مراحل علاج الإدمان علي المخدرات ال 4 و كيفية الوقاية من الادمان

التعرف علي خطوات ومراحل علاج الإدمان علي المخدرات احد اهم الامور التي يجب ان يكون مريض الادمان علي دراية بها قبل ان يدخل في رحلة العلاج وفي الواقع لا يوجد ثمة اختلاف بين خطوات علاج الادمان بين مخدر واخر فعلاج ادمان الهيروين لا يختلف عن علاج ادمان الكوكايين والترامادول والاستروكس.

فجميعهم مرضي بحاجة الي العلاج ولكن ما يختلف مدة خروج المخدر من الجسم بالاضافة الي مدة علاج الادمان والتي تختلف من شخص لاخر ولا شك ان برامج علاج الادمان تكون متنوعة وتتغير بحسب طبيعة المرحلة ومن خلال هذا الموضوع سنسلط الضوء علي مراحل علاج الادمان التي يمر بها الشخص من اول لحظة اقراره بالبدء في علاج الادمان الي الخروج من مصحات علاج الادمان والتفاعل والمشاركة والاندماج في الانشطة اليومية .

أقرأ ايضا اعراض مدمن المخدرات في الجامعة

الادمان علي المخدرات مشكلة محورية تشمل الشخصية والنواحي العائلية والامور الاجتماعية وفي المراحل الاولي من تعاطي المخدرات يشعر الشخص بحالة من النشوة واللذة ويري انه قد تحرر من الضغوط والمشاكل والازمات التي يواجهها في حياته ولكن حين يتمادي الشخص في التعاطي وتزداد كميات المخدر بشكل تدريحي كلما مر الوقت حتي يصل الي الانتشاءة الاولي وتختفي تلك المتعة تدريجيا وتنخفض القدرة في السيطرة علي النفس  ويزداد العجز لدي الشخص بشكل تدريجياً كلما زاد استهلاكه للمخدرات مع المعاناة التي يعيشها الشخص في حال الاقلاع عن المخدر .

مراحل وخطوات علاج الادمان علي المخدرات

في معركة علاج إدمان المخدرات، تتجه الأضواء نحو مراحل علاج الإدمان علي المخدرات حيث  تمثل الخطوات نحو الشفاء واستعادة الحياة، هذه الرحلة المعقدة تتطلب إرادة قوية ودعماً متواصلاً لذا  دعونا نستكشف سوياً هذه الخطوات ومراحل علاج الإدمان علي المخدرات ونلقي نظرة عميقة على ما يحدث داخل مراكز العلاج.

اولاً :- التقييم 

يتم عمل تشخيص وفحص شامل للحالة كاولى خطوات مراحل علاج الإدمان علي المخدرات وعمل كافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص حالة المريض من الناحية النفسية والجسدية لان المخدرات تتسبب في احداث العديد من المشاكل علي مستوي الصحة الجسدية واحداث ضرر في اجهزة واعضاء الجسم المختلف خاصة الكبد والكلي ولذا يتم عمل فحوصات واشاعات وتحاليل شاملة من اجل الوقوف علي الحالة الصحية الحالية للمريض قبل البدء في مراحل علاج الإدمان علي المخدرات.

كما تشمل تلك التقيمات والتشخيصات التقيم النفسي فقد يكون التعاطي قد تسبب في اصابة الشخص بمرض نفسي او ذهاني مصاحب للادمان وحينها تختلف الامور وتكون الخطة العلاجية مختلفة فخطط علاج الادمان ليست كخطط علاج التشخيص المزدوج وهو علاج الادمان مع علاج المرض النفسي المصاحب للادمان حيث يتم وضع خطة علاجية بالتوازي لعلاج المرض النفسي وعلاج مرض الادمان.

ويتم تحديد العوائق التي ربما تقف في طريق التعافي واختيار برنامج لعلاج الادمان بما يناسب كل شخص علي حدي ومن ثم البدء في تنفيذ الاهداف العلاجية المرغوب تحقيقها وفي ظل رعاية شاملة وتحت اشراف طبي من خلال اطباء نفسيين واطباء علاج الادمان يتم البدء في المرحلة الثانية وهي مراحل العلاج الفعلي للمدمن.

ثانياً :-سحب السموم

مرحلة سحب السموم من الجسم وطرد سموم المخدر وفي تلك المرحلة من مراحل علاج الإدمان علي المخدرات والتي تعد اصعب مراحل علاج الادمان علي الاطلاق حيث التوق الشديد الي المخدر وظهور العديد من الاعراض النفسية والجسدية التي تظهر علي الشخص في مرحلة سحب السموم من الجسم  والتي تسمي بالاعراض الانسحابية للمخدرات وتحتاج تلك المرحلة الي ادوية علاج الادمان والعلاج النفسي في الواقع سحب المخدر من الجسم والذي اصبح جزء من الجسم وازالته من الدم وحالة الاعتمادية علي المخدر كل هذا يتسبب في اعراض نفسية وجسدية شديدة.

ولذا اخطر مراحل علاج الادمان والتي تحتاج الي المراقبة الشاملة من قبل المختصصين هي مرحلة ازالة السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات والتي قد تدفع الاشخاص الي التفكير من الانتحار لذا يجب ان يتم علاج الادمان في مصحات علاج الادمان المختصة , وتختلف مدة خروج المخدرات من الجسم ولذا مدة سحب السموم في الديتوكس مراكز سحب السموم تختلف بحسب نوع المخدر وكمية السموم في الجسم وحالة الشخص الصحية الا انها تتراوح ما بين اسبوع الي اسبوعين في الغالب .

ثالثاً :- التأهيل

contact us banner

مرحلة التأهيل السلوكي والنفسي وتلك المرحلة العلاجية من المراحل الركيزة في مراحل علاج الإدمان علي المخدرات فالكثير من الاشخاص المدمنين يري ان علاج الادمان هو التوقف عن التعاطي فيقتصر علي مرحلة سحب السموم لذا الكثير يرغب في علاج الادمان في المنزل بالاعشاب وهو لا يدري ان اختزال علاج الادمان في مرحلة سحب السموم غير صحيح بالمرة وما تلك المرحلة الا احد مراحل علاج الإدمان علي المخدرات بل تحتاج السلوكيات الادمانية والمتوغلة في نفس الشخص والافكار السلبية التي لا زالت في عقله فان تم سحب السموم من الجسم.

فلا زالت السموم في العقل تحتاج الي سحب ومن هنا كانت مرحلة اعادة التأهيل النفسي والسلوكي المرحلة الركيزة في مرحل علاج الادمان وقد تستمر لشهور حتي يصل الشخص المريض الي حالة من الاتزان والاستقرار النفسي والسلوكي للقدرة علي العودة للمجتمع.

وفي تلك المرحلة يخضع المريض للعديد من برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي والتي تساعده علي الحفاظ علي التعافي حال تواجده وتفاعله في المجتمع ومن اشهر العلاجات النفسية لمدمني المخدرات هو العلاج السلوكي المعرفي وقد اثبت العلاج فاعليته في علاج مدمني المخدرات بشكل كبير.

وفي تلك المرحلة لا يتم الاعتماد علي العلاجات النفسية فحسب بل يتم الاعتماد علي ادوية علاج الادمان والتي تساعد المريض في قبول تلقي العلاج النفسي وتساعد في مرور تلك المرحلة والتوق الي المخدر .

رابعاً :- المتابعة 

مرحلة المتابعة المستمرة مع المركز العلاجي فلا تتوقف مراحل علاج الإدمان علي المخدرات علي الخروج من المصحة العلاجية والاقلاع عن تعاطي المخدرات وانهاء البرنامج العلاجي واتمام مراحل علاج الادمان فما لا يعلمه العديد من مدمني المخدرات ان اكثر فترة يرغب فيها المتعافي في تعاطي المخدرات والعودة للادمان هي ما بعد الخروج من مركز علاج الادمان ويكون لديه رغبة عارمة في تعاطي المخدرات.

لذا لابد ان يكون هناك برنامج للمتابعة حتي لا يكون هناك انتكاس ومن هنا كانت برامج منع الانتكاس من اهم برامج علاج الادمان في دار الطب النفسي وعلاج الادمان والاهتمام بمتابعة المتعافين والعمل علي التوصل بين المتعافين الجدد والمتعافيين القدامي فتلك الامور من اهم العوامل التي تساعد علي الاستمرار في التعافي من الادمان علي المخدرات.

لذا يستمر المتعافي في الحضور الي المركز العلاجي للمتابعة حتي بعد انتهاء برامج علاج الادمان والوصول الي التعافي فعلاج الادمان مقصوده الاشمل هو الحفاظ علي التعافي .

الوقاية خير من العلاج

علي الرغم من ان مراحل علاج الإدمان علي المخدرات ليس امراً مستحيلا لكنه مع هذا فهو ليس طريقاُ ممهداً ووردياً فقد لا تجد فرصة اصلا للوصول الي التعافي والوصول الي العلاج وربما تكون جرعة زائدة من المخدرا طريق الي الموت المحقق ومن هنا نؤكد بان الوقاية خير من العلاج من الادمان وكما قيل بان درهم وقاية خير من قنطار من العلاج ولابد ان نقضي علي الاسباب التي تدفع الشخص الي الدخول الي طريق التعاطي والادمان علي المخدرات فالتعرف علي اسباب الادمان يعد نصف الحل وللاسرة دور كبير في وقاية الابناء من الوقوع في فخ الادمان فالتنشئة الصحيحة علي الاسس والقيم وزرع الوازع الديني مع المراقبة للابناء وتوجيههم الي طرق الصلاح وتعليمهم كيفية اختيار الصحبة مع وجود حوار اسري والاستماع للابناء.

خاصة من هم في مرحلة المراهقة وغيرها من اساليب الوقاية التي تقع علي الاسرة لحماية الابناء من الوقوع في طريق التعاطي فطرق الوقاية من الادمان لا تتوقف علي التصدي لمروجي السموم في المجتمع والتصدي لتجار المخدرات والجميع يجب ان يكون له يد في منع انتشار المخدرات فالجميع في سفينة واحدة وجميعنا في مجتمع واحد فليكن لنا دور في خلق مجتمع خال من الادمان .

خلاصة مراحل علاج الإدمان علي المخدرات

وفي ختام مراحل علاج الإدمان علي المخدرات، يتجسد الأمل في مستقبلٍ خالٍ من الإدمان ومليءٍ بالحياة والفرح و بفضل الجهود المتواصلة للمدمنين والدعم اللازم من المجتمع والمختصين، يمكن لكل فرد أن يعيد بناء حياته ويحقق النجاح في التغلب على تحدي إدمان المخدرات وعلاج هذا التحدي.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *