مصحات علاج الإدمان في سوريا

مصحات علاج الإدمان في سوريا وملف علاج الإدمان في سوريا يحتاج إلى مزيد من تسليط الضو في ظل ندرة مستشفيات علاج الإدمان في سوريا، وفي حقيقة الأمر فإن الإدمان قد بث سمومه بين الملايين من أبناء المعمورة، ولم يخل منطقة فضلا عن دولة من تفشي تلك الأنواع من المخدرات الفتاكة بين أفرادها.

وفي حقيقة الأمر فإن سوريا أحد تلك الدول التي عمت بها البلوي وتفشت فيها أنواع المخدرات بشكل يندى له الجبين، وعلى الرغم من  غياب الإحصائيات حول إعداد مدمني المخدرات في سوريا بشكل رسمي والعمل علي رصد انتشار المرض في سوريا.

إلا أن توقعات المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمكافحة الإدمان يشير إلى أن نسبة الإدمان علي المخدرات بين الرجال والنساء من عمر 15 إلى 49 قد تخطي 2.5 % فضلا علي أن الإدمان في سورية يختلف عن الإدمان في الدول الغنية، ففي واقع الأمر فإن أكثر أنواع المخدرات في سوريا رخيصة مما يسهل الحصول عليها وهذا كان من أكبر العوامل التي ساعدت على انتشار المخدرات بين السوريين وتفاقم المشكلة بصورة أكبر.

مستشفى لعلاج الإدمان

علينا أن نعي بأن المخدرات ما هي إلا سرطان العصر وتلك السموم من المخدرات موجهة من أجل تغيب عقول الشباب والمراهقين الذين هم بناة الغد ورجال المستقبل، وفي واقع الأمر يريد أعداء الوطن في الداخل والخارج أن يزرعوا الخوف في قلوب الشباب كبديل عن الحروب الأخرى التي تشنها الدول.

ففي واقع الأمر فإن الحروب لم تعد مقتصرة علي القوي العسكرية فحسب بال أن نشر المخدرات في المجتمع لأجل تغيب العقول وإبعاد الشباب عن القضية ما هو إلا حرب موجهة خاصة لدى العالم الثالث بل إنها أشد من الحروب الدامية التي تشنها الدول على بعضها البعض.

ولكن هذا لا يجعلنا نقف مكتوفي الأيدي بل لا بد من أن يكون لنا طرق من المواجهة ومجابهة تلك الحروب التي توجه إلينا من قبل العدول في الخارج والداخل، وفي واقع الأمر إن كان الدخول إلى طريق الإدمان سهلا ميسورا إلا أن طريق علاج الإدمان لن يكون طريقا ورديا بل إن هناك العديد من العقبات والعراقيل في طريق العلاج من الإدمان.

فالأمر يحتاج إلى نية صادقة تكسر تلك الحواجز وتمهد الطرق من أجل العبور إلى حياة خالية من الإدمان، وكما أن هناك دور كبير على الأشخاص المدمنين فإن للأسرة دور بارز في تلك القصة المؤملة من أجل إنقاذ المدمن من عالمه المظلم.

ومع هذا وذاك فلا زال هناك حاجة ماسة من أجل الوصول إلى مصحة من مصحات علاج الإدمان في سوريا والتي تعد هي الطريق الذي من خلاله نعبر إلى الحياة الجديدة الخالية من تلك السموم، فمعنا يمكنك الوثوق بنا لنعبر بك إلى طريق الحياة والأمل والسعادة، ومعنا ستخلص من كابوس المخدرات ووهم التعاطي وسنعبر بك إلى بر الأمان.

أسعار علاج الإدمان

في واقع الأمر هناك العديد من المعايير والمتغيرات التي تؤثر علي أسعار علاج الإدمان من المخدرات فهناك أسعار علاج الإدمان لدي الطبيب في عيادة نفسية وتكون سعر جلسة العلاج ما بين 250 جنيه إلى 500 جنيه وقد يزيد سعر جلسة العلاج علي حسب خبرة الطبيب النفسي.

أما عن أسعار علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي تتم في الديتوكس ومراكز سحب السموم فإنها تظل ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتكلفة اليوم لعلاج الإدمان 250 جنيه إلى ما يقارب 1000 جنيه في اليوم الواحد علي حسب نوعية الإقامة في مركز سحب السموم.

أما عن تكلفة وأسعار علاج الإدمان والتي تتم في مراكز علاج الإدمان فإن مدة علاج الإدمان تتراوح ما بين أربعة أشهر إلى 6 أشهر، وفي تلك المرحلة فإن تكلفة شهر علاج الإدمان يصل ما بين 9000 جنيه إلى 20000 ألف جنيه وتلك التكلفة العلاجية أقل ما يمكن مقارنة بتكلفة وأسعار علاج الإدمان في تركيا أو تكلفة علاج الإدمان في تايلند أو غيرها من المصحات العلاجية في المجتمع العربي.

المرصد الوطني لعلاج الإدمان في سوريا

بالإضافة إلى قسم خاص للإحصاء يجري إحصاءات أسبوعية وشهرية لمرضى الإدمان تقدم إلى الجهات الناظمة، أما فيما يتعلق بالكوادر البشرية فإن المرصد الوطني للشباب بسوريا يضم عدد خمسة أطباء إخصائيين أمراض نفسية، مع وجود7 أطباء مقيمين لطب الأسرة، بالإضافة إلى كادر تمريضي مدرب ومؤهل في هذا التعامل مع مرضي الإدمان.

كما أن للمرصد أيضا عيادة خارجية للأمراض النفسية والعقلية كمرضى خارجيين ويتم تقديم الأدوية والعلاجات لهم مجانا، بالإضافة إلى أنه يوجد قسم للجودة للوقوف على آلية تطوير العمل في المرصد من جميع النواحي، وأيضا يتبعه قسم الإعلام الصحي للتوعية من المخدرات في جميع المناسبات التي تسمح ببروز مشكلة الإدمان تلك الظاهرة السلبية المنتشرة بصورة مروعة في المجتمع السوري.

نسبة تعاطي المخدرات في محافظات سوريا

في واقع الأمر فقد تفشت سموم المخدرات بين السوريين بين جميع طبقات وفئات المجتمع السوري حيث لم تخل منطقة في سوريا ولا محافظة من المحافظات من تلك السموم من أنواع المخدرات، ولكن بالطبع كان هناك فوارق من حيث انتشار تلك السموم من أنواع المخدرات بين السوريين في مختلف أنواع المحافظات.

فقد جاءت دمشق في مقدمة البلاد التي ينتشر فيها سموم المخدرات بنسبة وصلت إلى 44 %، وتلك النسبة الأكبر من بين من شملهم الإحصاء الذي تم من خلال المرصد الوطني لرعاية الشباب في سوريا ومشفى علاج الإدمان في سوريا، أما عن ريف دمشق فقد بلغت نسبة التعاطي إلى 23 % من جملة الإحصاء، بينما هناك 11 % من الأشخاص متعاطي المخدرات في حلب، كما أن هناك 6 % في محافظة اللاذقية، بينما كان هناك 44 % في حماة، بينما كانت نسبة التعاطي في دير الزور إلى 3 %.

بينما لم تتجاوز في محافظة حمص وطرطوس والحسكة وأطلب والرقة ودرعا والسدويداء نسبة 1 % من مجموعة الأشخاص المتعاطين، إلا أن الأرقام هنا تخضع إلى طبيعة وجود المرصد الوطني لرعاية الشباب في سوريا في دمشق فقط، مما يعني بالضرورة أن يكون هناك حالات من المحافظات ربما تزيد عن تلك الحالات عما هو في دمشق أو علي الأقل تتساوي معها، إلا أنها لأسباب جغرافية لم تدخل المرصد للعلاج من الإدمان.

موضوعات ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في تونس والطرق العلاجية المتبعة

مستشفيات علاج الإدمان في السودان

مراكز علاج الإدمان في فلسطين

أهمية مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات في سوريا

في واقع الأمر فإن التعامل مع المدمن ليس سهلا فهو شخصية قد تعودت علي اللف والدوران والمراوغة، ويجب أن يتم نقل الشخص المدمن بعد مراحل سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات إلى مؤسسة تأهيلية من أجل العمل علي تغير نقاط الضعف لدي المريض.

ومن هنا فإن مرحلة إعادة تأهيل مدمني المخدرات في سوريا لها الدور الأكبر في مساعدة الأشخاص المرضى علي تلمس أبعاد المشكلة والأسباب الدافعة للوقوع في فخ الإدمان علي المخدرات، ومساعدة الأشخاص المرضى في إيجاد حلول منطقية أخرى وطبيعية للمشاكل.

فضلا عن ضرورة محاورة الأهل والعمل علي تقديم الدعم اللازم لهم من أجل التمكن من احتضان المريض بعد الخروج من المستشفى ومن ثم النفي القاطع من أجل إمكانية معاودة التعاطي بما يؤخر الانتكاس أو يقف في وجهه.

ما هو عنوان مستشفى ابن رشد في دمشق

أما عن مستشفى رشد في من مصحات علاج الإدمان في سوريا والتي تختص بعلاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية بالمجان، أما عن أقسام مستشفى ابن رشد في دمشق فتتمثل في العيادة الخارجية، والعيادة النفسية، وعيادة الإدمان، كما يوجد عيادة العلاج النفسي والعيادة الاجتماعية وجميع الخدمات المقدمة من مستشفى ابن رشد دمشق بالمجان ودون أي مقابل كما أن علاج الإدمان في سوريا لا يتوقف فقط علي الرجال بل يتم توفير مراكز لعلاج إدمان البنات.

مراحل علاج الإدمان

تتمثل مراحل علاج الإدمان فيما يلي:-

1- مرحلة سحب السموم من الجسم، وتلك المرحلة الأولى في طريق التعافي والتي تتراوح مدتها ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

2- مرحلة علاج علاج الأعراض الانسحاب، ويتم الاعتماد في تلك المرحلة علي أدوية علاج الإدمان من أجل مرور المرحلة بسلام ودون مضاعفات ويجب أن يتم الأمر من خلال المختصين في مراكز ومصحات علاج الإدمان، تلك المرحلة تكون مصاحبة لمرحلة سحب السموم من الجسم وقد تطول مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات وتصل إلى شهر وأكثر خاصة في ظل وجود اضطرابات نفسية مصاحبة.

3- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي المرحلة الركيزة في طريق التعافي، ويخضع المريض في تلك المرحلة إلى مراحل التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية وبرامج العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج علاج الإدمان من أجل العمل علي تغير السلوكيات الإدمانية وتعير الأفكار السلبية وإعادة المرضي إلى الحياة من جديد بعيدا عن طريق التعاطي.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *