علاج إدمان القهوة

علاج إدمان القهوة و5 خطوات للتخلص من إدمانها

الحديث عن علاج إدمان القهوة أمر هام حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن الرغبة التي تنتابهم لاحتساء القهوة ما هو إلا حالة مزاجية ولا يعدوا الأمر إدمان إذ أن مفهوم الإدمان لديهم يعني إدمان المخدرات فحسب، والقهوة ما هي مشروب مصرح بشربه وليس عقار يلهي العقل، فلما تعد القوة إدمان؟

لذا فهناك الكثير من الأشخاص يقع في فخ الإدمان علي القهوة ولا يدرك ذلك إلا حين تظهر عليه أعراض إدمان الكافيين وحاله حين يتوقف عن احتساء جرعة القهوة اليومية التي اعتاد الجسم عليها وتبدأ الأعراض لانسحابه للقهوة في الظهور.

تعد القهوة من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكا في العالم وعل الرغم من تناول كميات معتدلة من القهوة لا يسبب أي مشاكل أو أضرار نفسية بل احتساء كميات معتدلة من القهوة يوميا يمنح الأشخاص شعورا بالراحة والاستمتاع بالحيوية ومزيد من الطاقة والتركيز لما تحتويه القهوة علي مادة الكافيين والذي يوجد أيضا في الشاي والشوكولاتة والكاكاو.

هل القهوة إدمان؟

في إطار الحديث عن علاج إدمان القهوة  فتحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من الكافيين وهي مادة منبهة وتنشر النشاط والحيوية في العقل وتساعد على خلق حالة من التركيز، خاصة في وقت الصباح لكن هذا الأمر إن تم تناول كميات محدودة من القهوة وبنسب معتدلة دون إفراط، لكن حين لا يتعامل الشخص مع القهوة على أنها إدمان.

وحينها ستحول الأمر من فوائد القهوة إلى الحديث عن أضرار القهوة وكيف أن الامتناع عن شرب القهوة يحدث العديد من الأعراض الانسحابية وهي أعراض علاج إدمان القهوة وترك شرها بعد الإفراط في تناولها واعتياد الجسم على مادة الكافيين.

تتحول عادة شرب القهوة إلى حالة من الإدمان فإقبال الشخص على احتساء كوب القهوة بشكل يومي بعد الاستيقاظ من النوم من أجل الوصول إلى حالة من الانتعاش الذي سيحصل عليه بسبب مادة الكافيين التي توجد في القهوة، وما أن يشعر الشخص بفقد حالة التركيز التي هو عليها بفضل الكافيين الموجود في القهوة فإنه يقدم مسرعا على احتساء كوب آخر من القهوة.

وهكذا يظل حاله كلما فقد جزءا من التركيز يبدأ بالبحث عن الكافين الذي يجلب له التركيز وحالة من النشاط والطاقة، حتى يتم عمله إلى أن يتحول شرب القهوة لديه إلى عادة يومية ثم إدمان لا يتمكن من التخلص منه ويسبب الامتناع عن شرب القهوة لديه العديد من الأعراض الانسحابية ومن خلال الموضوع سنتعرف على أعراض ترك شرب القهوة وعلاج الأعراض الانسحابية للقهوة، وعلاج إدمان القهوة.

كيف يحدث الإدمان علي شرب القهوة؟

لكي نعرف علاج إدمان القهوة لا بد من معرفة كيف يحدث، إدمان القهوة يرتبط بالكافيين الموجود بالقهوة والذي يعمل علي تعطيل مستقبلات النواقل العصبية التي تعرف باسم “الادينوسين” والتي توجد في الدماغ إذ أن الكافيين يعمل علي زيادة تلك المستقبلات والتي تدفع الأشخاص بالحاجة الملحة إلى شرب القهوة.

وحين تنخفض جرعة الكافيين أو الامتناع عن شرب القهوة تزداد حساسية هذه المستقبلات مما يتسبب في حالة من الإدمان علي القهوة وزيادة كمية الكافيين للوصول إلى نفس المستوى المسبق ومن هنا تبدأ أعراض انسحاب القهوة في الظهور حين يتم التقليل أو الانقطاع عن شربها أو البدء في علاج إدمان القهوة.

قد يهمك: علاج إدمان الطعام

ما هي أعراض وأضرار إدمان القهوة؟

يجب الحديث عن أضرار القهوة لتحفيزك على علاج إدمان القهوة ويشمل الأضرار النفسية والجسدية الناجمة عن الإفراط في شرب القهوة وخاصة وصول الشخص إلى مرحلة الإدمان وعدم القدرة علي ترك شرب القهوة والى إصابة أعراض الانسحاب، ومن أبرز التأثيرات النفسية التي تحدث بسبب تعاطي كميات عالية من الكافيين والناجم عن الإفراط في شرب القهوة ولمدة زمنية طويلة.

فهي تؤثر علي النواقل العصبية كالدوبامين والنورادرينالين مما يحدث حالة من التوتر العصبي واضطراب في النوم مع الحركات العضلية اللاإرادية والتوتر مع حالة من القلق، وقد يصاب الشخص بنوبات من الفزع والهلاوس السمعية والبصرية وحدوث اضطراب في الذاكرة والإصابة بالوسواس القهري والرهاب، وقد يصل الحال بالشخص إلى حالة من الاكتئاب.

في حالة وصول الشخص إلى مرحلة الإدمان علي شرب القهوة واستهلاك علي ما يزيد عن 4 ملجم من الكافيين ثلاث مرات يوميا، تظهر عليه العديد من الأعراض من اضطراب في الوعي وحالة من التوهم والهلاوس مع اضطراب في نظم القلق، أما في حالة استهلاك ما يزيد عن 10 جم من الكافيين فإن فرص الإصابة بنوبات من الصرع وحدوث فشل في الجهاز التنفسي ومن ثم الموت المؤكد!

ما هي أعراض انسحاب القهوة؟

تعد القهوة المشروب المفضل لدى العديد من الأشخاص خاصة إدمان القهوة التركية والتي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات العربية، ولكن البعض لا يدرك أنه قد يقع في فخ الإدمان علي القهوة حتى تصبح القهوة جزء من حياته اليومية وفي حالة تأخر حصول الجسم على كوب القهوة بالجرعات التي اعتادها قد يحدث العديد من الأعراض .

ولكن كيف اعرف أني مدمن على القهوة وما هي علامات الإدمان علي القهوة؟ وما هي أعراض ترك شرب القهوة؟ وبحسب آراء الأطباء والعاملين في مجال الصحية النفسية فإن هناك العديد من العلامات والأعراض التي من خلالها يتم التعرف على مدمن القهوة الذي يحتاج إلى علاج إدمان القهوة ومن أهم تلك العلامات ما يلي والتي تظهر في

الأعراض الانسحابية للقهوة حين يمتنع الشخص عن شرب القهوة بشكل نهائي، أو حين التقليل من الجرعة أو عندما يقرر علاج إدمان القهوة:-

1-  التفكير الدائم في القهوة إذ ينتاب مدمنو القهوة حالة نفسية تجعلهم يفكرون بشكل دائم في شرب القهوة خاصة في حالة مرورهم بلحظات التعب أو وجودهم تحت ضغط نفسي فيكون تفكيرهم هو احتساء مشروب من القهوة.

2-  الشعور بحالة من عدم الارتياح والتعب حين ينقطع الشخص عن شرب القهوة وهذا يدل علي اعتياد الجسم علي مادة الكافيين والذي يؤثر بشكل كبير علي إفراز مادة الأدرينالين في الجسم ويؤثر علي عمل القلب والدماغ.

3-  الشعور بآلام في الرأس وهو ما يعرف بمتلازمة “الانقطاع عن القهوة” والتي يرافقها الآلام المتناوبة في الرأس في حين الانقطاع عن شرب القهوة.

4-  شيخوخة الجلد المبكر فالإفراط في شرب القهوة يعمل علي طرح السوائل من الجسم ولذا شرب القهوة لسنوات طويلة يتسبب في ظهور جفاف الجلد أو ما عرف بشيخوخة الجلد المبكر.

5-  حدوث مشاكل في التركيز وهذا الأمر يظهر بوضوح في حالة الانقطاع عن شرب القهوة وقد يصل الحال بالشخص إلى دخوله في مشاكل نفسية حادة.

6-  من أبرز أعراض انسحاب القهوة الصداع والرجفان مع سرعة الانفعال والإرهاق والقلق واضطراب التركيز والإقدام علي الانتحار مع الآلام الجسدية والعضلية.

تعرف علي: علاج إدمان الأغاني

كيف تتخلص من إدمان القهوة؟

في حقيقة الأمر تناول الكافيين بكميات معتدلة أمر صحي إلا أن الإفراط في تناول الكافيين يتسبب في العديد من المشاكل الصحية ومن أهمها ارتفاع في ضغط الدم وعدم قدرة الكبد علي التخلص من السموم مع تسوس في الأسنان وضعف في العظام والقلق والصداع واضطرابات النوم وحالة من الجفاف وغيرها من الأضرار والمخاطر الناجمة عن إدمان القهوة.

ولذا لا بد من البحث عن حلول للتخلص من هذه السلوكيات الإدمانية ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي أبرز الخطوات التي تساعد في الحد من إدمان الكافيين وعلاج إدمان القهوة ومن أهمها:-

أولا:- ممارسة تمارين التنفس فتلك التمارين تساعد في الحد من مشكلة أعراض إدمان الكافيين كما أن تلك التمارين تساعد في القضاء علي سموم الجسم.

ثانيا:- تناول كميات كثيرة من الماء حيث يساعد شرب الماء في الإسراع في إخراج السموم من الجسم.

ثالثا:- استبدال مشروب القهوة بأحد المشروبات الساخنة الأخرى كالشاي الأخضر وهو من الأعشاب التي لها دور في إزالة السموم من الجسم.

رابعا:- الحصول علي عدد من ساعات النوم بشكل كاف فهذا يحارب أعراض الكافيين.

خامسا:- الحصول علي مكملات الماغنسيوم إذ إن  الماغنيسيوم يساعد على الحد من فقدان الشهية ويعمل على علاج الصداع وعلاج اضطرابات النوم.

في نهاية حديثنا عن علاج إدمان القهوة

علاج إدمان القهوة يبدأ بالامتناع عن شربها، واستبدالها بالمشروبات مثل الشاي الأخضر لإزالة الكافيين من الجسم، والحصول على ساعات نوم كافية لمحاربة أعراض انسحاب الكافيين من الجسم مع استخدام مكملات المغنسيوم لعلاج الصداع، واضطرابات النوم ، ومن طرق علاج إدمان القهوة أيضًا علاج الأضرار النفسية التي تسببها.