علاج إدمان الأغاني

علاج إدمان الأغاني – 7 نصائح لترك سماع الأغاني

علاج إدمان الأغاني! وهل الأغاني إدمان؟ تستطيع أن تجيب نفسك هل تستطيع التخلي عن سماع الأغاني وتبتعد عنها وعندك القدرة علي عدم سماع عن الأغاني والإقلاع عنها نهائيا! فإذا كانت أجابت لا فابحث عن علاج الإدمان الذي وقعت فيه، وليس بحثك عن علاج الإدمان كونك تتعاطي الخمور أو المخدرات فالأمر ليس كما تعتقد فالسلوكيات الإدمانية لا تتعلق بالخمور والمخدرات فحسب.

وقد سبق لنا الحديث في العديد من مواضيعنا عن علاج الإدمان والمفهوم الصحيح لعلاج الأدمان ففي حقيقة الأمر الإدمان مفهوم شامل لا يقتصر علي إدمان المخدرات فحسب، ولكن الإدمان فروعه كثيرة فطالما أنك لا تستطيع التخلي عن شيء ما مهما اختلفت ماهية وطبيعة هذا الشيء فأنت شخص مدمن تحتاج إلى المساعدة من خلال المختصين .

وهنا في علاج إدمان الأغاني لست بحاجة إلى سحب سموم من الجسم ولكنك بحاجة إلى البرامج النفسية والتي تعتمد بشكل كبير علي العلاج السلوكي المعرفي حتى تتخلص من معاناتك.

لذا في العديد من الدول الغربية تم إنشاء مراكز علاج إدمان السوشيال ميديا ومراكز لعلاج إدمان القمار وغيرها من المراكز العلاجية لتخليص الأشخاص من الإدمان الذي وقعوا فيه ولم يعد الأمر مقتصرا علي علاج الإدمان من المخدرات، ولذا في الغرب لا تقتصر مراكز علاج الإدمان علي علاج إدمان المخدرات فحسب.

الإدمان علي سماع الأغاني

من الأمور السيئة التي قد يبتلي بها الشخص وتضيع عليه وقته وتشغله عن أداء مهامه بشكل صحيح وتشغل فكره وتجعله يسرح في طرق ربما تجره إلى الحرام هي الاستماع إلى الأغاني خاصة إذا كانت الأغاني تحوي الكلمات التي تثير الشهوة في ظل الانحطاط الذي تشهده الفنون في العالم أجمع.

وهناك من أصبح مدمنا على الأغاني ولا يستطيع التخلي عنها ويحتاج إلى تغير تلك السلوكيات الإدمانية فلو توقف سيعود ولن يتمكن من الانقطاع عن الأغاني مدة ويعود بل يحتاج الأمر إلى رغبة قوية في الإقلاع عن سماع الأغاني وعلاج إدمان الأغاني، حتى لو تطلب الأمر طلب مساعدة دكتور نفسي أو دكتور لعلاج الإدمان من أجل تغير السلوكيات الإدمانية.

هناك من شغل الإدمان علي الأغاني حياته ولا يمكنه الابتعاد عنها في كل مواقف حياته عند الدراسة وعند الأكل وعند النوم وفي حالة السرحان والهام يسرح في أغنية من الأغاني التي لا شك أنها يحفظ المئات من الأغاني عن ظهر قلب.

ولكن لو فكر قليلا لوجد أن هناك وقتا طويلا تأخذه هذه الأغاني من حياته يمكن أن يستبدلها بأمور أكثر نفعا ومن يفكر في أمره ومدى إفراطه في سماع الأغاني يجد أنه قد تضرر كثيرا من جراء إدمانه على الأغاني والخطر ألذ يكمن خلف تلك العادة ثم اتباع الطرق اللازمة لعلاج إدمان الأغاني.

تعرف علي: قصص مدمنين متعافين

ما هي أضرار الإدمان علي الأغاني؟

في حقيقة الأمر الإدمان علي الأغاني بلية كبرى وأمر لا يستهان به ألبته ولا ينبغي إغفاله والاستعانة بالله -عز وجل-  من أجل إبعادك عن هذا الإدمان، ولعل في التذكرة بأضرار الإدمان علي الأغاني فائدة ومن أبرز مخاطر إدمان الأغاني:-

أولا:- الأغاني الفاحشة خاصة إذا اصطحبت بالموسيقي أمر حرمه الإسلام ورسول الإسلام فكلمات الأغاني صارت ماجنة وفاسدة تخدش الحياء وتقتل العفة وقد ورد العديد من الآثار عن أن الغناء ينبت النفاق في القلب.

ثانيا:- يولد سماع الأغاني حالة من القلق والاكتئاب وربما يكون سببا في الأرق الديلي مع عدم راحة البال فمن يستمع لتلك الأغاني كل يوم يبحث عن الجديد ولا يتوقف عن سماع الأغاني وهذا شبيه بظاهرة التحمل في الإدمان علي المخدرات فتري مدمن الحشيش بعد فترة يبحث عن مخدر أخرى يحقق له نشوة جديدة فيتعاطى الهيروين ومن ثم ينتقل إلى الاستروكس هكذا مدمن الأغاني من نوعية أغاني إلى أخرى ومن مغني لآخر طيلة الوقت.

ثالثا:- الاستماع إلى الأغاني يرغب الشخص في استماع القرآن الكريم والتلذذ به لأن ما تحويه الأغاني وما تدعو إليه من العشق أو المجون ينهي عنه القرآن ولذا قال ابن القيم “حب الكتاب وحب ألحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان”.

رابعا:- سماع الأغاني يبعد المرء عن الصلاة وحلقات العلم والاهتمام بالأمور النافعة ويشغله عن مهامه في الحياة كما أن الأغاني تفتح له باب الشهوات وتجعله عبدا لها وتفتح له باب العلاقات المحرمة وتزينها له.

خامسا:- الإدمان علي الأغاني يجعل الشخص لا يقيم الفرائض كما ينبغي ولا يلتزم بالسنن واتباعها هو طريق الهين فإما أن تردد الأغاني وكلماتها وإما أن تكون ذاكرا شاكرا.

سادسا:- الإدمان علي الأغاني يجعل المرء عبدا لشهواته ونزواته لأن الأغاني تفتح له أبواب الإغراء والاقتراب من الفاحشة وباب العلاقات المحرمة وتزينها له وكما قيل بأن الغناء ينبت النفاق في القلب.

إقرأ أيضاً: علاج هوس السرقة

ما هي طرق علاج إدمان الأغاني؟

صعوبة الإدمان علي الأغاني أنها تجر إلى ما هو أبعد فقد يصاب الشخص باضطرابات نفسية ويعد الاكتئاب أشهر ما قد يصاب به الشخص لذا قبل الدخول في تلك الدوامة لنقوم بعلاج إدمان الأغاني بالإقلاع عن هذه العادة ونتوب إلى الله -عز وجل-  ونستعين به مع الاستغفار والمداومة علي الذكر والإكثار من سماع القرآن والمواعظ لأن استماع القرآن هو البديل الصحيح لتلك الأغاني.

فمن اقترب من كتاب الله ابتعد عن الأغاني وطريقها مع طلب الهداية وصلاح الحال من الله -عز وجل-  ولا شك أن محاسبة النفس علي التقصير في الوقت وإهدار الوقت فيما يضر بها وكم من إنجاز ضاع بسبب الانشغال بتلك الملهيات.

نصائح لترك سماع الأغاني

يوجد الكثير من النصائح التي تساعدك في علاج إدمان الأغاني ومنها ما يلي:

1- التوبة الجادة عن سماع الأغاني والإقلاع عنها وعدم العودة إليها وهذا يحتاج إلى النية الصادقة من قبل الشخص ورغبته في الإقلاع حتى لو حصل انتكاس فلا يستسلم للأمر.

2- الاستغفار ليلا نهارا لأن ذلك يطهر القلب ويمحو الذنوب والندم علي الماضي والعمر الذي ضاع في سماع الأغاني بعيدا عن طريق الطاعة فالوقت إن لم تقضه في الطاعة قضيته في المعصية.

3- تعويد اللسان علي الذكر وسماع القرآن والمداومة على ذكر الله في كل الأوقات حتى لا يكون هناك متسعا للشيطان بوسوسة النفس بالعودة إليها.

4- استماع القرآن الكريم والمداومة على قراءته فكما قال أحد الحكماء حب الكتاب وحب ألحان الغني في قلب عبد ليس يجتمعان فعليك بتفريغ القلب من الغناء، لأن ذلك يعيد النفس إلى الحق والطريق السليم.

5- حضور مجالس العلم والإيمان التي تعمل على بث السكينة والخشوع في النفس

6- محاسبة النفس على الوقت التي أهدرته فيما لا يفيد فالوقت كنز وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ” وما الإنجازات التي تم تحقيقها حتى يكون رادعا للنفس عن اللهو في طريق السماع

7- الدعاء للقلب بالهداية والصلاح وسؤال الله التوفيق إلى طرق الطاعة بعيدا عن طرق المعاصي.

نهاية حديثنا حول علاج إدمان الأغاني

يبدأ علاج إدمان الأغاني بالتوبة إلى الله والاستعانة به مع الاستغفار والمداومة علي الذكر والإكثار من سماع القرآن والمواعظ، وهذا إلى جانب البرامج النفسية والتي تعتمد بشكل كبير علي العلاج السلوكي المعرفي حتى تتخلص من معاناتك، وإلى جانب ذلك عرضنا لك بعض النصائح التي قد تساعدك فى علاج إدمان الأغاني، فهي من الأمور السيئة التي قد يبتلي بها الشخص والتي ربما تجره إلى الحرام، لذلك خذ القرار الصحيح وأبدأ في علاج إدمان الأغاني

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *