مراكز علاج الإدمان في فلسطين

يبحث العديد عن مراكز علاج الإدمان في فلسطين علي الرغم مما وصل إليه حال الإدمان بين الفلسطينيين والمشكلة الكبرى أن أكثر من غرر به في طريق الإدمان هم من جملة الشباب والمراهقين غير قادرين علي توفير تكلفة علاج الإدمان، ولكن مع هذا فإن هناك ندرة كبيرة في مستشفيات علاج الإدمان في فلسطين مما يجعل الأشخاص يسعون في طريق وهمي للتعافي.

وأبرز تلك الطرق هي علاج الإدمان علي المخدرات بالأعشاب وهي أحد طرق علاج الإدمان بالمنزل على الرغم من أن المختصين يرون بأن الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان يجب أن يتم من خلال المراكز العلاجية المختصة، وحتى لو كان هناك ندرة في مراكز علاج الإدمان في فلسطين  فلا نقف مكتوفي الأيدي بل إن هناك طريق آخر للتعافي من خلال السفر للخارج ومع أقل تكلفة لعلاج الإدمان في مصر من خلال مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان.

جمعية الصديق الطيب لرعاية وتأهيل المدمنين علي المخدرات والكحول في فلسطين

تعد جمعية الصديق الطيب لرعاية وتأهيل مدمني المخدرات في فلسطين من أشهر الجمعيات التي لها دور في تأهيل الأشخاص مدمني المخدرات والكحوليات، وتقع المؤسسة في رام الله في البيرة رأس الطاحونة، وتسعى المؤسسة إلى تقوية المجتمع الفلسطيني وحمايته من المرض الاجتماعي الذي يتمثل في الإدمان علي المخدرات والكحول من خلال برامج متكاملة وشاملة تتضمن التدخلات المترابطة التي تشمل مدمن المخدرات والأسرة والمجتمع الأوسع، ويتم التركيز على تقديم العلاج والتأهيل للشخص المدمن وبرامج التوعية المجتمعية وبرامج الإرشاد النفسي والاجتماعي والمساندة لعائلة المدمن.

أما عن الأهداف التي تسعى إليها جمعية علاج الإدمان الصديق الطيب براما الله في فلسطين فتتمثل فيما يلي:

1- العمل علي زيادة الوعي المجتمعي بكل فئاته خاصة في قطاع الشباب بمدى مخاطر والأضرار الإدمان علي المخدرات والكحول، وآلية التخلص من تلك الأمراض الاجتماعية من خلال عمل ندوات ومحاضرات ووسائل التوعية المرئية والسمعية والإعلام الجماهيري.

2- يتم تقديم خدمات التشخيص والعلاج والتأهيل للأشخاص مدمني المخدرات والمدمنين علي الكحول ورعايتهم في المركز العلاجي الذي يتبع جمعية الصديق الطيب وتقدم العلاجات النفسية والاجتماعية من ضمن تدخلات الإرشاد الفردي والاجتماعي.

3- العمل علي تدريب القيادات الشابة الفعالة في المجتمع من أجل أخذ دور فاعل في مساعدة ومساندة أقرانهم من الشباب من أن ينزلقوا في طريق وفخ الإدمان وعالم الظلام والانحرافات السلوكية.

4- العمل علي تقديم التدريب الأكاديمي والتربوي لطلبة الجامعات الفلسطينية والمؤسسات التربوية المتخصصة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية من أجل تحقيق تلك الأهداف فقد قامت الجمعية بالعمل على تفعيل البرامج والخدمات الفاعلة.

وأما عن الأشخاص المستهدفين من قبل الجمعية فإن جميع أفراد المجتمع من الأطفال والشباب والنساء والرجال حتى المسننين مستهدفين من خلال جمعية الصديق الطيب، وجميع من غرر به في طريق الإدمان وتعاطي تلك السموم من المخدرات أو الكحوليات ولديه رغبة في علاج الإدمان في فلسطين فإننا معه سنصل به إلى بر الأمان وتخليصه من عالم الظلام

المركز الوطني لتأهيل مدمني المخدرات في فلسطين

لقد جاء المركز الوطني لتأهيل المدمنين في فلسطين ليكون بارقة أمل للعديد من الأسر التي قد ابتليت بوجود مدمن علي المخدرات، أما عن تكلفة بناء المركز، ففي واقع الأمر فإن مركز تأهيل المدمنين في فلسطين قد أقيم من خلال تمويل الوكالة الكورية الجنوبية للتنمية الدولية وحيث قد وصلت التكلفة التي احتاجها المركز للإنشاء قرابة 7 مليون يورو، وهو قد انشيء علي مساحة تصل إلى 3600 متر مربع علي أرض مساحتها وصلت إلى 2.5 دونم.

وفي حقيقة الأمر يحتاج أولئك المرضى إلى مصحات علاج الإدمان وتلك هي البوابات التي يعبر من خلالها الأشخاص المرضى من طريق الظلام إلى عالم النور والحياة الجديدة بعيدا عن أي طريق وهمية للتعافي، وفي حقيقة الأمر فإن المركز الوطني للتأهيل وعلاج الإدمان في فلسطين يتسع لعلاج ما يقارب 60 سرير من أجل الإقامة بالمركز كما أنه يوفر العديد من العيادات الخارجية مع الإدارة والمعامل الخاصة المجهزة.

ويوجد في المركز قسم إزالة السموم وعلاج أعراض الانسحاب من المخدرات، مع قسم للتأهيل للرجال وقد خصص دور كامل من أجل علاج إدمان البنات في فلسطين، ليكون مركز تأهيل الإدمان في فلسطين لجميع أبناء المجتمع من مختلف الأجناس ومن هنا نصل بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي والعمل علي إعادة تأهيليهم من جديد والعمل علي خلق مجتمع خالي من الإدمان.

موضوعات ذات صلة

مصحات علاج الإدمان في سوريا

مراكز علاج الإدمان في تونس والطرق العلاجية المتبعة

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان

إدمان النساء في فلسطين

في واقع الأمر فإنه لا إحصائيات حول النساء المدمنات ولا مراكز علاج خاصة، ومن خلال ما أكدته السيدة/ عفاف ربيع الباحثة والمختصة في قضايا المخدرات عدم وجود عدد أو إحصائية حول وضع النساء المدمنات في فلسطين، مشيرة إلى أن النساء المدمنات بشكل عام وتحديدا غير المتعاطيات عن طريق الحقن يعانين من مشكلة حقيقية في عدم توفر مراكز علاجية تحتضنهن وتساعدهن في العلاج.

وتقتصر عملية استقبال المدمنين في مركزي الصديق الطيب ومركز النور التابع لجمعية الهدى على استقبال الذكور، بعد أن كانت في وقت سابق تستقبل جمعية الصديق الطيب النساء ولأسباب مهنية ونقص النساء المختصات في العلاج، وعدم توفر حماية للمؤسسة من أية إشكاليات تلحق بها مستقبلا خاصة أن موضوع علاج النساء شائك على مستوى الوصمة، وتحسبا لأي إشكالية.

وفي ظل هذه المعطيات تبين أنه على مدار السنوات الماضية، لم يكن يتوفر علاج لنسبة كبيرة من مدمني أنواع المخدرات غير المأخوذة بالحقن، والنساء على وجه الخصوص، كما هي حالة “ك. س” التي وصلت إلى حالة الملل من العلاج، والانتكاسات المتكررة، ما يجعل تساؤلات عدة عن مستقبل المركز الوطني الفلسطيني لعلاج الإدمان الذي سيعالج كل أنواع الإدمان من الذكور والإناث، ومدى كفايته لاستيعاب الحالات الموجودة.

مراكز علاج الإدمان في فلسطين

هناك بعض المراكز التابعة لجمعيات تعمل في مجال الوقاية وتفتقر لبرامج علاجية، لمحدودية إمكانياتها، وخاصة فيما يتعلق بالعقاقير الطبية، معتبرا أن هذه المراكز عملت مع كثير من الحالات وفق إمكانياتها، إلا أن تكاليف العلاج مرتفعة، والمركز الجديد سيوفر العلاج المجاني للمدمنين…

الخطيب: القانون لم يفعل على أرض الواقع ولا بوجود مصحة خاصة للمتعاطين ولا مصحات أخرى من الممكن أن تعالج تلك الحالات التي تتعاطى أنواع مختلفة وجديدة.

لا يوجد مصحات علاجية فاعلة في الضفة، كما لا يوجد مراكز حكومية للعلاج لكافة أنواع الإدمان، في حين يوجد مركزين غير حكوميين في العيزرية وهو الصديق الطيب ومركز الهدى في شعفاط، وهما يكلفان أي نزيل مبالغ كبيرة للعلاج وهذا ما لا يتوفر لدى العديد من الأسر، ما يعني هلاك المتعاطي وأهله، وهنا نحتاج إلى المصحات الحكومية التي تحدث عنها القانون وهي غير موجودة

مراكز علاج الإدمان مجانا في فلسطين

بحسب الدراسات والإحصائيات التي تمت حول ملف علاج الإدمان في فلسطين فإن هناك قرابة 27 ألف شخص مدمن علي المخدرات وتلك الأعداد بالطبع لن يكون مركز علاج الإدمان ببيت لحم بالمجان كافيا لعلاج تلك الأعداد الصادرة عن الجهات الرسمية، إلا أن الواقع قد يشمل العديد من المرضي مدمني المخدرات، ولأن أكثر مدمني المخدرات في فلسطين من الفقراء غير قادرين علي تكلفة علاج الإدمان فإن طريقهم من خلال مصحات علاج الإدمان بالمجان.

ومن هنا فإن الدولة قد راعت هذا الأمر كثيرا وأصبح علاج إدمان المخدرات في فلسطين بالمجان من خلال مركز بيت لحم لعلاج الإدمان بسرية تامة وبالمجان، ولدي المركز برامج علاجية علي أعلى مستوى يتم تطبيقها من أجل الوصول بالمريض إلى بر الأمان والعمل على عودته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان على المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *