علاج إدمان الريفوتريل و5 من أضراره

يبحث العديد عن علاج إدمان الريفوتريل حيث يدخل إدمان الريفوتريل تحت مظلة الإدمان علي الدواء وهو لا يقل خطورة عن إدمان العقاقير المخدرة والاسم العلمي لعقار الريفوتريل “كلونازيم” وهو من أشهر العقاقير المستخدمة في علاج حالات التوتر والقلق ويساعد في علاج حالات الأرق.

وكثيرا ما يتم وصفه لعلاج حالات الاكتئاب علي الرغم من كونه ليس علاجا أساسيا لمرضى الاكتئاب وكغيره من العقاقير الطبية التي تحولت بسبب سوء الاستخدام إلى وصول الأشخاص لمرحلة الإدمان ونظرا لانتشار الريفوتريل بين الشباب وإساءة استخدام العقار حتى صار إدمان الريفوتريل من أشهر أنواع الإدمان المنتشرة بين أوساط الشباب والذي يعرف بينهم باسم “ريفوتريل روش”

ولا شك في أن إطلاق اسم الروش علي الريفوتريل يوضح مدى تفاعل الشباب مع العقار ولذا نوضح من خلال حديثنا عن علاج إدمان الريفوتريل العديد من المخاطر الناجمة عن العقار المسبب للإدمان ونحمي شباب من فخ الإدمان علي العقاقير الطبية والذي لا يقل أهمية عن علاج إدمان المخدرات.

ونحن في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان نمد أيدينا لمساعدة الأشخاص في علاج إدمان الريفوتريل قبل الدخول إلى معترك أخطر وطريق أصعب فعالم الإدمان كله شر والدخول إليه سهلا ميسورا أما علاج الإدمان والخلاص من عالم المخدرات ليس أمرا هينا!

ما هو الريفوتريل؟

قبل الحديث عن علاج إدمان الريفوتريل لا بد من معرفة أن عقار الريفوتريل أحد العقاقير الطبية المهدئة والتي يتم استخدامها في علاج القلق والتوتر العصبي وعلاج الأرق ومساعدة الأشخاص علي النوم فهناك حبوب ريفوتريل منوم فينتمي الريفوتريل إلى عائلة البينزوديازيين التي تمتلك تأثيرا مهدئا ومنوما والتي ترتبط بمستقبلات خاصة موجودة في الدماغ فيعمل علي تنشيط حمض “ألغاما امنوبوترك” والتي تحدث تأثيرا مهدئا كما يساعد الريفوتريل في علاج الشحنات العصبية الزائدة الموجودة في الدماغ والتي تتسبب في حدوث مرض الصرع، لذا يتم استعمال ريفوتريل نقط للأطفال في بعض الحالات.

لا يعمل الريفوتريل علي الشفاء من مرض الصرع إلا أنه يساعد في التحكم في النوبات ويعمل علي التقليل من حدوثها لكن لا يتم التوقف عن تناول ريفوتريل إلا من خلال الطبيب المعالج فليس بمجرد أن يتحسن المريض يقلع عن الدواء من تلقاء نفسه إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العقار!

لكن علي الرغم من استخدام الريفوتريل في العديد من الاستخدامات الطبية إلا أنه قد يتسبب في الإدمان النفسي والجسدي لذا لا يتم صرفه إلا من خلال المتخصصين ولا يستخدم لفترات طويلة تجنبا لحدوث الإدمان!

يتم استخدام حبوب الريفوتريل كعلاج حالات الاكتئاب وإن لم يكن من أدوية الاكتئاب الرئيسية إلا أن بعض الأطباء النفسيين يستخدموا حبوب ريفوتريل في علاج الاكتئاب ولكونه يأتي بنتائج جيدة في بداية الأمر إلا أن الكثير من الأشخاص يتحول الريفوتريل من مجرد عقار للحاجة فقط إلى اعتماد بشكل يومي فيتحول الدواء إلى داء ويتحول العقار إلى دمار.

ولم يكن هذا شأن الريفوتريل فقط بل الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية التي تحولت بسبب سوء الاستخدام إلى الدمار وصارت أدوية تسبب الإدمان من أشهرها الترامادول والكبتاجون وحبوب ليريكا وليرولين ولم تزل أفراد عائلة الإدمان في تزايد ولا زال الخطر يداهم الشباب من كل مكان!

أعراض الإدمان علي الريفوتريل

حين يقع الأشخاص في فخ الإدمان علي حبوب ريفوتريل تبدأ أعراض إدمان عقار الريفوتريل متمثلة في أعراض جسدية وأعراض نفسية وأهمية التعرف علي تلك الأعراض هو البدء في علاج إدمان الريفوتريل من خلال مصحات علاج الإدمان المختصة قبل دخول الشخص إلى مرحلة خطيرة يصعب حينها التعامل معه!

من أشهر أعراض إدمان الريفوتريل ما يلي:

  • حدوث صعوبة في التركيز.
  • النعاس والدوار.
  • وهن في العضلات.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • السعال مع سيلان في الأنف واحتقان.
  • تغير في وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • عدم القدرة علي الحركة.
  • نوبات من السعال الجاف. التقئ وشعور بالغثيان.
  • نوبات الهلع والرهاب الاجتماعي.

ومن أبرز علامات الإدمان علي حبوب ريفوتريل علي المدى الطويل أنه يحدث:

  • حساسية للضوء والصوت.
  • وزيادة التعرق.
  • مع فقدان للمذاكرة.
  • مع الأفكار الانتحارية التي تراود الأشخاص.
  • حالة من الاكتئاب.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الطفح الجلدي.
  • تنميل في الأطراف.
  • زيادة في إفرازات اللعاب.
  • خفقان ملحوظ في القلب.
  • صعوبة في التنفس.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

والحديث عن ريفوتريل وأعراضه والتي تظهر نتيجه الإدمان علي الريفوتريل أمر هام يجعلنا نتعرف علي الشخص المدمن والبدء في خطوات علاج إدمان ريفوتريل في وقت مبكر فهذا سيؤثر بشكل كبير في العلاج من الإدمان.

قد يهمك: كيفية العلاج من الإدمان

ما هي أضرار الإدمان علي ريفوتريل؟

في حقيقة الأمر حينما يذكر الإدمان تذكر المخاطر والأضرار مهما كان نوع الإدمان حتى لو كان الإدمان سلوكي فكلمة الإدمان معبرة تماما عن الخطر، ولذا فإن هناك العديد من الأضرار الناجمة عن إدمان عقار ريفوتريل سواء ريفوتريل نقط أو ريفوتريل قطرة أو كان ريفوتريل روش من خلال هذا المحور سنذكر بعض أضرار ريفوتريل والمخاطر الناجمة عن إدمان ريفوتريل مخدرات!

أولا:- الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وتخيل الأشياء التي لا وجود لها في أرض الواقع.

ثانيا:- الإدمان علي عقار ريفوتريل المخدر يتسبب في دخول الأشخاص في حالة غيبوبة قاتلة.

ثالثا:- إدمان دواء ريفوتريل يحدث ضعف في الذاكرة وربما يتسبب في فقدان تام للذاكرة.

رابعا:- من أضرار إدمان ريفوتريل أنه يحدث ضيق في التنفس وإصابة بأمراض القلب مع انعدام تام في الرغبة الجنسية للرجال والنساء حالة من الاكتئاب الشديد التي تدفع الأشخاص إلى التفكير في الانتحار.

خامسا:- زيادة معدل ضربات القلب والإصابة بنوبات الصرع مع نوبات من التشنج بسبب نقص المادة المخدرة من الجسم.

سادسا:- يتسبب الإدمان علي حبوب ريفوتريل في حدوث خلل وتأثير سلبي علي الجهاز العصبي للشخص المدمن.

سابعا:- يتسبب الإفراط في تعاطي ريفوتريل في حدوث نتائج سلبية علي الكبد بل قد يصل الأمر إلى حدوث تليف كامل للكبد.

ثامنا:- تعاطي عقار ريفوتريل للمرأة الحامل يتسبب في حدوث مشاكل صحية تؤدي إلى تشوه الأجنة.

ما هي الأعراض الانسحابية لمخدر الريفوتريل؟

أما عن أعراض انسحاب الريفوتريل والتي تظهر عند علاج إدمان الريفوتريل وحين يتوقف المدمن عن تعاطي مخدر ريفوتريل فسرعان ما تظهر عليه العديد من الأعراض الانسحابية والتي تتمثل في فقدان الوعي والتشنجات وحدوث نوبات من الصرع لذا لا بد من أن يتم علاج إدمان الريفوتريل من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة ونحن في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الإدمان من خلال المختصين فالأعراض الانسحابية لعقار الريفوتريل كافية لإدخال الشخص إلى حالة الاكتئاب.

تعرف علي: مراكز علاج الإدمان في الإمارات

علاج إدمان الريفوتريل

في حقيقة الأمر علاج إدمان الريفوتريل لا يختلف عن علاج إدمان الحشيش وعلاج إدمان الهيروين وهناك العديد من المراحل التي تتم لأجل علاج إدمان الريفوتريل في مصحات علاج الإدمان ففي الواقع فكرة علاج إدمان الريفوتريل في المنزل فكرة مرفوضة خشية حدوث انتكاسة وعودة للتعاطي.

أولى مراحل علاج إدمان الريفوتريل من خلال سحب سموم المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي وفي الواقع هناك العديد من الأعراض الانسحابية للريفوتريل فالامتناع عن العقار يؤدي إلى أعراض القلق والأرق والهلاوس مع الرجفة ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ولذا قد يكون الامتناع بشكل كامل عن تعاطي الريفوتريل أمر خطير لذا تكون عملية إزالة السموم تحت الإشراف الطبي الكامل ويتم إعطاء المريض أدوية علاج الإدمان والتي تخفف من حدة الأعراض الانسحابية لعقار الريفوتريل.

بعد أن يتم سحب سموم الريفوتريل من الجسم يتم إلحاق الشخص المريض ببرامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان فقد يكون السبب وراء إدمان حبوب ريفوتريل وجود اضطراب نفسي لدي الأشخاص المدمنين أو يكون السبب هو عدم القدرة على التعامل مع مشاكل الحياة اليومية وضغوطات العمل أو وجود مشاكل في المنزل ولذا يتم التعامل مع الأسباب التي دفعت الشخص إلى التعاطي وإدمان الريفوتريل.

في نهاية حديثنا عن علاج إدمان الريفوتريل

لا يختلف علاج إدمان الريفوتريل عن علاج إدمان الحشيش وعلاج إدمان الهيروين، و يكون علاج إدمان الريفوتريل في مصحات علاج الإدمان وليس المنزل؛ لأن من من الأعراض الانسحابية له فقدان الوعي والتشنجات وحدوث نوبات من الصرع، لذلك يجب أن يكون الشخص تحت الرعاية الطبية في المراكز المتخصصة، حيث أنه يتسبب في الإدمان النفسي والجسدي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *