علاج إدمان النالوفين

علاج إدمان النالوفين و5 خطوات لتقليل تأثيره

علاج إدمان النالوفين لا يختلف عن علاج أيا من أنواع المخدرات الأخرى ففي حقيقة الأمر يدخل النالوفين تحت علاج إدمان الدواء وهو لا يقل خطورة عن علاج إدمان المخدرات ويحتاج إلى مراكز علاج الإدمان المختصة وعلى الرغم من فوائد النالوفين واستخداماته الطبية إلا أن هناك العديد من الأدوية التي تسبب الإدمان وصارت جدول وقد كانت عقاقير ومسكنات لها دور كبير في تخيف آلام ملايين المرضي.

هل النالوفين يسبب الإدمان؟

في حقيقة الأمر مادة النالوفين من مشتقات الهيروين وقد تم تصنيع نالوفين أقراص أو نالوفين حقن وبدائل النالوفين متعددة وقد صنعت أدوية النالوفين في الأساس للاستخدام الطبي وعلاج الآلآم الشديدة والناجمة عن الأمراض المستعصية كالآلام الناتجة عن مرض السرطان من أجل تسكين تلك الآلام.

ولذا يتم تحديد جرعة النالوفين من خلال الطبيب المعالج حتى لا يحدث إدمان علي النالوفين وتختلف مدة إدمان النالوفين من شخص لآخر ولكن تجنبًا لحدوث حالة إدمان علي عقار النالوفين فلا يتم استعماله إلا في الحالات القصوى ومن خلال الإشراف الطبي وبالجرعات المحددة لكن كيف يحدث الإدمان علي دواء النالوفين؟

بسبب سوء الاستخدام يتحول النالوفين إلى إدمان ولم يكن إدمان النالوفين فحسب هو الدواء الذي تحول إلى داء ولم تصبح أقراص النالوفين العقار الذي تحول إلى دمار، بل هناك أدوية كثيرة تحولت بسبب سوء الاستخدام ومخالفة تعليمات الطبيب إلى أدوية تسبب الإدمان ومن أشهرها عقار الترامادول المخدر وحبوب ليريكا وحبوب ليرولين وغير ذلك.

وأصبح علاج إدمان الدواء من أصعب أنواع علاج الإدمان على الإطلاق ولم يصبح الآن النالوفين للبيع بل النالوفين لتجار المخدرات بالقوة من الصيادلة، بل صارت بدائل النالوفين هي الأخرى مطلب العديد من المدمنين في حالة عدم الوصول إلى النالوفين حقن في كثير من الأحيان!

ما هي أضرار إدمان النالوفين؟

قبل التحدث عن علاج إدمان النالوفين لا بد من التعرف على أضرار النالوفين فيكفي أن العقار من العقاقير المخدرة التي تسبب الإدمان وتناول مسكن النالوفين لسنوات طويلة يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والعقلية، وينتج عن الإفراط في تناول النالوفين أمراض الرئة ومشاكل في القلب والمشاكل العصبية والتي تؤدي الي التفكير بالانتحار.

قد يظهر على مدمن النالوفين العديد من الأعراض الجانبية السلبية مثل بطء الكلام والتشوش يعني حدوث عدم وعي بالواقع ولا يعرف الشخص أين هو؟ ويحدث لديه عدم إدراك للزمن ولا تقدير للمسافات ولا يعرف حتى الأشخاص المقربين منه ولا شك أن هذا الأمر من الخطورة بمكان وقد يتسبب في العديد من حوادث السير ويروح ضحيته العديد من الأناس الأبرياء.

يتسبب إدمان النالوفين في حدوث حالة من النسيان وهذا الأمر يعجل من ظهور مرض ألزهايمر الذي يصب كبار السن في الغالب، ولذا يجب تناول النالوفين من خلال الإشراف الطبي حتى لا نصل إلى تلك المخاطر، ويفضل استبدال العقار المسكن والمسبب بالإدمان بأي من بدائل النالوفين الآمنة والتي لا تسبب الإدمان.

أضرار النالوفين ليست أضرار صحية فحسب فهناك العديد من الأضرار الاجتماعية التي يتسبب فها الإدمان علي النالوفين إذ إن  الشخص المدمن علي أدوية النالوفين والأدوية المسببة للإدمان بشكل عام أنها تجعل الشخص بحاجة ماسة إلى الحصول على الدواء الذي أدمن عليه وقد يسرق أو القيام بأي شيء من أجل الحصول على الدواء المسبب للإدمان، وهنا يحتاج إلى علاج إدمان النالوفين.

تعرف علي: علاج إدمان الكحول في المنزل ودعاء لترك الخمر

كيف يتم تقليل تأثير عقار النالوفين في حالة تناوله للعلاج؟

بما أن مسكن النالوفين مخدر وسواء كان نالوفين جدول أو لم يتم إدراج النالوفين في جدول المخدرات فهو من المسكنات التي لها تأثير المخدرات ولتقليل هذا الأثر على الأشخاص يجب أن نلتزم ببعض النصائح والتعليمات والتي تتمثل فيما يلي:-

أولا:- اختيار الوقت المناسب يعني عدم وجود الضغوط النفسية أو مشاكل حياتية حال تناول مسكن النالوفن.

ثانيا:- أن تكون جرعة النالوفين سواء كان نالوفين أقراص أو بديل النالوفين أن تكون تلك الجرعات موصوفة من قبل الطبيب المعالج وتحت الإشراف الطبي دون أي زيادة أو نقص من نفسك.

ثالثا:- التخفيف في جرعة النالوفين في بداية رحلة علاج إدمان النالوفين أفضل من التخفيف من الجرعة في آخر البرنامج العلاجي.

رابعا:- على الشخص الذي يتناول دواء النالوفين المسكن الاحتفاظ ببعض أقراص نالوفين في حالة التوقف عنه كضرورة في حالة حدوث أي طوارئ.

خامسا:- تذكر أنك قادر على التحكم بالأمور التي تتعلق بك وليس شخص مسلوب الإرادة.

سادسا:- تعلم الاسترخاء وأساليب الاسترخاء المختلفة وليكن لديك مهارة التنفس ببطء وهدوء.

سابعا:- لا تكتم في نفسك ولتبح بما يجول في خاطرك إلى شخص تثق به ولا تجعل المشاكل التي تعاني منها في داخلك فقد تقتلك فلتفرغ رأسك مما يدور فيه ومن الأمور المستحسنة أن تلجأ إلى دكتور نفسي ومناقشة الأمور النفسية والمشاكل التي تعرض لها ففي الواقع الكثير من الأشخاص يقتصر دور دكتور نفسي والعلاج النفسي على المرضى النفسيين والحقيقة دور الطبيب النفسي أكبر من هذا بكثير.

ثامنا:- في حالة الخوف من حدوث حالة إدمان على النالوفين يجب إخبار الطبيب المعالج في اختبار بديل نالوفين مناسب كمسكن لا يسبب الإدمان.

كيفية تعاطي مخدر النالوفين؟

طرق تعاطي مخدر نالوفين أما عن طريق الفم إذ يتم تصنيع أقراص نالوفين وقد يقوم الأشخاص بإذابتها في مشروبات ساخنة وتناولها مع الشاي أو القهوة، ومن أشهر طرق تعاطي النالوفين من قبل مدمني المخدرات عن طريق الحقن الوريدي شأنه شأن المورفين لكن في الواقع خطر النالوفين يفوق خطر إدمان الترامادول، ولكن كليهما يندرج تحت مسمى إدمان الدواء.

وفي حقيقة الأمر خطورة علاج إدمان الدواء لا تقل عن خطورة علاج إدمان المخدرات التقليدية مثل علاج إدمان الحشيش وعلاج إدمان الهيروين وإدمان الأدوية من أنواع الإدمان المنتشرة في المناطق الشعبية والمناطق العشوائية.

ولذا قد يتصل الحال بالمدمنين أنهم يقومون بهجمات علي الصيادلة للحصول علي مسكن النالوفين إذ رفض الصيدلي إعطاءهم ما يريدون من عقار النالوفين المسبب للإدمان! وهنا يكون التعاطي عن قصد يعني بمثابة مخدر يحدث لهم الكيف وليس لأجل أغراض طبية!

إقرأ أيضاً: علاج إدمان الريفوتريل

ما هي أسباب الإدمان علي النالوفين؟

تعج محركات البحث ياهو وجوجل بالبحث عن نالوفين للبيع وبدائل النالوفين وفي واقع الأمر البحث من خلال الأشخاص خاصة الشباب عن النالوفين وبديل النالوفين دليل قوي علي رغبة الاشخاص في تناول تلك الأدوية المسببة للإدمان فمن المعلوم أن نالوفين مخدر وله تأثير المخدرات وهو من مشتقات اخطر انواع المخدرات الهيروين.

من أكبر أسباب إدمان النالوفين هو محاولة إقناع الشخص نفسه أنه يتعاطى هذا العقار لأجل العلاج ومحاولة تسكين الآلام حيث يحاول أن يبرر للتعاطي وإيهام نفسه بذلك الأمر حتى لا يعرض نفسه لتأنين الضمير ويظل في هذا الوهم وتتدهور حالته بشكل مستمر إلى أن يصل إلى مرحلة الإدمان علي النالوفين وحينها يبدأ البحث عن كيفية الخلاص من إدمان النالوفين وعلاج إدمان النالوفين .

ما هي طرق علاج إدمان النالوفين؟

علاج إدمان النالوفين لا بد أن يكون من خلال مصحات علاج الإدمان ففي حقيقة الأمر علاج إدمان النالوفين لا يختلف عن علاج أيا من أنواع المخدرات الأخرى ففي حقيقة الأمر يدخل النالوفين تحت علاج إدمان الدواء وهو لا يقل خطورة عن علاج إدمان المخدرات ويحتاج إلى مراكز علاج الإدمان المختصة في المنزل في حدوث الانتكاس خاصة مع الحالات التي تعاني من إدمان الدواء، وفي ظل الأعراض الانسحابية للنالوفين لابد أن يتم الأمر من خلال مصحة لعلاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي فكما أشرنا إلى أن النالوفين من مشتقات الهيروين.

وكما يتم علاج إدمان الهيروين فلابد أن يتم علاج إدمان النالوفين في المصحات العلاجية خاصة مع طول مدة إدمان النالوفين فيجب الإسراع بالعلاج، لأن اعتماد الجسم علي جرعات النالوفين أو بدائل النالوفين المختلفة واعتماد المخ علي تعاطي تلك الجرعات إذ إن  مستقبلات الأفيون الموجودة في المخ بحث تكون قد اعتمدت بشكل كامل علي النالوفين وجرعات النالوفين التي كان يتعاطاها الشخص.

لا يتم التوقف عن تعاطي النالوفين بشكل مفاجئ ودون برنامج علاجي من خلال المتخصصين في علاج الإدمان حتى لا يتعرض الشخص الذي يتناول النالوفين إلى الأعراض الانسحابية والتي يكون لها تأثير علي القلب والمخ والضغط بجانب المشاكل النفسية التي يتعرض الشخص في رحلة علاج إدمان النالوفين والتي تبدأ بمراحل سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب.

لذا يجب أن يتم إعطاء الشخص الأدوية التي تقلل من توق الشخص إلى النالوفين وتمرر مرحلة الأعراض الانسحابية للنالوفين بسلام دون أي مخاطر حيث يكون العلاج في مصحات علاج الإدمان تحت المراقبة الشاملة من خلال أطباء علاج الإدمان وأطباء نفسيين.

بعد مرحلة علاج الأعراض الانسحابية وسحب سموم النالوفين من الجسم وخروج الشخص من الديتوكس يتم إلحاق مريض الإدمان بالمجتمع العلاجي في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث البرامج النفسية وبرامج العلاج السلوكي المعرفي لعلاج إدمان النالوفين، حتى يتم تأهيل الشخص للعودة إلى حياته بشكل طبيعي ويتم التعافي من الإدمان.

ولا يتوقف دور مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج إدمان النالوفين عند هذا الأمر بل يتم يكون هناك برنامج للمتابعة مع الشخص بعد الخروج من مركز علاج الإدمان حتى يتم الحفاظ علي التعافي ومنع حدوث الانتكاس.

في نهاية حديثنا عن علاج إدمان النالوفين

يدخل علاج إدمان النالوفين تحت علاج إدمان الدواء وهو لا يقل خطورة عن علاج إدمان المخدرات، بل هو من أصعب أنواع علاج الإدمان على الإطلاق، فهو من المسكنات التي لها تأثير المخدرات، علاج إدمان النالوفين لا يكون بالتوقف المفاجئ عن تناوله، ولكن يتم إعطاء الشخص الأدوية التي تمرر مرحلة الأعراض الانسحابية للنالوفين بسلام دون أي مخاطر حيث، يكون العلاج في مصحات علاج الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *