مراكز علاج الإدمان في الإمارات

مراكز علاج الإدمان في الإمارات: 4 اسئلة تهمك واجابتها

في حقيقة الأمر فإن هناك زيادة مهولة في أعداد المدمنين في الإمارات، سواء الأشخاص المدمنين علي المخدرات أو مدمني الخمور والكحوليات، ولا شك أن تلك الزيادة في نسبة الإدمان في الإمارات تحتاج إلى المزيد والمزيد إلى مراكز علاج الإدمان في الإمارات لكي تجابه هذا الإرهاب الخفي والسيل الجارف من السموم التي تكاد تغرق أفراد المجتمع.

لكن ليس كل ما نرجوه نجده فإن هناك ندرة واضحة في مراكز علاج الإدمان في الإمارات وفي دبي ونقص بوضوح في المراكز العلاجية التي تقدم خدمات علاج الإدمان بالإمارات، ولا شك أن وجود مراكز علاج الإدمان في الإمارات من الأهمية بمكان للوصول إلى مراحل التعافي والقدرة علي إعادة الأشخاص المرضي إلى حياتهم من أجل البدء في حياة جديدة خالية من الإدمان.

وكما أن مراكز علاج الإدمان في الإمارات ومراكز التأهيل في دبي لها دور في إنقاذ المرضي فإن دور الأسرة في العلاج من الأهمية بمكان، هذا بالطبع مع الرغبة في التعافي والنية الصادقة في علاج الإدمان من قبل الشخص المريض وسعيه في طريق العلاج.

وتلك هي المحاور الثلاث التي تصل بالمريض إلى أقصى درجات التعافي، وحتى لو كان هناك ندرة في مراكز تأهيل المدمنين في دبي فإننا في مصر ومن خلال مركز بين الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل شخص غرر به في طريق الإدمان وغرر به في عالم الظلام من أجل إعادته إلى ممارسة حياته من جديد بعيدا عن طريق الإدمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وأفضل خبراء علاج الإدمان في أفضل مصحات علاج الإدمان بالعالم.

كيف يصل الشخص إلى مرحلة الإدمان علي المخدرات

طبقا لمراكز علاج الإدمان في الإمارات فان بداية هذا الطريق الوعر هي التعاطي، ولا يجري علي خلد المتعاطي أنه سوف يصل إلى مرحلة الإدمان، وبشكل خاص الشباب والمراهقين الذين ينتابهم الفضول وتسيطر عليهم حب المغامرة فيقوموا بتجربة المخدرات سواء تحت ضغط صديق أو غيرها من العوامل التي تجعلهم يقوموا بتجربة المخدرات لكن هل يستمر في مرحلة التعاطي، أم أن التعاطي الاختياري يتحول إلى تعاطي قهري بسبب الاعتمادية على تلك السموم المدمرة.

فما لا يدركه متعاطي المخدرات أنه لن يظل في تلك المرحلة وسيصل إلى مرحلة لا يتمكن من ممارسة حياته ولا القيام بأي من الممارسات الحياتية إلا بعد تعاطي الجرعة التي اعتادها الجسم، فأول طريق الإدمان هو التجربة وصولا إلى الاعتمادية.

ومن ثم الإدمان وفي تلك الحالة يكون الابتعاد عن تعاطي المخدرات أو الجرعة التي تعاطوها الجسم سبب في ظهور العديد والعديد من الأعراض الانسحابية، ولذا نقول لك من تسول له نفسه من الشباب والمراهقين بشكل خاص لا تجرب المخدرات!

ما هو دور مراكز علاج الإدمان في الإمارات

مراكز علاج الإدمان في الإمارات
مراكز علاج الإدمان في الإمارات

كثير من الأشخاص يجهل دور مراكز علاج الإدمان في الإمارات، ولكن في حقيقة الأمر بعد فضل الله- عز وجل- فإن تلك المراكز العلاجية هي السفن التي يعبر من خلالها الأشخاص من عالم الظلام إلى طريق النور.

فعلى الرغم من أن علاج الإدمان من المخدرات يجب أن يكون من خلال مراكز علاج الإدمان في الإمارات الداخلية وإلحاق المرضي بالأماكن العلاجية وإقامة كاملة طول رحلة العلاج من الإدمان إلا أنه في حقيقة الأمر قد يكون من الصعوبة بمكان لبعض الأشخاص الذين لديهم رغبة في التعافي من الإدمان دون أن يفقدوا الوظائف في ظل عدم القدرة على أخذ إجازة من العمل من أجل البدء في رحلة علاج الإدمان في ظل طول مدة علاج الإدمان والتي تصل إلى 6 أشهر وربما تصل إلى سنة في بعض الحالات المرضية.

تكلفة مراكز علاج الإدمان في الإمارات

بالإضافة إلى أن تكلفة علاج الإدمان والأسعار التي تطلبها المصحات العلاجية عائق أمام بعض الأسر، فمنا هنا يضطر الشخص إلى العلاج في مراكز علاج الإدمان في الإمارات الخارجية، وفي حقيقة الأمر قد يصلح هذا لدي الأشخاص المرضى المدمنين الذي هم في بداية طريق التعاطي ولا يفيد هذا مع المرضى الذين وصلوا إلى مرحلة متأخرة من الإدمان الذين قد تعاطوا المخدرات أو الإدمان علي الكحوليات فترة طويلة من الزمن فمن هنا يجب الابتعاد عن رفقاء السوء والبيت التي تشجع علي التعاطي مرة أخرى.

وفي حقيقة الأمر في حالة إصابة الشخص المدمن بالأمراض النفسية والذهانية فإنه يتحتم حينها بالاستعانة بالمراكز والمصحات العلاجية بسبب حاجتهم إلى الرعاية الطبية والعلاجات بالتوازي لأجل العلاج من الإدمان من جهة وعلاج الأمراض المصاحبة للإدمان من جهة أخرى وهو ما يعرف بالتشخيص المزدوج.

موضوعات ذات صلة

أفضل دكتور علاج الإدمان في الكويت

أعراض بعد شرب الخمر للأشخاص المفرطين على التعاطي

أنواع الخمور وأشكالها بالصور

مراكز علاج إدمان الخمر في دبي بالإمارات

الخمر صارت في الإمارات كالمشروبات الغازية وأصبح الحصول علي الخمر بكل سهولة ويسر، بل قد أصبح تعاطي الخمر في المناسبات أمرا أساسي فلم يعد هناك خجل من تعاطي الخمور وفي حقيقة الأمر تشتهر الإمارات بالانفتاحية الشديدة ومن ثم سهولة الحصول على الخمور وتناولها في الفنادق.

وبسبب غياب الوازع الديني فلم يعد هناك أي مانع من موانع الابتعاد عن الخمور على الرور على الرغم من آيات تحريم تعاطي الخمر في القرآن الكريم، وفي ظل وقوع الأشخاص في طريق التعاطي فإنهم لا يبقوا في بوتقة التعاطي بل مع مرور الوقت يصبح الشخص مدمنا على الخمر ومن ثم يبدأ البحث عن مراكز علاج إدمان الكحول في دبي والبحث عن المراكز العلاجية المتخصصة في مراكز علاج إدمان الخمر بالإمارات والتي تساعد الأشخاص في الإقلاع عن شرب الخمر.

علاج الادمان والابتعاد عن المكان

ولكن علينا أن نعي على الرغم من أهمية مراكز علاج الإدمان في الإمارات لكن القناعة الشخصية لها دور كبير في ابتعاد الشخص المدمن عن طريق الإدمان علي الكحول وعالم الظلام واعترافه بأنه شخص مدمن بحاجة إلى العلاج، وفي واقع الأمر في مثل تلك المجتمعات وسهولة الحصول على الخمر والوصول إلى أماكن بيع الخمور في الإمارات فإن هذا قد يكون عامل قوي على الانتكاس وعودة الشخص إلى تعاطي الخمور.

ولذا نؤكد على أهمية البعد الجغرافي في مثل تلك الحالات حتى نخلق بيئة علاجية تساعد علي التعافي، لذا كل شخص وقع في فخ إدمان الكحول في الإمارات عليه السفر للخارج من أجل العلاج حتى لا يقع في فخ الإدمان علي الكحول مرة أخرى في ظل إمكانية الحصول على الخمر بسهولة ويسر.

علاج إدمان الكحول في الإمارات

على الرغم من أضرار الخمر على الصحة النفسية والجسدية للأفراد ومع أضرار الخمر علي الجنس كما أكدت العديد من الدراسات المختصة إلا أن هناك إقبال بشراهة على تعاطي الخمر من قبل الأشخاص خاصة من هم في مراحل المراهقة.

بل إن إدمان الكحول والخمر في الإمارات بين النساء من الأمور التي تجعلنا في قلق على أمهات المستقبل، وقد أشارت الدراسات فإن الكحول يعطي العديد من التأثيرات السلبية على جسم الإنسان سواء أضرار الكحول على المدى القريب أو أضرار الكحول على المدى البعيد كحدوث مشاكل في الإدراك بسبب التأثير الذي تحدث الخمر علي الجسم، وردود الفعل الضعيفة، ومع ما يشعر به الشخص المدمن من الألم والصداع الشديد بسبب تعاطي الخمر، وربما يفقد الشخص متعاطي الخمر وعيه، ويجد ثقل في الكلام واللسان.

أضرار الخمر على المدى البعيد

كما أن هناك العديد من أضرار الخمر على المدى البعيد خاصة من أهم أضرار الكحول علي الجسم وما تتسبب فيه تلك السموم من أضرار على الكبد ومخاطر الخمر علي القلب وأضرار الخمر علي العين والبشرة، بل حقا ما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم-  أن الخمر أم الخبائث فتلك السموم من أنواع الخمور التي تنتشر في المجتمع الإماراتي سبيل شر محض.

بل إن من أضرار الإدمان علي الخمر أنها تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السرطان في الجهاز الهضمي، ومع تعاطي النساء للخمر فإنه يتسبب في الإصابة بمرض سرطان في الثدي ويزيد من احتمالية السكتات الدماغية لأولئك الأشخاص وربما يصل الشخص المدمن على الخمر إلى مرحلة الاكتئاب الحاد والذي قد يدفع الأشخاص إلى التفكير في الانتحار للتخلص من تلك الحالة التي يعيش فيها.

طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات في الإمارات

يمكنك التواصل مع إدارة مكافحة المخدرات في الإمارات اومراكز علاج الإدمان في الإمارات للإبلاغ عن شخص مدمن يمكنك استخدام أحد الطرق التالية:
اتصل بالرقم 995 من جوالك لتقديم بلاغ.
اتصل بالفاكس 0114626273 واختر الرقم المناسب من دليل مراكز وجمعيات علاج الإدمان.
ارسل رسالة بريدية أو خط ساخن إلى عنوان إدارة مكافحة المخدرات.
اذهب إلى أحد مراكز وجمعيات علاج الإدمان في منطقتك.

تكلفة علاج الإدمان في الإمارات

تتأثر التكلفة في مراكز علاج الإدمان في الإمارات بعوامل عديدة، مثل نوع وشدة وطول المشكلة، والبرامج والخدمات المتاحة، والظروف المادية والاجتماعية للشخص. لذلك، لا يوجد سعر ثابت أو دقيق لعلاج الإدمان في الإمارات. وفقًا لبعض التقديرات، فإن تكلفة علاج الإدمان في الإمارات قد تصل إلى 120 ألف درهم إماراتي في السنة، وهذه تكلفة مرتفعة نسبيًا.

اسئلة شائعة حول مراكز علاج الإدمان في الإمارات

هل علاج الإدمان مجانًا في الإمارات؟

لا، مراكز علاج الإدمان في الإمارات ليست مجانية، ولكن هناك بعض الخيارات المتاحة للحصول على دعم مالي أو تخفيضات أو تسهيلات في الدفع. على سبيل المثال :

  • بعض المراكز العلاجية تقدم خدمات مجانية أو بأسعار مخفضة للمواطنين الإماراتيين أو المقيمين الذين يحملون بطاقة الهوية الإماراتية.
  • بعض المراكز العلاجية تقدم خطط تمويل أو تقسيط أو تأمين صحي للمرضى الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.
  • بعض المراكز العلاجية تقدم خصومات أو عروض خاصة للمرضى الذين يتم إحالتهم من قبل الجهات الحكومية أو الخاصة أو الجمعيات الخيرية.

كيف أبلغ عن أخي المدمن في الإمارات؟

إذا كنت تريد مساعدة أخيك المدمن في الإمارات، فأنت تحتاج إلى اتخاذ خطوات مهمة، مثل :

  • الاتصال بالمركز العلاجي والتحدث مع المستشار أو الطبيب والحصول على المعلومات والنصائح اللازمة.
  • اتصل بالرقم 995 من جوالك لتقديم بلاغ.
  • شجيع أخيك على الذهاب إلى المركز العلاجي والموافقة على العلاج والالتزام به.
  • مرافقة أخيك إلى مراكز علاج الإدمان في الإمارات والبقاء معه أو زيارته بانتظام والمشاركة في البرامج العائلية أو الجماعية.

كم تستغرق مدة علاج الإدمان؟

مدة علاج الإدمان تختلف في مراكز علاج الإدمان في الإمارات من شخص لآخر، وتعتمد على عوامل متعددة، مثل :

  • نوع وكمية ومدة التعاطي والإدمان.
  • وجود أي مشاكل صحية أو نفسية أو اجتماعية مصاحبة أو مسببة للإدمان.
  • نوع ومستوى وجودة البرنامج العلاجي والخدمات المقدمة.
  • درجة الرغبة والاستعداد والالتزام بالعلاج والتعافي.
  • مستوى الدعم والمساندة من الأسرة والأصدقاء والمجتمع.

وفقًا لبعض الدراسات والإحصاءات ، فإن متوسط مدة علاج الإدمان في الإمارات يتراوح بين 3 إلى 12 شهرًا، وهذه مدة طويلة نسبيًا. ولكن، يجب أن نتذكر أن العلاج ليس نهاية الرحلة، بل بداية الرحلة، وأن التعافي هو عملية مستمرة ومتغيرة تتطلب الصبر والجهد والتكيف والمتابعة.

خاتمة

في الختام، لا شك أن الإدمان على المخدرات أو الخمور هو مشكلة صحية واجتماعية خطيرة تهدد حياة الأفراد والمجتمعات في الإمارات والعالم. لذلك، لا بد من البحث عن حلول فعالة ومتكاملة لمواجهة هذا الخطر، ومنها توفير مراكز علاج الإدمان في الإمارات  متخصصة ومتطورة تقدم خدمات علاجية وتأهيلية للمدمنين وأسرهم كما لا بد من دور فاعل ومسؤول للأسرة والمجتمع في دعم ومساندة المدمنين وتشجيعهم على التعافي والابتعاد عن رفقاء السوء والمؤثرات السلبية لذا ادعو كل شخص يعاني من الإدمان أو يعرف شخصا يعاني منه أن يتواصل معنا في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان لنقدم له العون والمساعدة في رحلة التعافي.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *