علاج الإدمان في السعودية

علاج الإدمان في السعودية في خطوتين

يبحث العديد عن علاج الإدمان في السعودية حيث لم تسلم المملكة السعودية من انتشار المخدرات تلك السموم التي تفشت بشكل مروع في جميع محافظات المملكة خاصة حبوب الكبتاجون والعديد من أنواع الحشيش، وللأسف قد استطاع مروجي وتجار السموم بإيقاع العديد من الشباب السعودي في طرق التعاطي حتى بلغ عدد مدمني المخدرات في السعودية قرابة 2 %.

وتلك النسبة بالطبع تحتاج إلى العديد من مصحات علاج الإدمان في السعودية لعدم قدرة الأشخاص علي التعافي من الإدمان بأنفسهم إذ أن مرض الإدمان من الأمراض المزمنة والمعقدة والتي تحتاج إلى المختصين من أجل إعادة تأهيل المرضي والعمل علي دمجهم في المجتمع من جديد بعيدا عن طرق التعاطي والإدمان.

وحتى يصبحوا لهم بصمة في أسرهم ومجتمعاتهم وهذا ما نقوم به في أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال رقمنا.

فتواصل معنا من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي.

دور الحكومة السعودية في علاج مدمني المخدرات

لم تقف الحكومة السعودية مكتوفي الأيدي في التعامل مع ملف الإدمان وتعاطي المخدرات والانتشار المروع للعديد من أنواع المخدرات في المجتمع السعودي فما بين الكبتاجون والحشيش والهيروين والميث وغيرها من المخدرات الفتاكة التي تقضي علي الأفراد وتدمر الأسر والمجتمعات.

ومن هنا تصدت المملكة بكل قوة إلى مروجي وتجار السموم في المجتمع السعودي من أجل وقاية المجتمع والحد من انتشار الإدمان ذاك الإرهاب الخفي الذي كم أزهق أرواحا وأضاع أسرا ودمر مجتمعات، فلم يتوقف دور الحكومة علي العقوبات الرادعة لتجار ومروجي المخدرات والتي تصل إلى حد الإعدام وإنما كان للدولة دور كبير في علاج الإدمان في السعودية من خلال خدمة “نبراس لعلاج الإدمان بالمجان”.

بل سعت الحكومة في شتى الطرق ولا تزال تسعى تحت ظل قيادة رشيدة للملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان من أجل الحفاظ علي المجتمع السعودي من الضياع في طرق الإدمان.

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل بالسعودية

هناك اختلاف في مدة علاج مدمن المخدرات سواء تم العلاج في مستشفى الأمل أو غيرها من مراكز علاج الإدمان، إذ إن  هناك العديد من المعايير والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج إدمان المخدرات من شخص لآخر مثل المرحلة العمرية وقدرة الجسم علي تحمل الأدوية العلاجية ومدة بقاء المخدرات في الجسم بحسب القدرة علي التخلص من السموم، والحالة الصحية النفسية والجسدية.

مع مدى الرغبة في التعافي من الإدمان، ومدة الإدمان وفترات التعاطي وحجم جرعات المخدرات، بالإضافة إلى عامل آخر متمثل في نوع المادة المخدرة إذ أن علاج إدمان الترامادول قد يكون أقل من مدة علاج إدمان الهيروين.

وتتم مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان في السعودية في 21 يوم ومن ثم يتم الخيار بين الاستمرار في طريق العلاج من الإدمان أو التوقف علي تلك المرحلة.

إقرأ أيضاً: علاج الإدمان في الرياض

زمالة المدمنين المجهولين في السعودية

كما أن الإدمان في السعودية يبدأ في سرية تامة فإن علاج الإدمان في السعودية يبدأ في سرية تامة إذ تبدأ رحلة الإدمان علي المخدرات في السعودية من حيث حبة تدس في اليد أو من خلال همسات رفقاء السوء والتي تعد من أهم عوامل الإدمان علي المخدرات.

ومن ثم يبدأ موضوع التعاطي يكبر وتزداد دائرة الخصيوصية إلى أن يصبح تعاطي المخدرات بين مجموعات سرية وكما هو الحال حين يتم التعافي من الإدمان باكتشافي من الإدمان أيضا، وقد بدأت زمالة المدمنين المجهولين في السعودية في العقد السنوات القليلة الماضية ومن خلال زمالات ومجموعات سرية من أجل دعم الأشخاص في طريق العلاج والتعافي من مرض الإدمان.

وقد انطلقت تلك الزمالات من المنطقة الشرقية في السعودية إلا أنها سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء المملكة السعودية والتي يطلق عليها “زمالة المدمنين المجهولين للمخدرات”، والبعض من تلك الزمالات يعمل تحت غطاء رسمي كما هو في مجموعة الخط المستقيم والبعض منها لا، إلا أنها ذاع صيتها بشكل كبير بعدما أصبح عدد مدمني المخدرات في المملكة ما يقارب 200 ألف شخص مدمن يحتاجون إلى مراكز ومصحات علاج الإدمان بالمملكة.

تعرف علي: أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

علاج الإدمان في المنزل

كثير من الأسر التي ابتليت بوجود شخص مدمن وتريد علاجه وتخليصه من هذا الطريق وعودته إلى حياته من جديد لا تحبذ أن يتم علاج الإدمان في مستشفيات علاج الإدمان والمصحات العلاجية والسبب في هذا راجع إلى خوفها من الفضيحة والخشية علي مكانتها في المجتمع وافتضاح أمرها.

ومن هنا كثير من الأشخاص في السعودية يرغبون في علاج الإدمان في المنزل من خلال البحث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الرياض أو بحسب المنطقة التي يسكن فيها لكن في الواقع علاج مدمني المخدرات في المنزل ليست هي الطريقة المثلي للتعافي من الإدمان.

وبحسب خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان فإن أسرع طريق للعلاج من الإدمان في السعودية وأضمن للحفاظ علي التعافي يكون من خلال المصحات والعيادات لأن العلاج في المنزل يشوبه العديد من المشاكل والمخاطر التي قد تفتح باب الانتكاس.

ولذا يشير مختصو علاج الإدمان وخبراء الطب النفسي بأن علاج الإدمان من المخدرات يجب أن يكون من خلال مصحة لعلاج الإدمان في السعودية حتى نصل إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان وعودة الشخص إلى ممارسة حياته بعيدا عن السلوكيات الإدمانية مرة أخرى وحدوث الانتكاسات من جديد.

علاج إدمان المخدرات بالقرآن

المجتمع السعودي بالطبع مجتمع متدين بالفطرة ويحب علي التركيز على  الجوانب الدينية في التوعية حول مخاطر الإدمان والمخدرات من جهة تحريم المخدرات في الشريعة ففي المجتمعات الإسلامية يجب التركيز على  تقوية الوازع الديني في نفوس الأفراد من أجل العودة إلى كتاب الله -عز وجل-  وسنة نبيه والابتعاد عن المحرمات بل كبائر الذنوب وهذا هو عالم المخدرات والتعاطي.

فإن لم يرد تحريم المخدرات في القرآن بنص صريح إلا أن الله نهانا عن إلقاء أنفسنا في التهلكة فقل جل وعلا “ولا تلقوا بأنفسكم في التهلكة” وأي تهلكة أي شر بعد طريق المخدرات والتعاطي، وقد جاء تحريم الخمر صريح في القرآن فلو كانت الخمر حرام فإن المخدرات أكثر وأشد حرمة من الخمر ولذا فإن العلماء يرون المخدرات وتلك السموم أشد حرمة من الخمر.

وقد ورد الحديث عن النبي بأن الله حرم كل مفتر ومسكر والمخدرات من أشد المفتراة ومن مدمرات العقل وتؤدي تدمير الصحة النفسية والجسدية والجنسية للأشخاص، ولذا علاج إدمان المخدرات متمثل في العلاجات الوقائية والتي تقع بشكل كبير علي الأئمة والخطباء ودور المساجد ودور العبادة في زرع الوازع الديني في نقوس الأشخاص للابتعاد عن طرق المخدرات وعالم التعاطي .

بالإضافة إلى التحذير من خطر الإقدام علي الموت المحقق والانتحار وهي النهايات الحتيمية لمتعاطي المخدرات إن لم يتم العلاج من الإدمان في مراكز علاج الإدمان وقد حرصت الدولة علي توفير نبراس لعلاج الإدمان ومن لا يرغب في علاج الإدمان في السعودية لسبب أو لآخر فعليه بمراكز علاج الإدمان ومصحات علاج الإدمان في مصر وهي لها دور كبير في علاج العديد من مدمني المخدرات في السعودية.

في نهاية الحديث عن علاج الإدمان في السعودية

علاج الإدمان في السعودية من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك في مراكز علاج الإدمان ومصحات علاج الإدمان، كان للدولة دور كبير في علاج الإدمان في السعودية من خلال خدمة “نبراس لعلاج الإدمان بالمجان”، حتى نصل إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان وعودة الشخص إلى ممارسة حياته بعيدا عن حدوث الانتكاسات من جديد.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *