علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس

علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس باحدث طرق 2024

علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس اصبح مهمة صعبة ويجب التركيز عليها بشدة حيث تعتبر ظاهرة الإدمان على المواد المخدرة من أخطر المشكلات التي تواجه الشباب في مرحلة الدراسة، سواء في الجامعات أو المدارس، حيث تؤثر سلبًا على صحتهم النفسية والجسدية وعلى مستقبلهم الأكاديمي والمهني، وفي هذا المقال، سنتناول بالتفصيل مشكلة الإدمان بين طلبة الجامعات والمدارس، وأسبابها وأضرارها و علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس.

ما اسباب تعاطى المخدرات بين طلاب المدارس؟

وترجع أسباب الإدمان إلى عوامل متعددة، منها الضغوط الحياتية، والفضول، والتأثر بالرفقاء، والنقص في التوعية والتثقيف. ولمواجهة هذه الظاهرة، يتطلب الأمر تضافر جهود الحكومة والمجتمع والأسرة والمؤسسات التعليمية، لتوفير علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس وتوفير برامج ومراكز علاجية وتوعوية ووقائية، تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأضرار الإدمان وكيفية الوقاية منه والتخلص منه.

علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس

لا شك ان الادمان في الجامعة من اسوا الظواهر التي طفت علي السطح لذا لزم اعطاء اهمية كبيرة لموضوع علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس ولا شك ان هناك ايدي خبيثة في الخارج واعوان من الداخل يريدون تدمير اوطاننا من خلال نشر وبث تلك السموم بين افراد المجتمع , ففي واقع الامر الادمان بجميع انواعه بجميع صوره واشكاله له تأثير سلبي علي التنمية الاقتصادية في البلاد بالإضافة الي الدور الإيجابي للشباب في تنمية المجتمع .

علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس
علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس

ومن هنا علي الجميع ان يتكاتف من اجل خلق مجتمع خال من الادمان وحماية شباب الجامعة من الوقوع في هذا الطريق الوعر والفخ من تعاطي المخدرات والمواد الكحولية فالحديث عن معالجة الادمان يشمل الصعيد الحكومي ودور الدولة في وقاية شباب الجامعة من الادمان وسن القوانين الصارمة مع تشديد العقوبات لمن تسول له نفسه في بث السموم بين شباب الجامعات  , بالإضافة الي دور الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني ودور كل فرد في المجتمع ان يكون له دور في حماية المجتمع من الغرق .

ما هي عواقب المخدرات على الدراسة؟

لقد بدأت الجامعات الحكومية من أيام قليلة في تطبيق خطة الدولة في مكافحة المخدرات و علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس من خلال التعامل الصارم مع المتعاطين لها في العاملين في الجهاز الإداري من خلال تصاعد وتيرة الاحداث والجرائم التي تحدث تحت وطأة المخدرات وتعاطي تلك السموم , وفي اطار تفعيل دورها بالجملة فقد اجرت بعض الجامعات حملة تحليل المخدرات بين الطلبة.

بالإضافة الي إقامة العديد من الندوات التي تهدف الي التحذير والتوعية بمخاطر الادمان وتعاطي المخدرات والمساعدة في علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس، اذ ان التعرف علي اضرار ومخاطر الادمان علي المخدرات يعد عامل قوي وسد منيع بين الأشخاص وبين الوقوع في طريق الادمان .

تحليل المخدرات للطلبة

لقد وجه المجلس الاعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي الي رؤساء الجامعات من اجل عمل تحليل المخدرات بين الطلاب من اجل التعرف علي من وقع في فخ الادمان والتعاطي بين الطلبة، علي ان يتم ارسال كل الاعداد ضمن التقرير الأسبوعي للوزارة , من اجل مبادرة الجامعات في تنظيم حملات الكشف عن المخدرات بشكل مفاجئ بين العاملين في الكليات والإدارات وفي مستشفيات الجامعة .

اكد المجلس الاعلي للجامعات المصرية انه سيكون هناك إجراءات صارمة سوف يتم اتخاذها للمساعدة في علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس وذلك لمن يثبت تعاطيه لتلك المخدرات من خلال ما تقوم به الجامعات من حملات تحليل المخدرات بشكل مفاجئ للعاملين في الجامعة فانه يصل الي الفصل , بالإضافة ما يتم من حملات التوعية المستمرة والاعلان عن العلاج من الادمان للطلبة بالمجان علي نفقة الجامعة كخطوة هامة لمن لم يمتلك تكلفة علاج الادمان من الطلبة .

تستهدف تلك الحملات علاج الكتلات الطلابية والعاملين في الجامعة من خلال وضع خطة علاجية لمتعاطي المخدرات ومنحهم الفرصة من اجل التعافي لكن تضع الجامعة عقوبات لمن يرفض اجراء تحليل المخدرات ومن ثم يتم اتخاذ اجراء ضده وقد يصل الامر الي الفصل نهائياً من الجامعة .

كيف يمكن توعية الطلاب باضرار المخدرات؟

في حقيقة الامر هدف الجامعات في اطار وقاية طلاب الجامعة من الادمان و علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس يأتي في اطار الإصلاح وليس طرق عقابية , ومن هنا تقوم الجامعة بعمل الحملات التوعوية من اجل الحد من مخاطر واضرار المخدرات وما ينجم عنها من الاثار السلبية علي الفرد والاسرة والمجتمع .

حملات التوعية بخطر واضرار المخدرات بالجامعات

من اهم الخطوات وسبل الوقاية و علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس التي تقوم بها الجامعات المصرية ما يتم من خلال الأنشطة التثقيفية وحملات التوعية من اجل التعريف باضرار ومخاطر الادمان والتعاطي , وفي حقيقة الامر من اهم الأسباب والعوامل التي كانت سبب في وقوع الشباب الجامعي في فخ الادمان هو عدم الوعي التام بمخاطر واضرار المخدرات.

في ظل الترويج من قبل تجار المخدرات والسموم لهذه البضاعة البخسة والترويجات المكذوبة حول العديد من المخدرات بانها لاتسبب الادمان كالحشيش والترامادول ,  بالإضافة الي ما يروج به تجار المخدرات للعلاقة بين المخدرات والجنس , لذا كان من تصحيح المفاهيم الدور الأكبر في وقاية شباب الجامعة من فخ الادمان وطرق المخدرات  .

دور صندوق مكافحة الادمان في الوقاية من الادمان

من ابرز الأدوار التي قام بها صندوق التعاطي ومكافحة الادمان في مصر من اجل علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس و حماية الشباب الجامعي من الوقوع في فخ الادمان هي برامج الوقاية من الادمان داخل الجامعات والمعاهد الحكومية من خلال استهداف جميع جامعات مصر والعمل علي تدريب وتأهيل تلك الكوادر الشبابية من اجل الانضمام للتطوع للعمل بالمحافظات .

يقوم صندوق مكافحة الادمان والتعاطي في مصر من خلال التعاون مع وزارة التعليم العالي باطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوقاية من الادمان والتي تمت في 20 جامعة حكومية مع 40 من المعاهد الخاصة بالتعليم العالي خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2019 وكانت تحت شعار ” انت اقةي من المخدرات ” من اجل استهداف 250 الف طالب جامعي طالبة .

كيف تعالج الإدمان بين الطلاب والشبان؟

قد تضمن البرنامج التثقيفي اطلاق العديد من المبادرات الميادانية داخل الحرم الجامعي من اجل المشاركة في الاعمال التطوعية من خلال مشاركة متطوعي الصندوق والتفاعل مع الطلاب وتعريفهم بالانشطة الوقائية واهداف وما يقوم به الخط الساخن لعلاج الادمان 16023 بالإضافة الي الخدمات المقدمة من خلال صندوق مكافحة الادمان والتعاطي من خلال تقديم برامج علاج الادمان بالمجان وفي سرية تامة ,مع دعوة الراغبين من اجل الانضام الي وحدات التطوع وتأهيليم من اجل القيام بالمزيد من الأنشطة داخل الحرم الجامعي وخارجه .

من اشهر الأنشطة المقدمة داخل الحرم الجامعي تتنوع ما بين الأنشطة التثقيفية مع مارثوانات رياضية والمسابقات الفنية بالإضافة الي الأبحاث والندوات التثقيفية التي تمت من اجل التحذير من اضرار المخدرات .

ارقام واحصائيات حول الادمان في مصر

لقد بدأت الحكومة المصرية العمل علي تنفيذ خطة من اجل مواجهة تعاطي المخدرات بين شباب الجامعات , وقد أعلنت وزارة الصحة البدء في تنفيذ خطة مع الجامعات من اجل القضاء علي ظاهرة تعاطي المخدرات بين طلاب الجامعة بل وبين مدارس الثانوي من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي والتربية التعليم , وتهدف الحملة الي تكثيف التوعية للطلاب حول مخاطر المخدرات خاصة التي بدأت تتشفي بشكل مروع بين العديد من الطلاب اشهرها الفودو او الاستروكس ومخدر الحشيش الذي يعد البوابة الكبرى لتعاطي المخدرات بين طلاب الجامعة.

وقد اشارت وزارة الصحة بالتنسيق مع المجلس الاعلي للجامعات ووزارة التربية والتعليم الي توفير العلاج لاولئك الطلاب في سرية تامة من خلال 20 مركز من مراكز علاج الادمان بالمجان في مصر .

كشف احدي الاحصائيات والدراسات المسحية الصادرة عن وزارة الصحة عن وجود نسب صادمة للتعاطي والادمان في مصر , حيث يوجد ما يقارب 4 مليون شخص مدمن علي المخدرات اغلبهم من الشباب في المراحل العمرية ما بين 15 الي 30 سنة.

وهذا ما دفع الوزارات السابق ذكرها الي محاورة الشباب والتاكيد علي اخطار واضرار الادمان من خلال حملات التوعية بالجامعات والتعاون مع صندوق مكافحة الادان وتوفير الكشف والفحص الطبي مجاناً دون أي تكلفة , في ظل توفير متخصصين لتقديم التوعية اللازمة للمريض ولاهله ونشر ثقافة العلاج .

جامعات بلا ادمان

تدرس الحملات المصرية عمل مبادرة جامعات بلا ادمان  , والفكرة التي تهدف اليها هو انشاء مركز لعلاج الادمان وتحليل المخدرات في كافة انحاء الجامعات من اجل نشر الثقافة والتوعية , وعلاج طلاب الجامعات في مراكز الجامعة , الا ان تلك الخطوة لا زالت في حيز التفكير ولم يتم العمل بها علي ارض الواقع علي الرغم من أهميتها في طريق علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس و علاج مدمني المخدرات من طلاب الجامعات .

خلاصة علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس

لقد تناولنا في هذا المقال مشكلة علاج إدمان الطلبة في الجامعات والمدارس و الإدمان على المواد المخدرة بين طلبة الجامعات والمدارس، وأبرزنا أهم أسبابها وأضرارها وحلولها. وقد خلصنا إلى أن هذه المشكلة تمثل تحديًا كبيرًا للمجتمع والدولة، وتهدد مستقبل الأجيال القادمة. ولذلك، يجب علينا جميعًا أن نتحمل مسؤوليتنا في مكافحة هذه الظاهرة، وأن نسعى إلى توفير بيئة صحية وآمنة ومحفزة للشباب، تمكنهم من تحقيق طموحاتهم وأحلامهم، دون اللجوء إلى المواد المخدرة التي تدمر حياتهم.

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *