مراكز علاج الإدمان في لبنان

في حقيقة الأمر فإن مراكز علاج الإدمان في لبنان تعد علي الأصبع فهناك ندرة كبير في مصحات علاج الإدمان في لبنان ويحتاج الأمر إلى مزيد اهتمام من قبل الحكومة اللبنانية من أجل القدرة علي استيعاب تلك الأعداد من مدمني المخدرات في لبنان، فنحن لدينا ندرة في مستشفيات علاج الإدمان في لبنان.

ومن بين المراكز التي تقدم خدمات علاج الإدمان في لبنان مركز جوبا للمدمنين، مركز سكون للتأهيل وهو من أشهر مراكز علاج الإدمان في لبنان، مركز سيدار رهاب لعلاج الإدمان في لبنان، ومركز إحياء كيفون، وفي واقع الأمر تلك المراكز العلاجية غير كافة لعلاج عشر معشار الأعداد الراغبين في العلاج من الإدمان في لبنان.

والمشكلة لا تتعلق بندرة المراكز العلاجية فحسب بل إن هناك مشكلة كبرى تتعلق بعلاج الإدمان في لبنان متمثلة في ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في لبنان مما يجعل العديد من الأسر تفكر في علاج المدمن في البيت، والبعض الآخر يفضل السفر للخارج وعلينا أن نعلم بأن البعد الجغرافي من الأسباب التي تساعد على علاج الإدمان وليس على العكس كما يعتقد الكثير من الأسر.

ومن هنا فإننا في مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي مع أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.

مستشفى أم النور لعلاج الإدمان في لبنان

أحد المستشفيات التي تقدم خدمات علاج الإدمان لبنان مستشفى إم النور لعلاج الإدمان في لبنان، ولكن بطبيعة الأمر وما لا يختلف كثيرا عن المراكز العلاجية الأخرى في لبنان فإن مستشفى أم النور لعلاج الإدمان لا تكفي لعلاج مدمني المخدرات ولديها قدرة استيعابية محددة.

ومن هنا يكون الحل الأمثل من أجل التعافي من خلال السفر للخارج من خلال مصحات علاج الإدمان بالخارج ومن هنا فإنه يمكن لمستشفى أم النور أن تتواصل مع المصحات والمراكز العلاجية في الخارج فالمهم هو تخليص الشخص المدمن من فخ الإدمان والعمل على إنقاذه من طريق المخدرات وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان.

كما أننا نعيش في عالم عربي واحد وتجمعنا العديد من الروابط، فالشعب اللبناني والشعب المصري تربطهم الجذور العريقة، ومن هنا فإننا نقدم أيدينا من أجل علاج مدمني المخدرات في لبنان من خلال بيئة علاجية متكاملة تساعد علي التعافي.

مركز إحياء لعلاج الإدمان لبنان

هناك العديد من العناصر العلاجية في مركز إحياء لعلاج الإدمان ففي واقع الأمر فإن العلاج النفسي من أهم العناصر المهمة في طريق علاج مدمني المخدرات والتي يعتمد عليها المركز والتي تعتمد على ما يلي:-

1- الأنظمة والضوابط وهي من العناصر المهمة للغاية حتى يعتاد الخاص المرضي علي إعادة تنظيم حياتهم.

2- الأنشطة الرياضية وخاصة التي تتطلب جهدا جسديا عاليا حيث يزور أستاذ رياضة المركز ما يقارب 3 مرات في الأسبوع، ويضم المركز ملعب لكرة القدم، وقاعة رياضية بالإضافة إلى تخصيص يوم في الأسبوع من أجل العمل في الأرض والزراعة، فالجهد الجسدي يرفع من هرمون الدوبامين في الدماغ مما يجعل الأشخاص يشعرون بحالة من السعادة بعيدا عن المخدرات.

3- الإرشاد الديني حيث يعتمد مراكز علاج الإدمان في لبنان على العلاج الديني البحث ويترافق مع سائر العناصر المكملة ويزور المركز بشكل دائم ثابت، رجل دين كل 3 أيام خلال الأسبوع، إضافة إلى دورات ثقافية يتم تنظيمها من خلال التنسيق مع جميعة المعارف.

4- أستاذ فنون ورسم من أجل تنمية القدرات والطاقات الفنية حيث وزعت مع لوحات قد تم رسمها من خلال المرضي علي جدران المركز وبرامج ترفيهية خارج المركز.

تعرف على مستشفى الموقع العالمي الطب النفسي وعلاج الإدمان

في واقع الأمر كثير من الأشخاص في الخارج يفضلون علاج الإدمان من خلال مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان كونها مستشفى إدمان مرخص بخلاف غيرها من المصحات ومراكز علاج الإدمان الغير مرخصة، بالإضافة إلى وجود ثلة من خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان كما يوجد التمريض المتمرس ومشرفي علاج الإدمان.

وفي واقع الأمر لا يقتصر العلاج في مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان على علاج الإدمان فحسب بل إننا نوفر خدمات علاج الاضطرابات النفسية كما أننا نوفر خدمة علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات الذهانية الناجمة عن التعاطي، ومع توفير أقل تكلفة لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.

فنحن نعلم أن تكلفة علاج الإدمان في لبنان تتراوح ما بين 100 إلى 500 دولار في اليوم الواحد، والمتوسط تقريبا 260 دولار في اليوم الواحد مما يشكل عبء كبير على الأسر التي ترغب في علاج أحد الأبناء، ومن هنا فإننا في مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أقل تكلفة لعلاج مدمني المخدرات وعلاج إدمان اللبنانيين في مصر.

موضوعات ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في العراق

مراكز علاج الإدمان في السعودية

مراكز علاج الإدمان في التجمع الخامس

بين مركز سكون لعلاج الإدمان في لبنان ومستشفى الموقع العالمي للطب النفسي في مصر

في حقيقة الأمر فإن مركز سكون لعلاج الإدمان في لبنان من أهم المراكز العلاجية التي لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات في لبنان، لكن كما يقال بأن يد بمفردها لا تصفق، ففي الواقع الأعداد الراغبة في علاج الإدمان والتي تخطت الآلاف فإن مركز سكون بلبنان لن يكن كافيا من أجل استيعاب تلك الأعداد من المرضي المدمنين.

ومن هنا فإن التعاون بين مركز سكون لبنان وبين مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان من الأمور الضرورية من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان، ففي الواقع مع ندرة مصحات علاج إدمان المخدرات في لبنان فإن القاهرة تفتح أحضانها من أجل استقبال الأشخاص المرضي الراغبين في العلاج، ولدينا أقل تكلفة لعلاج إدمان اللبنانيين في مصر في بيئة علاجية تساعد علي التعافي.

علاج المدمن في البيت في لبنان

فكرة علاج المدمن في البيت ليست فكرة مرفوضة تماما إلا أنها تحمل العديد من العراقيل والعقبات من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي والعلاج من الإدمان، ويري المختصون وخبراء العلاج بأن علاج الإدمان يجب أن يتم من خلال المصحات ومراكز إعادة تأهيل المدمنين.

إلا أن هناك فئة من الأشخاص لا يحبذون العلاج في تلك المراكز العلاجية المتخصصة والسبب في هذا راجع إلى الخوف والخشية من افتضاح الأمر، فحتى لا تتعرض الأسرة إلى التشوية والسمعة السيئة فإن الطريق إلى علاج الإدمان في المراكز العلاجية يكون مرفوض خشية التعرض إلى تلك النظرات غير صحيحة تجاه المدمن.

ومن هنا فإن الأسر في لبنان ترغب في الحفاظ علي الوضع الاجتماعي وعلي الحياة المهنية ومن هنا يفضلون خيار علاج الإدمان في المنزل ولكن في حقيقة الأمر هناك طريق بديل عن مراكز إعادة تأهيل المدمنين في لبنان وبعيدا عن الخوف من الفضيحة وهو طريق أسلم للتعافي والعلاج من الإدمان ويتم هذا من خلال السفر للخارج والتواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر.

علاج الإدمان بالأعشاب

في حقيقة الأمر فكرة علاج الإدمان بالأعشاب كأحد الطرق التي قد يسعى من خلالها البعض في طريق علاج الإدمان في لبنان فمن الناحية العملية نتطرق إلى الموضوع فإن الأعشاب وإن كان لها قدرة علي طرد السموم من الجسم فإنها لا تستطيع طرد سموم المخدرات من الجسم بشكل تام مهما كانت كميات وأنواع تلك الأعشاب.

كما أن تلك الأعشاب وإن كان لها دور في طرد السموم من الجسم إلا أنها ليس لها أي دور في مراحل علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ومن هنا فإن الشخص المدمن في طريق التعافي يعاني كثيرا في مرحلة سحب السموم من الجسم لعدم قدرة الأعشاب علي التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية للمخدرات.

وهذا ما هو إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان فكيف بالمراحل العلاجية الأخرى، فلن يكون للأعشاب فيها أي دور، ولذا فإن أضمن وأسلم طرق علاج الإدمان في لبنان سيكون من خلال مراكز إعادة تأهيل المدمنين خاصة في ظل الاضطرابات النفسية العديدة التي قد يتعرض لها الشخص المدمن فيكون الحل من خلال مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *