طفل جديد إلا أنه في حقيقة الأمر ألم الولادة قد يكون لها دور في إعاقة الأم بكل من الزوج والطفل على حد سواء.

إذ قد ينتاب الأم الشعور بخيبة الأمل بسبب شعورها بأن ولادة طفل لم تكن التجربة الرائعة التي أردت أن تكون ولم تكن التجربة الرائعة التي كنت تتطلعين إليها مع مشاعر الغضب والضيق من الدكتور والقابلات وشعورك بأن عملية الولادة لم تتم بشكل جيد ولذا كثير من الأمهات بسبب الولادة وخاصة اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية يجعلهن يتجنبن الحمل مرة أخرى حتى لا تمر بتلك المشاعر السلبية وخوض تلك الأوقات العصيبة.

قد ينتابك الشعور الكبير بالقلق والانزعاج بسبب شكل جسمك فيما بعد الولادة فقد يكون عندك التوقعات الغير واقعية التي تتعلق بسرعة عودتك إلى جسمك وشكلك إلى حالته قبل الولادة ففي عادة الأمر ينقص حجم المرأة بعد الحمل تدريجيا لعدة أشهر.

موضوعات ذات صلة

علاج الأمراض النفسية بالصدمة الكهربائية

كيفية تشخيص المرض النفسي

علاج انفصام الشخصية وطرق الوقاية

كيفية التغلب علي اكتئاب ما بعد الولادة؟

التخلص من اكتئاب بعد الولادة  وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة يحتاج إلى العديد من الأمور التي يجب أن تقوم بها الأم من أجل التخلص من تلك المشاعر السلبية من أجل علاج اكتئاب ما بعد الولادة فيجب أن تكون الأم مستعدة ومتعاونة حتى تمر تلك المرحلة بسلام دون أن تؤثر على حياتها أريكون لها تأثير سلبي علي علاقتها مع طفلها أو مع علاقتها مع الزوج وغيره من الأمور السلبية التي قد تجعلها تتجنب الإنجاب.

أولا:- القيام ببعض الأعمال المنزلية من أجل التأقلم على تلك الحياة الجديدة و علاج اكتئاب ما بعد الولادة مع كسر حاجز الوحدة التي ربما تقع فيه كثيرا بعد ولادة الطفل والحالة التي تكون عليها الأم ووحدتها مع الطفل دون وجود أي أشخاص بالغين لذا عليها أن تنشغل بالأشياء المفيدة لها وللطفل.

ثانيا:- الأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة يجب أن تتناول الطعام الصحي والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة لاحتوائه على الفيتامينات الطبيعية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية و علاج اكتئاب ما بعد الولادة وتساعد علي الاسترخاء بشكل طبيعي.

contact us banner

ثالثا:- الحصول على قسط كاف من النوم والراحة بعد نوم الطفل وإن لم تستطيع النوم بسبب الطفل فيكفي أن تستلقي وترتاح مع محاولة ممارسة تمارين الاسترخاء مع تمارين التنفس التي من السهل القيام بها للحصول على راحة وحالة من الاسترخاء مما يقل من التوتر وهذه الأمور لها دور في التغلب و علاج اكتئاب ما بعد الولادة والتخلص منه.

رابعا:- الابتعاد عن جو العزلة وخلق بيئة اجتماعية إذ إن محافظة الأم على تواصلها مع الأشخاص الآخرين من الأصدقاء والعائلة وتجنب العزلة سيكون من العوامل القوية التي تساعد في علاج اكتئاب ما بعد الولادة والتقليل من مدة اكتئاب ما بعد الولادة كثيرا و علاج اكتئاب ما بعد الولادة ايضا.

خامسا:- ممارسة الهوايات المفضلة من الرسم أو التأليف أو غيرها من الأمور التي تجلب المتعة والسعادة للسيدة فهذه العلاجات لها دور في علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

خلاصة علاج اكتئاب ما بعد الولادة

وفي ختام مقالنا عن علاج اكتئاب ما بعد الولادة مع كل خطوة على طريق العلاج، تصبح الأم أقوى، وتشرق شمس الأمل من جديد. تتحرر من قيود الاكتئاب، وتعانق فرحة الأمومة بعزيمة وإصرار.

وتذكري يا أمي، لست وحدك في هذه الرحلة. اطلبي العون، ولا تترددي في طلب المساعدة. فمعا، نضيء دروب الأمومة ونبدد ظلمة الاكتئاب، لنبشر بمستقبل مشرق لك ولطفلك.

مصدر 1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *