علاج إدمان الكحول في المنزل

علاج إدمان الكحول في المنزل و5 شروط للعلاج ودعاء لترك الخمر

هناك العديد من طرق علاج إدمان الكحول في المنزل والتي يسعى من خلالها الأشخاص من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والتخلص من كابوس شرب الخمر أم الخبائث وترك شرب الكحول دون ألم أو معاناة، خاصة في ظل أعراض التوقف عن شرب الكحول الشديدة والتي تعد من أخطر وأصعب الأعراض الانسحابية التي يواجهها الأشخاص في طريق العلاج من الإدمان من الخمر.

ومن بين الطرق التي يسلكها الأشخاص في المجتمع من أجل الإقلاع عن تعاطي الخمر هي التفكير في علاج إدمان الكحول في المنزل، ومع إمكانية علاج الخمر في المنزل إلا أنه يجب أن يتم الأمر من خلال المختصين وتحت الإشراف الطبي بالإضافة إلى العديد من الشروط والعوامل التي يجب توافرها من أجل علاج الإدمان في المنزل.

ففي واقع الأمر فإن هناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه الإدمان في المنزل بشكل عام خاصة أن الأسرة ليس لديها المعلومات والمهارات الكافية للتعامل مع الأشخاص المدمنين في رحلة التعافي، ومن هنا فإننا ننقل آراء الخبراء والمختصين بأن علاج إدمان الكحول يفضل أن يكون من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة من أجل مرور مراحل العلاج بسلام ودون حدوث أي مضاعفات أو مخاطر في طريق العلاج من الإدمان.

ومن هنا فإننا في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أفضل طرق علاج إدمان الكحول وأفضل طريقة لترك الخمر دون معاناة أو ألم والاعتماد علي أقوى أدوية علاج إدمان الخمر في مجتمعات علاجية متكاملة والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من أجل إعادة المرضي إلى حالة من الاتزان النفسي والسلوكي وإعادته إلى مجتمعه وممارسة الحياة النقية الخالية من الخمر.

أسباب علاج إدمان الكحول في المنزل

فكرة علاج إدمان الكحول في المنزل تنشأ بسبب العديد من الأسباب والعوامل فلم يكن الأمر هباء البتة، بل قد يكون العامل الأساسي في التفكير في العلاج من الإدمان في المنزل هو تكلفة علاج الإدمان وعدم قدرة الأسرة علي توفير أسعار المصحات العلاجية خاصة في ظل ندرة مراكز علاج الإدمان بالمجان.

أو ربما يكون بسبب الأفكار التي لا زالت عالقة في عقول الكثير من أفراد المجتمع والنظر إلى الشخص المدمن بأنه شخص مجرم وليس مريض يحتاج إلى العلاج ومن هنا فإن إلحاقه بمراكز ومصحات علاج الإدمان ربما يكون طريق إلى الفضيحة والعار الذي يجلبه المدمن للأسرة والعائلة اجمع، فتنفصل الأسرة أن يكون علاج الإدمان في المنزل من خلال الإشراف للمختصين.

ما هي شروط علاج إدمان الكحول في المنزل

كما أشرنا إلى أن هناك إمكانية لعلاج إدمان الخمر في البيت إلا أن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها من أجل الوصول بالمريض إلى بر الأمان، خاصة أن هناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه علاج مدمني المخدرات أو علاج الإدمان من المخدرات في البيت.

ومن خلال هذا المحور سنتعرف سويا علي ما يجب توافره من عوامل تساعد علي إتمام مراحل علاج إدمان الكحول في المنزل والوصول بالمرضى إلى مرحلة التعافي والخلاص من عالم الإدمان علي الكحول، ولكن علي الشخص المدمن أن يعلم أن له الدور المحور في طريق علاج الإدمان من الخمر بل إن مدة علاج إدمان الخمر تتوقف بشكل كبير علي رغبة الشخص في العلاج والتعافي من الإدمان.

من أهم الشروط التي يجب توافرها من أجل علاج إدمان الكحول في المنزل ما يلي:-

1- أن تكون مدة الإدمان علي الكحول التي قضاها الشخص في طريق الإدمان ليست طويلة، مما يعني عدم المعاناة من الأعراض الانسحابية الشديدة للكحول أو وجود أي مضاعفات أو مخاطر، بخلاف ما أن كانت مدة علاج إدمان الكحول طويلة والتعرض إلى مخاطر وأضرار أعراض بعد شرب الخمر.

2- الحالة الصحية للشخص المريض وقدرة جهازي الكبد والكلي بشكل خاص علي التخلص من السموم في الجسم، فلا تكون حالة الشخص المريض متردية ويكون لديه رغبة في العلاج من الإدمان بالمنزل، بل إن الأفضل أن تتم مراحل علاج إدمان الكحول في مراكز علاجية متخصصة.

3- أن تتوافر كافة سبل الدعم الأسري أثناء مراحل علاج إدمان الكحول في المنزل، حتى يكون لدى الشخص المريض رغبة في استكمال طريق علاج إدمان الخمر مع تفهم الأسرة للتغيرات النفسية والسلوكية التي قد تطرأ علي الشخص المريض أثناء كورس علاج الإدمان بالمنزل.

4- توفير الجو الآمن الذي يمنع من تسريب الخمر إلى الشخص في طريق العلاج، لذا يجب توفير نظام أمن يمنع من تسريب الخمر إلى الشخص المدمن مما يجعل طريق التعافي قد يفشل.

5- ألا يكون هناك أي طريق لإمداد الشخص المريض بالأموال التي قد تكون سبيل إلى شراء الخمر أو الكحوليات في أثناء برامج علاج الإدمان.

6- يفضل أن يتم أخذ إجازة من العمل أو من الدراسة للتفرغ إلى كورس علاج إدمان الكحول في المنزل، لان الشخص يحتاج في رحلة التعافي البقاء بعيدا عن البيئة التي قد تجعله يقع في الانتكاس وعوامل الخطر، فيفضل البقاء في المنزل طيلة رحلة علاج الإدمان.

تعرف علي: علاج إدمان الكحول

ما هي مراحل علاج الإدمان في المنزل

علينا أن نعي أن الطريق إلى التعافي ليس سهلا وان مراحل علاج إدمان الخمر في البيت لن تعتمد على التجارب الشخصية أو الرقابة الفردية ولذا في حال كون الشخص بمفرده في المنزل فإنه لا يفضل إتمام مراحل علاج إدمان الكحول في المنزل.

كما يجب أن يتم علاج إدمان الكحول في المنزل من خلال الإشراف الطبي والمراقبة بشكل مستمر من قبل الأسرة، وأن يكون اختيار أدوية علاج الإدمان من خلال الفريق العلاجي بحسب ما يحتاج الشخص المريض.

ومن هنا فإننا في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أقوى كورس علاج إدمان الكحول في المنزل من خلال العلاجات الدوائية والنفسية وصولا بالمرضى إلى أقصى درجات الشفاء، وتتمثل مراحل علاج إدمان الكحول في المنزل فيما يلي:-

أولا:- يتم الفحص والكشف الطبي على الشخص المريض من أجل التعرف على الحالة الصحية الحالية ومدى تردي الوضع الصحي للمريض، وهل هناك إمكانية علاج الخمر في المنزل أو الأفضل نقل الشخص المريض إلى مستشفى من أجل الرعاية والبقاء تحت المراقبة طيلة رحلة العلاج.

ثانيا:- يتم التوقف عن تعاطي الكحول بشكل تام وتوفير أقوى أدوية علاج إدمان الكحول من أجل مرور الأعراض الانسحابية للخمر بسلام ودون أي مضاعفات.

ثالثا:- في حال ظهور أي أعراض غريبة علي الشخص المريض في مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الخمر فيكون هناك تدخل من قبل الطبيب المختص.

رابعا:- يتم عمل برنامج للتأهيل الأسري من أجل كيفية التعامل مع الشخص المدمن في رحلة علاج الإدمان، والعمل علي توعية أفراد الأسرة وتدريبهم علي التعامل مع المتغيرات الجسدية والنفسية التي قد تطرأ علي الشخص المدمن في رحلة علاج الإدمان من الخمر في المنزل.

خامسا:- من خلال برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج السلوكي وبرامج التأهيل الاجتماعي يتم العمل علي تأهيل الشخص من الناحية النفسية والسلوكية، لتغيير الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية وتعليم الأشخاص المرضى المهارات التي يحتاجون إليها من أجل القدرة على مواجهة الصعوبات الحياتية والمواقف الضاغطة التي قد يتعرضون إليها بعد الانتهاء من برامج علاج إدمان الكحول.

إقرأ أيضاً: أنواع الكوكايين وأخطرها الكراك كوكايين

دعاء لمنع شرب الخمر

أما عن الأدعية والالتجاء بالله جل وعلا فإن الدعاء هو العبادة، وقد أمرنا الله بأن نسأله ونستعين به، خاصة في وقت الأزمات والشدائد فإن الله خير معين لنا، ومن هنا فإن مدمن الخمر ولأنه قد ارتكب كبيرة من الكبائر فعليه التقرب من خالقه ومولاه وأن يسأله أن يبعده عن طريق الحرام وأن يستعين به في طريق التعافي والعلاج من الإدمان.

ويتضمن كورس علاج الإدمان في المنزل العلاجات الروحانية التي تزيد من صلة المرء بخالقه وتساعد المريض في الاستمرار في طريق التعافي والعلاج من الإدمان.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الكحول في المنزل

يجب أن يتم علاج إدمان الكحول في المنزل من خلال الإشراف الطبي والمراقبة بشكل مستمر من قبل الأسرة، وأن يكون اختيار أدوية علاج الإدمان من خلال الفريق العلاجي بحسب ما يحتاج الشخص المريض، وذلك إذا كانت مدة الإدمان علي الكحول ليست طويلة ، والحالة الصحية للمريض مع توافر كافة سبل الدعم الأسري، والبقاء بعيدا عن البيئة التي قد تجعله يقع في الانتكاس، وتتوقف مدة علاج إدمان الخمر بشكل كبير علي رغبة الشخص في العلاج والتعافي من الإدمان.