علاج إدمان الطعام

علاج إدمان الطعام و7 أضرار على الصحة

علاج إدمان الطعام واضطرابات الأكل النفسية أحد المواضيع المهمة التي تشغل بال كثر من الناس خاصة النساء فعبارة “أنا مدمنة أكل ” إحدى العبارات التي تتردد علي الأذان كثيرا وفي حقيقة الأمر الكثير من الأشخاص يقصر علاج الإدمان علي إدمان الكحول والإدمان علي المخدرات إلا أن هناك أنواع أخرى من الإدمان مثل إدمان الطعام لا يقل خطورة علي صحة الأفراد.

والإدمان علي الطعام والأكل بحاجة إلى مصحات علاج إدمان الطعام للتغير من السلوكيات الإدمانية التي وقع فيها الشخص وتخليصه من عالم الإدمان السلوكي للأكل ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف أتخلص من الشراهة في الأكل مع ما أعانيه من ضعف تجاه الطعام؟ وكيف امنع نفسي من الأكل الكثير!

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي طرق علاج إدمان الطعام في أقل من شهر من خلال برنامج فعال وجلسات العلاج النفسي والسلوكي من خلال المتخصصين في علاج الإدمان.

ما هو إدمان الطعام والأكل؟

إدمان الطعام تعني أن الشخص لا يستطيع الامتناع عن الأكل الكثير مع عدم الشعور بالجوع وهو ما يعرف باضطرابات الأكل النفسية، وفي الواقع الشخص البدين ينظر إلى الطعام علي أنه شيء مغري وجذاب وأمر لا يقاوم ولا يستطيع منع نفسه من الأكل ويكون لديه شراهة علي الطعام إلا أنه مع ذلك أمر مخيف.

ولكن علي الرغم من وجود الخطورة وبغض النظر عن أنواع الأطعمة التي يدمنها الأشخاص ولا يمكنهم الامتناع عنها إلا أن الغذاء يمثل لهم حالة من السعادة حتى ولو كانت وقتية.

إدمان الطعام أحد أسباب السمنة؟

في حقيقة الأمر يشعر البدين بأن هناك فراغا في جسمه لا بد من سده حتى ولو أزعجه هذا الأمر ولو كان يشعر بالقرف من نفسه إلا أنه مع ذلك فهو يشعر بالنقص الذي لا يمكنه تحمله ولا يعوضه إلا الطعام إذ إن  الشخص البدين يشعر بأن الطعام هو الحل السحري لما يعانيه من القلق النفسي.

ومن هنا ينشأ لديه التعلق بالطعام ويكون لدي الشخص البدين حالة تعرف ب “ثنائية العواطف” وهو شعور الشخص السمين بأن الطعام شيء محبوب ومكروه في الوقت نفسه وهذا الشعور بدفعه إلى إدمان الطعام إذا أنه يحقق الكفاية النرجسية من خلال الأكل ولكن تلك الكفاية لا تلبث إلى أن تتحول إلى الألم النفسي والجرح النرجسي حين يرى نفسه في المرآة.

إدمان الطعام أحد أهم أسباب السمنة علي الإطلاق لأن علاج مثل هذه الحالات لا يكون من خلال رجم علاج إدمان الطعام أو ممارسة الرياضة فحسب لكن علاج إدمان الأكل يحتاج إلى العلاج النفسي والسلوكي لأجل تغير الميكانيزمة النفسية غير صحيحة بالطرق الصحيحة لجلب السعادة وإرضاء النفس دون الدخول إلى مرحلة الإدمان علي الطعام.

وفي الواقع علاج الشراهة في الأكل تحتاج إلى رغبة من الشخص مع طرق العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي من خلال مصحات علاج إدمان الطعام.

قد يهمك: علاج إدمان الأغاني

كيف يحدث الإدمان علي الطعام؟

الإدمان علي الطعام هو إدمان عادة تتسم بالإفراط في تناول الطعام وفي العادة يكون الإدمان علي الطعام بشكل خاص علي الأطعمة التي تحول الدهون أو السكريات ويعتاد الشخص علي تسلط الأطعمة علي الرغم من الأضرار والمخاطر الصحية الناجمة عن هذه إدمان تلك الأطعمة خاصة حدوث السمنة فالمعدة بيت الداء كما هو معلوم.

حين يتناول الأشخاص القاطعة التي تحوي السكريات أو الدهون أو كليهما وحينها تزداد المشكلة بالطبع وهذا يحفز المخ للعمل بطريقة مماثلة تماما لما يحدث للأشخاص حين يتم تعاطي المخدرات، فشعور الشخص حين يقبل علي تناول الطعام وإفراز الدماغ مادة الدوبامين بشكل كبير يجعل المخ يبحث عن هذا الطعام حتى يعيش نفس الشعور من النشوة والسعادة.

ولذا يدمن الشخص الأطعمة التي تحوي الدهون والسكريات ويدمن الشخص تلك الأحاسيس والمشاعر التي اقترنت بأنواع معينة من الطعام ويصبح من المستحيل عليه الامتناع عن قطعة من الشوكولاتة أو قطعة من الكيك على الرغم من عدم شعوره بالجوع إلا أنه إحساس السعادة والنشوة التي تحدث حن تناول هذه الأدوية تدفعه إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام من السكريات بشكل خاص.

وهو هو الأمر حاصل في حين تعاطي الأشخاص المخدرات فهو لا يستطيع رفض الكوكايين أو المورفين التي تقدم له وكلما مر الوقت كلما احتاج إلى زيادة كمية المخدر، ولذا كما يحتاج الأشخاص مدمني المخدرات إلى مصحات علاج الإدمان فإن مدمني الطعام بحاجة إلى مصحات علاج إدمان الطعام.

أما عن العلاقة بين الشراهة في الأكل وبين إدمان المخدرات ففي الواقع إدمان الطعام من المصطلحات الجديدة بشكل نسبي في عالم علاج الإدمان حيث تختلف عادات الطعام في دول العالم ويعتقد معظم الأشخاص أن الإدمان علي الطعام لا يمكن أن يكون بسبب سوء استعمال العقاقير المخدرة والكحوليات، إلا أن تأثير إدمان الطعام على المدمن قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كما أنه يدمر حياة الشخص بشكل كامل شأنه شأن أي من أنواع الإدمان الأخرى.

ما هي أضرار الإدمان علي الطعام؟

حينما يدخل الأشخاص في مرحلة الإدمان علي الطعام فإنه على علم بأنه يأكل أكثر مما يحتاج ولذا فهو يعترف أنا المدمن أكل والأخرى تقول أنا مدمنة أكل وفي الواقع الاعتراف بالمشكلة هي أهم خطوات حل مشكلة الإدمان علي الطعام، لكن على الرغم من علمه بأنه يأكل أكثر من حاجته والتغذية بشكل طبيعي فهو لا يستطيع التوقف عن الطعام على الرغم من أضرار إدمان الأكل والآثار السلبية التي تنجم عن البدانة من النواحي النفسية والجسدية والاجتماعية.

يمكننا إجمال مخاطر وأضرار إدمان الأكل من النواحي الصحية فيما يلي:-

–   السمنة والبدانة وما ينتج عنها من أخطار وأضرار صحية عديدة فكما قال الحكماء المعدة بيت الداء.

–   ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

–   الإصابة بمرض السكر والذي يكون للبدانة دور كبير في الإصابة بالمرض.

–   ارتفاع ف ضغط الدم.

–   الإصابة بأمراض الكلى.-

التهاب في المفاصل مع هشاشة في العظام.

–   حدوث مشاكل في النوم بسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون.

–   قد يصاب الأشخاص بسبب إدمان الطعام بالسكتة الدماغية والتي تؤدي إلى الوفاة.

أما عن أضرار إدمان الطعام والمشاكل الاجتماعية والنفسية الناجمة عن إدمان الأكل فتتمثل فيما يلي:-

–   الشعور بالذنب بل بحالة من الاكتئاب النفسي بسبب شعور الشخص السيئ حيال الطعام.

–   الشعور بفقدان الأمل في التعافي من تلك العادات الإدمانية والتي تدفعهم إلى التفكير في الانتحار.

–   الامتناع عن حضور المناسبات الرسمية خشية التعرض لمواقف محرجة من الأكل بشراهة أمام الآخرين.-

تتفاقم المشكلة بشكل أكبر في أماكن العمل أو المدرسة.

–   الاعتياد على أكل الطعام وقضاء الوقت مع الطعام بدلا من قضاء الوقت مع الأسرة أو ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضاً: من هو المدمن وما هو الإدمان ومضاعفاته وأسباب الإدمان

كيفية علاج إدمان الطعام؟

لا يتوقف علاج إدمان الطعام علي ممارسة التمارين الرياضية أو عمل رجيم علاج إدمان الطعام فالأمر يتعلق بأمور نفسية وسلوكيات تحتاج إلى تعديل وتعد مصحات علاج إدمان الطعام داخل المراكز الطبية المختصة هي الخيار الأسلم والأضمن لنجاح علاج مدمني الطعام والتي تسهل من عملية العلاج والوصول إلى مرحلة التعافي.

ففي واقع الأمر حدوث انتكاسة مدمني الطعام ف حالة العلاج خارج المراكز والمصحات المختصة أمر متكرر إذ إن  وجود الشخص بالقرب من إغراءات الطعام أثناء فترة العلاج والرغبة الجامحة التي تنتابه تدفعه إلى تناول الطعام فهو لا يستطيع منع نفسه من تناول الطعام.

يتم علاج الإدمان علي الأكل من خلال العلاج البدني لمن يعانون من السمنة وعلى الرغم من مشقة العلاج البدني في علاج إدمان الطعام إلا أن هناك من يدعمك خطوة بخطوة في مراكز علاج إدمان الطعام.

من أهم البرامج العلاجية المتبعة هي جلسات العلاج الفردي والجمعي والتي تساهم بشكل أساسي في علمية العلاج والتي تعطي الفرصة للمدمنين في اكتشاف الأسباب الحقيقية التي تدافعت إلى إدمان الطعام وكذلك المشاركة في الجلسات الجماعية التي تساعد الشخص في التعلم من تجار الآخرين الذين مروا بنفس التجربة.

من أهم البرامج العلاجية هو البرنامج السلوكي المعرفي والذي يساعد المدمن في التحكم في نفسه وتدرب المرضي علي كيفية مواجهة المواقف السلبية التي تدفعهم إلى تناول الطعام.

أما عن علاج الشراهة في الأكل بالأعشاب فيلجأ إليها الكثير من الأشخاص إلى علاج شره الطعام بالأعشاب، وفي الواقع العلاج الطبيعي والتغذية من أهم برامج علاج إدمان الطعام والأكل والتي تتم الاستعانة من خلال إخصائي علاج طبيعي لعمل برنامج غذائي للحد من الإفراط في تناول الطعام بشراهة وتحدد نوع وكمية الطعام المسموح بها.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الطعام

إدمان الطعام تعني أن الشخص لا يستطيع الامتناع عن الأكل الكثير مع عدم الشعور بالجوع، لا يتوقف علاج إدمان الطعام علي ممارسة التمارين الرياضية أو عمل رجيم فالأمر يتعلق بأمور نفسية وسلوكيات تحتاج إلى تعديل.

يتم علاج الإدمان علي الأكل من خلال العلاج البدني لمن يعانون من السمنة، البرنامج السلوكي المعرفي الذي يوفره أيضًا مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان والذي يساعد المدمن في التحكم في نفسه ومواجهة المواقف السلبية التي تدفعهم إلى تناول الطعام.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *