كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا في 3 خطوات فقط

هل تعلم أن نوبات الهلع تحدث فيما لا يقل عن 11% من البالغين كل عام؟كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا اذ انه نوبات الهلع هي نوبات مفاجئة من الخوف الشديد والقلق التي ترافقها أعراض جسدية وعاطفية مزعجة، مثل الدوخة، الغثيان، الارتجاف، الخفقان، الاختناق والشعور بالموت. قد تكون نوبات الهلع مرتبطة بمواقف محددة أو تحدث دون سبب واضح.

في كلتا الحالتين، تؤثر نوبات الهلع سلبا على جودة حياة الشخص المصاب وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب أو الرهاب الاجتماعي أو الانتحار. لذلك، من المهم معرفة كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا والتعامل معها بشكل فعال، في هذا المقال، سنتعرف على أسباب وأعراض وعلاجات نوبات الهلع وسنقدم بعض النصائح والتمارين للتغلب على هذا الاضطراب النفسي.

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا

في الواقع هناك حالات شفيت من نوبات الهلع وكما ذكرنا بأن نوبات الهلع ليست خطيرة في حد ذاتها ويمكن الشفاء من نوبات الهلع بشكل نهائي  وكيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا تتم عن طريق علاج نوبات الهلع والخوف من الموت من خلال العلاج النفسي والمتمثل في العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي والعلاج الجماعي  .

أولا  العلاج السلوكي المعرفي :-

يتم كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا الهلع واضطراب الهلع  من خلال العلاج السلوكي المعرفة ولعله الأسلوب الأكثر فاعلية ونجاعة في علاج نوبات الهلع أو اضطراب الهلع أو الخوف من الموت أو الخوف من الأماكن المكشوفة أو الرهاب .

يتم التركيز في العلاج السلوكي المعرفي علي أنماط التفكير والسلوكيات التي تكون سبباً في حدوث نوبات الهلع , فيتم مساعدة الشخص المريض من خلال جلسات علي  عرض مخاوفه في صورة أكثر واقعية .

كذلك يتم علاج نوبات الهلع من خلال العلاج بالتعرض والمواجهة ” واجه مخاوفك ”  وهي من أكثر الطرق المتبعة في علاج الاضطرابات التي تحتاج لمواجهة المرض مثل علاج اضطراب الوسواس القهري  وعلاج الرهاب وغيرها من الاضطرابات النفسية  .

ويتم خلال العلاج بالتعرض بأن يتم تعريض المريض لنوبات من الهلع لكن في بيئة آمنة وتحت السيطرة مما يجعل الشخص يتعرف علي طرق صحيحة للتعامل مع نوبات الهلع وكيف يواجه تلك النوبات في حالة حدوثها ولا يحدث مضاعفات وكيف يمكنه السيطرة على نوبات الهلع .

ثانياً العلاج الدوائي :-

أما عن المعالجة الدوائية في علاج الهلع  فلا شك أن الأدوية يساعد بشكل كبير في السيطرة على الأعراض ولو مؤقتاً أو يمكن الشخص من تقليل أعراض اضطراب الهلع في حالة حدوثها .

بالرغم من أن الدواء مفيد بدرجة كبيرة في علاج الهلع خاصة في حالات الهلع الشديدة لكن لا ينبغي أن يكون العلاج الدوائي هو العلاج الوحيد المستخدم في علاج اضطراب الهلع فهناك أنواع أخرى من العلاجات التي يجب أن تكون مع العلاج الدوائي حتى يكون الدواء فعال بدرجة أكبر .

هناك مجموعة  من الأدوية تستخدم في علاج نوبات الهلع والتي تشمل :-

  • مضادات الاكتئاب والتي توجد بصفة مستمرة وليس فترة حدوث نوبة الهلع فحسب ولابد أم يتم وصف الدواء من دكتور نفسي مختص .
  • البنزوديازيبيات وهي أدوية تعمل كمضادات للقلق ويتم أخذ هذه الأدوية أثناء نوبة الهلع وتكون فعالة في الإغاثة السريعة لأعراض الهلع .

ثالثاً العلاج الجماعي :-

يتم كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا و علاج  نوبات الهلع والخوف من الموت والرهاب من خلال العلاج الجماعي عن طريق تقديم الاستشارات للحالات التي تعاني من نفس الاضطراب وكيفية السيطرة على نوبات الذعر .

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا
كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا

علاج نوبات الهلع بالقرآن

والحديث عن كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا و علاج الهلع بالقران فلا شك أن القرآن شفاء وفيه سكينة وطمأنينة , لذا علاج نوبات الهلع بالقران يكون مع العلاجات الأخرى  فالعلاج الدوائي والسلوكي المعرفي قد أثبت فعاليته في علاج اضطرابات الهلع بصورة كبيرة .

علاج نوبات الهلع بالاعشاب

كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا بالأعشاب فكما نتحدث دوما في مقالاتنا بأن هناك العديد من المراكز الطبية التي يتم بداخلها علاج الأمراض النفسية بالأعشاب , لكن لم يقر الطب النفسي والجمعيات والمنظمات العالمية استخدام الطب البديل والأعشاب في علاج الأمراض النفسية .

ونحن في مستشفي بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الإدمان نعتمد ما قرره الطب النفسي وما هو متعارف عليه في المنظمات العالمية وهيئات الصحة العالمية من أساليب علاج الاضطرابات النفسية بشكل عام .

دور الأسرة والمنزل في علاج نوبات الهلع والرعاية الذاتية في علاج الشخص المصاب بالهلع ؟

  1. الالتزام بخطة العلاج الموصى بها من قبل الطبيب النفسي المعالج .
  2. تعرف على المرض وتعلم المزيد عن اضطرابات القلق والهلع وكيفية التعامل مع نوبات الهلع .
  3. تعلم كيف تسيطر على التنفس فهناك العديد من الأمور تحدث أثناء نوبة الهلع مثل الدوار أو ضيق الصدر .
  4. ممارسة تقنيات الاسترخاء مما يعزز الاستجابة للضغط النفسي .
  5. التواصل مع العائلة والاندماج في الأنشطة المجتمعية والعائلية وبناء صداقات داعمة .
  6. ممارسة الرياضة والأنشطة يساعد بشكل كبير من التخلص من القلق .
  7. الحصول على قسط كاف من النوم والراحة بمدة لا تقل عن 8 ساعات .
  8. تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية تماما مع الابتعاد عن الأشربة التي تحوي الكافيين .
  9. حاول ألا تتجنب أو تهرب من نوبة الهلع أو أن تقوم باية تصرفت وقائية ولكن بدلا من ذلك اختبر ماذا سوف يحصل لك فعلا !
  10. اعتمد على التقنيات العقلية مثل ( الإلهاء , التوقف عن التركيز في الجسم ) .

اشهر الاسئلة حول كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا

کیف اهدی نفسى من نوبات الهلع؟

لتهدئة نفسك من نوبات الهلع و كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا، يمكنك تجربة بعض الاستراتيجيات مثل التنفس العميق والبطيء، والتركيز على الحاضر والواقع، وتحدي الأفكار السلبية والمبالغة، والتحدث مع شخص تثق به أو طبيب نفسي.

هل يمكن الشفاء التام من نوبات الهلع؟

يمكن الشفاء التام من نوبات الهلع و كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا وذلك باتباع العلاج المناسب والالتزام به. العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، يمكن أن يساعدك في فهم ومواجهة نوبات الهلع والتغلب على مخاوفك. الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات، يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض والمشاكل المصاحبة لنوبات الهلع.

هل نوبات الهلع مرض نفسی؟

نوبات الهلع هي جزء من اضطراب الهلع، وهو اضطراب نفسي يتميز بالقلق المفرط من حدوث نوبات الهلع المتكررة أو تجنب المواقف التي قد تثيرها. اضطراب الهلع يصنف ضمن اضطرابات القلق، وهي مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تتسم بالقلق والخوف غير المناسبين أو المفرطين.

خلاصة كيفية التخلص من نوبات الهلع نهائيا

نوبات الهلع هي ظاهرة شائعة ومؤلمة تؤثر على الكثير من الناس في مختلف مراحل حياتهم ومع ذلك، لا يجب أن تكون نوبات الهلع عائقا أمام تحقيق الأهداف والسعادة فهناك العديد من الطرق والوسائل للتخلص من نوبات الهلع نهائيا أو التقليل من تأثيرها.

من بين هذه الطرق، نذكر العلاج الدوائي، العلاج النفسي، العلاج بالتعرض، العلاج المعرفي السلوكي، الاسترخاء، التنفس العميق، التفكير الإيجابي والتحدث مع شخص موثوق.

كما ينصح بتجنب بعض العوامل التي قد تثير أو تزيد من نوبات الهلع، مثل الكافيين، الكحول، التدخين، الإجهاد والمواقف المخيفة، باتباع هذه الخطوات والنصائح، يمكن للشخص المصاب بنوبات الهلع أن يستعيد ثقته بنفسه ويتمتع بحياة صحية وسعيدة.

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *