علاج إدمان القات

علاج إدمان القات و3 مراحل لإدمانه

علاج إدمان القات فهو دقائق من اللذة والنشوة يعقبها سنوات من الضياع هذا ما نستطيع التعبير به عن عالم الإدمان والتعاطي العالم المظلم الذي يأخذ الأشخاص إلى طريق الهلاك، وها نحن أمام مخدر القات أحد أخطر المخدرات والذي ينتشر في المجتمعات التي تعاني من الفقر والجهل بشكل كبير والذي زاد من فقرها وتخلفها وقد أدرج القات ضمن قائمة المواد المخدرة منذ عشرين عاما من قبل منظمة الصحة العالمية.

ومن أشهر المناطق التي ينتشر فيها القات دول شرق أفريقيا وفي اليمن وفي جيبوتي وفي الصومال واريتريا وفي أثيوبيا وأوغندا وجنوب أفريقيا، ويزرع القات في المرتفعات الجبلية وفي الأماكن العالية، وللأسف ينتشر القات في السعودية خاصة بين كبار السن الذين يدمنون أكل القات! وفي الواقع يتسبب الإدمان علي القات في إصابة الأشخاص بالأمراض النفسية والعقلية

أما عن كيفية تبطيل القات وعلاج إدمان القات، يشابه علاج إدمان القات علاج إدمان الكوكايين لأن المستقبلات التي تتأثر هي نفسها التي تحدث في حالة الإدمان علي الكوكايين ولذا فإن علاج إدمان القات لا يختلف عن علاج الكوكايين.

ويعد إدمان القات من أخطر أنواع الإدمان التي تؤثر علي الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص بالإضافة إلى أعراض القات الانسحابية والتي تظهر خلال 24 ساعة من آخر جرعة تعاطي للمخدر

ما هو القات؟

القات من النباتات المزهرة المعروفة التي تنمو في المرتفعات وفي بعض المناطق كاليمن والحبشة والصومال ويزرع بشكل كبير في بلاد شرق أفريقيا وفي جنوب الجزيرة العربية وفي الغالب يتم زراعة القات مع البن، وتتميز أوراق القات برائحتها العطرة.

وقد أدرج مع المواد المسببة للإدمان من قبل منظمات الصحة العالمية منذ عام 1973 بعد أن أثبتت الدراسات احتواء القات علي مواد مخدرة، وشكل القات مميز للغاية ويمكن التعرف علي مدمن القات من خلال أعراض إدمان القات التي سنسردها خلال المقال.

طرق تعاطي القات؟

أما عن طرق تعاطي القات فيتم تعاطي القات عن طريق المضغ ففي الغالب يتم مضغ أوراق القات الطازجة عن طريق الفم ويتم تخزينها في الفم مدة تتراوح دقائق ومن ثم يلفظها الشخص وأغلب الأشخاص الذين يتعاطون مخدر القات هم الصوماليين وأهل اليمن ويستعمل هناك بكثرة، ولكي يتم علاج إدمان القات يجب يتم تحديد الدرجة الإدمانية التي وصل إليها الشخص وكيفية الحالة الوظيفية للأعضاء ومدى تضررها خاصة الكلي والجهاز العصبي.

يحتاج القات إلى أجواء معينة لأجل التعاطي والوصول إلى أقصى مراتب النشوة فيتم توفير غرفة مغلقة لإعطاء الإحساس بالدفء لان تعاطي القات يسبب الإحساس بالبرودة في الجسم لذا يرغب مدمني القات في تعاطي المخدر في غرفة مغلقة تجنبا للشعور بالبرودة الناجمة عن تخزين القات.

ما هي أضرار تعاطي القات؟

لمن يتساءل كيف أبطل القات؟ كيف أقلع عن القات؟ ها نحن نخبرك عن مخاطر هذه النبتة التي قد تؤدي بك إلى طريق الهلاك فهناك العديد من المخاطر التي تنجم عن تعاطي القات والإدمان عليه ويكفي أنه من المواد التي تسبب الإدمان بالإضافة إلى المشاكل الصحية الخطيرة التي يتسبب فيها القات:-

• يتسبب الإدمان علي القات في العديد من المشاكل والأضرار علي الكبد بالإضافة إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.
  • الإدمان علي القات يحدث مشاكل في الجهاز التنفسي مثل السل والربو.
  • الإفراط في تعاطي القات يحدث ارتفاع في ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.
  • يتسبب القات في حدوث مشاكل في الكلي وتكوين حصوات علي الكلى.
  • زيادة مستوي السكر في الدم.
  • يتسبب الإدمان علي القانت في التهابات وحدوث قرح في المريء مع التسبب في حدوث مشاكل واضطرابات في المعدة مع عسر الهضم والإمساك الشديد.
  • الأرق والهيجان وحب الاعتداء والقلق وشبه التصرفات الجنونية.
  • أما عن أضرار القات علي الحامل فقد يتسبب في حدوث تشوه في الأجنة.

تعرف علي: علاج إدمان الريفوتريل

العلاقة بين القات والجنس؟

العلاقة بين القات والجنس علاقة تنافر فالقات من المواد المخدرة التي تتسبب في حدوث الضعف الجنسي ولكن كما عهدنا وجود علاقة بين المخدرات والجنس عموما فكم سمعنا عن علاقة الترامادول والجنس وعلاقة الحشيش والانتصاب وعلاقة ليريكا وما زلنا نسمع عن علاقة المواد المخدرة والجنس وهو من أكبر الأبواب التي يدخل منها الأشخاص إلى عالم الإدمان.

أما عن العلاقة بين القات والجنس فهناك العديد من المشاكل الجنسية التي تنتج عن إدمان القات إذ يؤثر القات عليه هرمون التستيسترون ويؤدي إلى تشوه الحيوانات المنوية مع حدوث تشوهات في الأجنة.

كيف يحدث الإدمان على القات؟

في حقيقة الأمر يحصل الإدمان على القات على مراحل ثلاث إلى أن يصل الشخص إلى مرحلة الإدمان على القات،

المرحلة الأولى: تبدأ بالنشاط الجسدي والقوة وتبدأ بعد مضي 30 دقيقة من بدء مضغ القات وتسمي تلك المرحلة بمرحلة “استحلاب الأوراق الذاتية” ويشعر فيها المتعاطي بالنشاط البدني الزائد والقوة العارمة مع زوال التعب والجوع وزيادة النشاط الذهني وزيادة الثرثرة وكثرة الكلام مع المتعة والانشراح وقلة الكلام والضحك الكثير أحيانا مع انعدام القدرة على السيطرة على الذات وهي أولى أعراض الإدمان على القات.

المرحلة الثانية:- مرحلة النشوة والكيف والتي يشعر فيها بالكيف والنشوة والسعادة والهدوء والراحة النفسية والانتقال إلى عالم آخر عالم من الأحلام والخيال وينعزل تماما عن الناس كما يعتبر المدمن كل شيء سهل المنال والتحقيق مع التوهم بالقدرة على القيام بالأعمال البدنية والذهنية مهما كانت طبيعتها.

المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الختامية من مراحل الإدمان على القات وهي مرحلة الإحباط والخمول والخمود ويشعر فيها مخزن القات بتثبيط في الجهاز العصبي مع انخفاض في القدرة العقلية ونقص في التركيز وتخدير في القوى الذهنية مع التراخي والتواني والكسل إضافة إلى مشاعر القلق والأرق والبلادة والبلاهة وفقدان الشهية إلى الطعام هذا مع الانطواء على النفس والانعزال عن الناس والإفراط في شرب الشاي وتدخين التبغ مع سيطرة الحزن والكآبة علي الشخص وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الجنون.

ما هي أعراض القات الانسحابية؟

من العوامل التي ساعدت علي انتشار القات عدم وجود أعراض انسحابه للقات كغيره من المواد المخدرة التي ينتج عنها مواد مخدرة شديدة، لكن تظهر أعراض القات الانسحابية عند البدء في علاج إدمان القات متمثلة فيما يلي:

• رغبة المدمن في النوم.
  • الكوابيس والأحلام المزعجة.
  • الارتباك.
  • الخمول والكسل.
  • العدوانية الشديدة.

تستمر أعراض انسحاب القات عدة أيام بعد التوقف عن التعاطي لكن المشكلة الكبرى أن الإدمان علي القات قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية ولذا ينبغي علاج إدمان القات في مراكز علاج الإدمان المختصة ليس لأجل السيطرة علي الأعراض الانسحابية للقات فحسب لكن خشية إصابة الأشخاص بالأمراض والاضطرابات النفسية التي تنجم عن تخزين وتعاطي القات.

إقرأ أيضاً: أسرع طريقة لتبطيل الهيروين

علامات متعاطي القات؟

أما عن علامات متعاطي القات فهناك العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي الشخص الذي يتعاطى القات نذكر من أهمها:

• الثرثرة وزيادة الكلام.
  • ازدياد النشاط البدني والذهني في المراحل الأولى من تعاطي القات.
  • تسارع في التنفس وحالة من اللهاث.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد المرور 20 ساعة علي بدء علك القات.
  • اتساع ملحوظ في حدقة العين.
  • زيادة إفرازات الغدد التناسلية والسيلان المنوية.
  •  فقدان الشهية.
  • الأرق والقلق والدوخة.
  • جفه في الفم والشفتين.
  • الإمساك وصعوبة في التبول.
  • اصفرار في الوجه.
  • – زيادة مستويات السكر في الدم.
  • الإصابة بالضعف الجنسي.
  • مشاكل النوم بعد القات.

اختلاف تأثير القات علي الأشخاص؟

يعتمد علاج إدمان القات على كم يجلس القات في الدم وفي حقيقة الأمر تأثير القات علي الأشخاص ليس واحدا فهناك العديد من المعايير التي يختلف تأثير القات بناء عليها منها:-

-  الحالة الفيزولوجية لجسم الشخص متعاطي القات.

-  القدرة على احتمال القات والاعتياد عليه.

-  كمية القات والسموم التي تدخل إلى الجسم.

-  مقدار مقاومة الجسم للقات.

-  جرعات التعاطي من القات هل هي يومية أو أسبوعية أم أن وثيرة التعاطي متواصلة.

ولا شك أن بقاء القات في الدم واختلاف جلوس القات في الجسم يعتمد على تلك المعايير ولكن مهما كان الأمر على الشخص الإسراع في تطبيل القات والبدء في مراحل فعليه من علاج إدمان القات من خلال المتخصصين في علاج الإدمان.

ما هو علاج إدمان القات؟

الكثير من مدمني القات يعود إلى وعيه ويدرك مدى الخطورة من الإدمان على القات ولذا تكثر التساؤلات “كيف أتعالج من إدمان القات” ففي تلك اللحظة نستطيع بأن نقول إن المدمن في الطريق الصحيح للإقلاع عن القات والخلاص من عالم الإدمان ولكن ليست الرغبة في التعافي كافية لتبطيل القات بل إن المدمن يحتاج إلى الاستعانة بالمتخصصين في علاج الإدمان ومع إمكانية علاج إدمان القات في البيت إلا أن المشاكل النفسية التي تنتج عن إدمان القات تستدعي الاستعانة بمراكز علاج الإدمان الخاصة .

الطريقة التي يتم علاج إدمان القات بها وأدوية علاج إدمان القات تتشابه بشكل كبير مع علاج الإدمان على الكوكايين كما أشرنا من قبل ومن أشهر أدوية علاج إدمان القات دواء البرموكريبتين ولكن لا يتم استخدام الدواء إلا من خلال مراكز علاج الإدمان حتى يتم سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية مهما كانت خفتها .

بالإضافة إلى برامج التأهيل النفسي والسلوكي التي تتم من خلال المتخصصين في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان والتواصل معنا من للخلاص من هذا العالم من خلال الرقم.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان القات

يتشابه علاج إدمان القات مع علاج إدمان الكوكايين لأن المستقبلات التي تتأثر هي نفسها في الحالتين، ولذا فإن علاج إدمان القات لا يختلف عن علاج إدمان الكوكايين، ويعتمد علاج إدمان القات على كم يجلس القات في الدم، لكن ليست الرغبة في التعافي كافية لتبطيل القات بل يحتاج إلى الاستعانة بالمتخصصين في علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان