اضطراب نزع الجلد ونتف الشعر– الأعراض – العلاج  …المرض الذي يصيب النساء بنسبة 75%.

هل تشعر برغبة قوية في نتف شعرك أو خدش جلدك؟ هل تجد صعوبة في التوقف عن هذه العادة رغم معاناتك من تساقط الشعر أو الجروح أو الندوب؟ إذا كانت إجابتك نعم، فقد تعاني من اضطراب نزع الجلد ونتف الشعر، وهو اضطراب نفسي يتميز بسلوكيات متكررة ولا إرادية تتعلق بالجلد والشعر و في هذا المقال، سنتعرف على أسباب وأعراض وعلاج هذا الاضطراب، وكيف يمكنك التغلب عليه والتحكم فيه.

اضطراب نزع الجلد ونتف الشعر

السمة الرئيسية لاضطراب نزع الجلد هي النزع المتكرر للجلد بصفة متكررة إلي حد يتسبب في حدوث الضرر عادة ” فمحاولة الشخص المريض نزع الجلد بصفة متكررة مما يؤدي الي حدوث أفات بالجلد ” ويعتبر الوجه هو المنطقة والجزء الرئيسي الذي يحدث فيه عملية النزع وهذا هو المعتاد لكن قد يحدث نزع الجلد لمناطق أخري بجسم الإنسان .

عادة ما يختار الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات اختلاف الجلد مثل النمش أو الشامات من نزع تلك المناطق والأجزاء في أجسادهم أو القروح أو عيوب حب الشباب أو لو كانت هناك عيوب مختفية لا يعرفها إلا الشخص المريض في أجزاء مختفية من الجسم فإنه يحاول نزعها .

يحاول الشخص المريض التقليل من  نزع الجلد  أو التوقف بشكل نهائي وتكون هذه المحاولات بصورة متكررة

يتسبب نزع الجلد في حدوث حالة من الاحباط السريري او ضعفاً في أداء المهام ومجالات العمل الهامة من العلاقات الاجتماعية او المهنية او غير ذلك .

لا ينسب أضطراب نزع الجلد لأية تأثيرات فيزولوجية لمادة ما كالكوكايين مثلاً أو لحالة طبية أخري كالجرب .

لا يفسر اضطراب نزع الجلد طبقاً لأية اضطرابات عقلية أخري مثل الاوهام والهواجس   الموجودة في الاضطراب الذهاني الأخر , أو من خلال محاولات لتحسين عيوب وخلل متصور في اضطرابات تشوه شكل الجسم أو من خلال النمطية في أضطراب الحركة النمطي او نية ايذاء النفس ).

يستخدم الأشخاص الذين يعانون من أضطراب نزع الجلد الأظفار او الأسنان أو الملاقيط أو ربما إستخدموا الدبابيس أو غير ذلك من الأجهزة والماكينات التي قد تتسبب في حدوث أضرار كبيرة وربما أحدثت خروق في الجلد أو نزيف او ربما تطور الأمر وحدث تشوه دائم بالجلد !

قد يسبق عملية نزع الجلد مستوي عالي من التوتر مما يجعل الشخص يخرج هذا التوتر والقلق المساور له في صورة حكة أو هرش بالجسد , ولربما كان عملية نزع الجلد أستجابة واعية للقلق أو الاكتئاب , وقد  يشعر هؤلاء الأشخاص بالمتعة من جراء عملية نزع الجلد .

من هم الأشخاص الذين يعانون من أضطراب نزع الجلد ؟

  • تشير الأبحاث والدراسات المختصة أن مرض أضطراب نزع الجلد يصيب الرجال والنساء إلا أن النساء اكثر عرضة للإصابة بمرض اضطراب نزع الجلد حتى تصل نسبة النساء الي 75% .
  • كما تؤكد الأبحاث أن مرض اضطراب نزع الجلد يصيب جميع الفئات العمرية المختلفة ( أطفال – مراهقين ) .
  • كما أكدت الأبحاث والدراسات أن نسبة الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض قد تصل الي 1 من كل 20 شخص .

ما هي أسباب اضطراب نزع الجلد ؟

أما عن الاسباب فحتى الآن لم يتم تحديد أي سبب لأضطراب نزع الجلد ومع ذلك فمع كون أن هذا الاضطراب هو الأكثر شيوعاً في الأفراد الذين يعانون من الاضطراب الوسواس القهري وأولياء أمورهم والأخوة والأخوات والأطفال من ذويهم مما يشير إلي أن كون الجانب الوراثي له دور كبير في الإصابة بمرض اضطراب نزع الجلد , بالإضافة إلي أن العوامل البيولوجية والبيئية تلعب دوراً كبيراً في أضطراب نزع الجلد .

اقرأ أيضاً: اضطراب تشوه شكل الجسم ..الأسباب – الأعراض –  طرق الوقاية والعلاج .

علاقة اضطراب نزع الجلد بالأمراض والاضطرابات الأخري ؟

اضطراب نزع الجلد غالباً ما يتزامن مع اضطراب الوسواس القهري ومع اضطراب نتف الشعر ومع امراض الاكتئاب , وتشير إحدي الدراسات المختصة ان أكثر ما يزيد عن نسبة 38% من الأفراد الذين يعانون من اضطراب نزع الجلد يعانون أيضاً من اضطراب نتف الشعر .

c

contact us banner

ما هي أثار مرض اضطراب نزع الجلد ؟

اما عن اضرار اضطراب نزع الجلد فلا شك ان اضطراب نزع الجلد يضر بالأشخاص من الناحية العاطفية والاجتماعية بالإضافة الي الضرر الواقع علي الجسد.

اما من ناحية الضرر الجسدي :- 

يحدث نتيجة نزع الجلد الام وندوب وقروح وتشوه أثناء وبعد عملية النزع , مع الشعور بالعار والحرج والإصابة بالأمراض النفسية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق .

ومن الناحية العاطفية :-

ففي كثير من الأحيان يحاول الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نزع الجلد إخفاء الأضرار التي لحقت ببشرتهم من خلال الماكياج أو ارتداء الملابس لتغطية العلامات والندوب الموجودة

ومن النواحي الاجتماعية : –

ففي حالات اضطراب نزع الجلد المتأخرة والتي يصاب فيها الشخص بتشوهات في الجسد وندوب في مناطق متعددة في الجسم يحاول هؤلاء الأشخاص من منع الآخرين من رؤيتهم مع الابتعاد عن حضور المناسبات واللقاءات الاجتماعية , كما قد يتعرض الشخص لمشاكل في العمل أو المدرسة وقد يفصل نهائياً نتيجة للغياب المتكرر .

يمكن أن يكون اضطراب نزع الجلد ونتف الشعر مصدرا للقلق والاكتئاب للمصابين به، خاصة إذا تعرضوا للتنمر أو الانتقاد أو الرفض بسبب مظهرهم، لذلك، من المهم أن يحصل هؤلاء الأشخاص على الدعم النفسي والاجتماعي اللازم، سواء من الأهل أو الأصدقاء أو المجتمعات المتعاطفة كما يمكنهم الانضمام إلى مجموعات الدعم أو المنتديات الإلكترونية التي تضم أشخاصا يعانون من نفس الاضطراب، وتبادل التجارب والنصائح والتشجيع.

يجب أن يدرك المصابون بالاضطراب أن نتف الشعر أو خدش الجلد ليس حلا لمشاكلهم النفسية أو العاطفية، بل هو سلوك مضر يزيد من تفاقمها لذلك، ينصحهم بالبحث عن بدائل صحية وإيجابية للتعامل مع التوتر والملل والقلق، مثل ممارسة الرياضة أو الهوايات أو التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو الكتابة كما يمكنهم استخدام بعض الأدوات أو الأشياء التي تشغل أيديهم وتمنعهم من اللجوء إلى نتف الشعر أو خدش الجلد، مثل الكرات المطاطية أو السلايم أو الألعاب الصغيرة أو الأساور أو الخواتم.

قد يهمك: علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

كيفية علاج اضطراب نزع الجلد ؟

يتم علاج اضطراب نزع الجلد من خلال العلاج الدوائي والنفسي معاً لضمان أفضل نتائج من العلاج .

العلاج الدوائي :- العلاج الأمثل يشمل استخدام مثبطات امتصاص مادة ” السيروتونين ” والتي تكون كمضادات للاكتئاب مما تساعد علي تقليل الأفكار والسلوكيات القهرية بالإضافة إلي استخدام  الأدوية التي تعمل كمضادات للذهان ومضادات القلق .

اما من ناحية العلاج النفسي :- فيتم علاج اضطراب نزع الجلد عن طريق أنواع مختلفة من العلاج المعرفي السلوكي ولعل أهمها ما يسمي ” العادة التدريب العكسي ” هرت ” .

يعتمد هرت في هذه الطريقة علي مبدأ ان عملية نزع الجلد تتم من خلال الاستجابة المكيفة لحالات وأحداث محددة , وأن هؤلاء الأفراد كثيراً ما لا يدركون هذه المحفزات .

يتم علاج الشخص علي طريقة هرت من خلال شقين أساسين :-

أولاً :- تعليم الفرد كيف يصبح أكثر وعياً وكيف يتعامل مع الأحداث والحالان التي تؤدي الي نزع الجلد .

ثانياً :- تعليم الفرد كيفية استخدام السلوكيات البديلة استجابة لهذه المواقف والأحداث التي تجعله يقوم بنزع الجلد بصورة قد تكون لا ارادية .

وليست طريقة هرت هي الطريقة الوحيدة في علاج اضطراب نزع الجلد , لكن من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان يتم علاج اضطراب نزع الجلد باستخدام تقنيات العلاج السلوكي المعرفي التي يمكن استخدامها في علاج اضطراب نزع الجلد .

ومن بين هذه التقنيات هي عملية التحكم في التحفيز وإعادة الهيكلة المعرفية التي تنطوي علي استخدام بعض المواد التي تعرف باسم ” حاصرات العادة ” لتقييد قدرة الأشخاص علي نزع الجلد , في حين أن إعادة التفكير الهيكلي المعرفي يساعد الفرد علي تعلم التفكير بشكل مختلف استجابة للحاجة الي اختيار البشرة .

واحد من احدث التقنيات في علاج اضطراب نزع الجلد هو “كبت ” وهو قائم علي العلاج المعرفي السلوكي وهذا الاسلوب يستند الي أن نتعلم عدم قبول الأحكام النفسية الغير مريحة من وجهة نظر العقل حيث أن الكثير من الضوائق النفسية والاضطرابات النفسية يكون منشئها هو نتيجة لمحاولة السيطرة والقضاء علي الانزعاج من الأفكار الغير مرغوب فيها .

وبعبارة أخري يمكننا القول بأن ” انزعاجنا ليس هو المشكلة في حدج ذاتها إنما انما المشكلة هي محاولتنا للسيطرة والقضاء علي الانزعاج وعدم الارتياح الذي نعانيه ” هذا بالنسبة للأفراد الذين يعانون من اضطراب نزع الجلد .

خلاصة اضراب نزع الجلد ونتف الشعر

اضطراب نزع الجلد ونتف الشعر هو حالة نفسية تؤثر على العديد من الأشخاص، وتسبب لهم ضيقا وحرجا وألما. ولكن هناك أمل في التعافي والشفاء من هذا الاضطراب، إذا تم التعرف عليه والبحث عن المساعدة المناسبة كما يمكن للعلاج المعرفي السلوكي وبعض الأدوية والتقنيات الاسترخائية أن تساعد في تقليل الرغبة في نتف الشعر أو خدش الجلد، وتعزيز الثقة بالنفس والرضا عن المظهر، لذا إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب، فلا تخجل أو تخفي مشاعرك، بل تحدث مع طبيبك أو معالجك أو شخص موثوق به، واطلب الدعم والمشورة و لا تنس أنك لست وحدك، وأن هناك حلول ممكنة لهذه المشكلة.

مصدر 1

مصدر  2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *