مدة علاج الإدمان

مدة علاج الإدمان و5 من العوامل التي تؤثر عليها

 مدة علاج الإدمان من أهم الأمور التي تشغل بال الأسرة التي لديها شخص مدمن، وترغب في علاجه من خلال مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية، لأن هذا سيؤثر بالطبع علي تكلفة علاج الإدمان، إذا فما هي مدة التعافي من المخدرات ومدة علاج الإدمان كم تستغرق بالضبط؟ وهل تختلف مدة علاج الإدمان من شخص لآخر إم تتساوي في جميع الحالات؟

فنحن نعلم أن خطوات علاج الإدمان هي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، بالإضافة إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم من خلال مراكز علاج الإدمان الا انها ليست مرتبطة بمدة معينة انما بالحالة الصحية وبالطبع تختلف الحالات ما بين المرضي مدمني المخدرات، وهذا ما سنتحدث عنه تفصيلًا تابع معنا.

مدة علاج الإدمان 

 

مدة علاج الإدمان تختلف من شخص لآخر علي حسب الوضع الصحي وما يتطلبه من الخدمات الطبية والبرامج العلاجية، إلى جانب مدة الإقامة في مستشفى أو مركز علاج الإدمان إلا أنه في أغلب الحالات تتراوح مدة علاج الإدمان ما بين 90 يوم إلى 6 أشهر، وبالطبع كلما زادت فترة التعافي والعلاج من الإدمان كلما زادت مستويات الشفاء والتعافي والوصول إلى أعلى نسب شفاء من الإدمان مع تحسن أكبر والعمل بشكل كبير على دمج الشخص المدمن إلى ممارسة حياته من جديد بعيدا عن طريق الإدمان وفخ وعبودية المخدرات.

ما هي مدة مرحلة سحب السموم من الجسم

تختلف مدة علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ومرحلة الديتوكس من حالة لأخرى على حسب فترة الإدمان ومدى صعوبة الأعراض الانسحابية، واحتياجها إلى برنامج علاج الأعراض الانسحابية لفترة أطول، إلا أنه في الغالب تتراوح مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ما بين أسبوع إلى أسبوعين، وقد تطول المدة في ظل ظهور أعراض ذهانية ونفسية مع مرض الإدمان وهو ما يعرف بالتشخيص المزدوج.

ما هي مدة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لمرضي الإدمان؟

مدة علاج الإدمان
مدة علاج الإدمان

مدة العلاج النفسي ومرحلة التأهيل الاجتماعي لمرضي الإدمان فإن تلك المرحلة هي الخطوة ثاني خطوات علاج الإدمان والمرحلة العلاجية التي يجب أن تتم في مراكز علاج الإدمان بعيدا عن فكرة علاج إدمان المخدرات بالأعشاب، والتي لا تقدم شيء في طريق التعافي.

وفي المتوسط تتراوح فترة علاج الإدمان في تلك المرحلة ما بين 3 إلى 6 أشهر، وقد تزيد عن ذلك على حسب الحالة الصحية لكل شخص مريض وما تستدعيه من برامج علاجية طويلة المدى من أجل الوصول بالمدمن إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان، والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي والتخلص من السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية.

ما هي مدة برامج الرعاية بعد مراحل علاج الإدمان

يستمر هذا النوع من البرامج العلاجية فترات زمنية طويلة والتي قد تستمر إلى سنوات عديدة، وبرامج منع الانتكاس والحفاظ على التعافي أو مرحلة المتابعة يتم فيها عمل لقاءات بين المرضي المتعافيين القدامى والمتعافيين الجدد مع وجود الطبيب المعالج، وذلك من أجل الإحاطة ببيئة علاجية ومن أجل التذكرة بشكل دائم بضرورة الابتعاد عن المخدرات.

كيف يتم تحديد مدة علاج المدمن على المخدرات؟

هناك العديد من العوامل التي يجب معرفتها أولا لكونها تؤثر علي المعرفة الدقيقة بفترة ومدة التعافي من الإدمان، والتي تصنع الفارق بين شخص مدمن وآخر كما أنها تتحكم بشكل كبير في فترة علاج الإدمان، والتي تشمل علي العديد من العوامل مثل طول مدة الإدمان، والحالة الصحية للأشخاص المرضي مع نوعية البرامج العلاجية المتبعة ورغبة الشخص المدمن في التعافي وهذا له دور كبير في سرعة مرور مدة علاج الإدمان وسهولة خطوات علاج الإدمان علي المرضى.

تعرف علي: علاج الإدمان من الكريستال ميث

هل تؤثر فترة الإدمان والتعاطي علي مدة العلاج ؟

في حقيقة الأمر كلما زادت وطالت مدة الإدمان علي المخدرات فإن هذا يؤدي إلى زيادة كمية المخدرات في الجسم، ومن ثم الاعتماد الجسدي علي المخدرات وطول فترة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، وكل هذا بالطبع يؤثر علي مدة التعافي من الإدمان، علي عكس كلما كان التاريخ الإدماني قصير كلما قل الاعتماد الجسدي علي المخدر ومن ثم استغراق مدة قصيرة في علاج الإدمان.

هل الحالة الصحية تؤثر علي مدة علاج المدمن؟

سوء الحالة الصحية للأشخاص المرضى وما يعانونه من اضطرابات نفسية أو أمراض جسدية، والتي تنجم عن تعاطي المخدرات فإنه تؤدي إلى الحالة إلى مدة علاجية أطول من أجل التخلص من الأمراض الناجمة عن الإدمان بجانب حاجة الكبد إلى فترة علاجية أطول من أجل التخلص من سموم المخدرات العالقة في حال كونه يعاني من خلل في الوظائف التي يقوم بها.

كيف يحدد عمر المدمن مدة العلاج ؟

من بين العوامل والمؤثرات التي لها دور في تحديد مدة علاج الإدمان هو عمر الشخص المدمن، فلو كان عمر الشخص المريض صغير في السن كلما كان قادر علي الشفاء من الإدمان في فترة زمنية أقل، ولكن في مراحل العمر المتقدمة، فإن ذلك سيؤثر علي قده وظائف الجسم علي التخلص من السموم بشكل أسرع من الشخص الآخر.

كيف يؤثر وزن المدمن علي مدة العلاج؟

في واقع الأمر فإن تراكم الدهون في الجسم من أكبر العوامل التي تؤدي إلى سرعة امتصاص الجسم وتخزين السموم، ويتسبب هذا في زيادة مدة بقاء المخدرات في الجسم ومن ثم يكون هناك صعوبة أكبر من أجل التخلص منها، وكلما كان المريض يعاني من وزن زائد كلما استغرقت مدة علاج الإدمان فترة أطول.

قد يهمك: لماذا علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب ليس الطريق الأمثل للتعافي والشفاء

هل استجابة المدمن تقلل من مدة العلاج ؟

تتحدد مدة علاج الإدمان بناء على مدى استجابة الشخص المريض وتعاونه مع الخطة العلاجية، فإن كان الشخص المريض يبدي الاستجابة العلاجية والتعاون مع الخطة العلاجية ومع الفريق العلاجي، ويقوم بتطبيق خطوات علاج الإدمان كلما ظهر تحسن كبير في الحالة الصحية، ومن ثم قلة مدة علاج الإدمان بشكل أكبر عن شخص لا يظهر أي استجابة علاجية، ولا يتبع تعليمات الفريق العلاجي في مراكز علاج الإدمان.

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة علاج الإدمان؟

في واقع الأمر فإن هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي لها دور كبير في تقليل مدة علاج الإدمان بشكل كبير وتعمل علي تقصير الرحلة العلاجية وتسهيلها علي الشخص المريض وأهله، ومن بين تلك العوامل ما يلي:-

1- عدم تعاطي أي من المخدرات في أثناء مراحل علاج الإدمان فإن هذا يؤدي إلى تراجع الحالة الصحية وأخذ فترة طويلة في العلاج والتعافي.

2- الالتزام التام بكل خطوات علاج الإدمان واتباع تعليمات الفريق العلاجي بدقة يؤدي إلى سرعة رحلة علاج الإدمان ويقلل من مدة علاج الإدمان.

3- يتم توفير الدعم والمساندة من قبل أفراد الأسرة والتي تحفز الأشخاص المرضي علي العلاج ويدفعه من أجل تخطي مراحل العلاج بسرعة.

4- الإسراع في تلقي العلاجات والبدء في طريق علاج الإدمان مبكرا فإن هذا له دور كبير في التقليل من تأثير المخدرات على صحة الأشخاص المرضي ومن ثم يقلل من مدة علاج الإدمان.

5- اللجوء والاستعانة بأحد مراكز ومصحات علاج الإدمان ومن هنا فإننا نرشح لك المستشفى العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل تلقي العلاج المناسب، واستعمال أقوى برامج علاج الإدمان التي تتناسب مع حالتك من أجل تقليل مدة علاج الإدمان ومرور المراحل العلاجية بسلام.

نهاية موضوعنا حول مدة علاج الإدمان:

مدة علاج الإدمان هي النقطة الأهم التي يبحث عنها الكثير من المدمنين عن بداية رحلة العلاج، والتي تختلف من شخص إلى آخر نظرًا إلى الفروق الفردية بين المرضى، لذا نحن في المستشفى العالمي لعلاج الإدمان والطب النفسي نقوم بإجراء الفحوصات، والتحاليل اللازمة التي تكشف عن المدة الزمنية لعلاج الإدمان، ولكن لابد من معرفة أن المدة تكون مبدائية، لأن الأمر يختلف وفقًا للاستجابة الجسدية والنفسية، فمن المهم التواصل معنا للبحث حول مدة علاج الإدمان تحت إشراف طبي متخصص من قبل الكوادر الطبية.

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *