أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية و3 معايير لاختياره

حين نتطرق إلى الحديث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية فعلينا أن نعي ما هي تكلفة علاج الإدمان في السعودية وهل هي في متناول الأسرة، ففي واقع الأمر فإن ارتفاع التكلفة العلاجية راجع إلى زيادة أعداد مدمني المخدرات في السعودية ووقوع المئات من الآلاف في فخ الإدمان مع ندرة مراكز علاج الإدمان واقتصار الأمر على بعض المراكز العلاجية مثل مركز سيدار لعلاج الإدمان والمركز الطبي لعلاج الإدمان.

خاصة مراكز علاج الإدمان في الرياض أو جدة وغيرها من محافظات المملكة التي يوجد بها بعض مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان، ومن هنا دعنا نتساءل هل يتواجد أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية أم يتحتم عليك البحث في دولة أخرى عن الطريق الصحيح للعلاج الذي يخلصك من شباك وعبودية الإدمان؟

بالطبع فإن الكثير من السعوديين يبحثون عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية والبعض الآخر يبحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الرياض أو في جدة وهكذا فإنهم دوما يرغبون في الأفضلية لعلمهم بمدى صعوبة وخطورة مرض الإدمان هذا المرض المزمن والمعقد المتسبب في الكثير والكثير من المخاطر والمضاعفات.

وعلينا أن نعي بأن تلقي العلاج على يد دكتور في مستشفى أو أي من مراكز علاج الإدمان في نفس البلد ليس هو الخيار الأنسب كما يشير المختصون حيث إن البعد الجغرافي يعد من الخطوات الايجابية في طريق علاج الإدمان.

كما أن القانون السعودي يمنع من إجبار الشخص المدمن المكوث في مصحة لعلاج الإدمان طيلة رحلة علاج الإدمان وفي فترة التأهيل النفسي والسلوكي ومن هنا يجب البحث عن الأماكن العلاجية التي تقدم خدمات علاجية كاملة حتى لا يتعرض الشخص المدمن إلى الانتكاسات السريعة.

كيفية اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان

في واقع الأمر علينا أن نتريث كثيرا من أجل الوصول أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية فإن هذا يخضع إلى العديد من المعايير والتي تتمثل فيما يلي:-

أولا: الخبرة والكفاءة

علينا أن نعلم بأن خبرة الدكتور اي أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية في علاج المرضى وعدد السنوات التي قد قضاها في مجال علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة لمرض الإدمان، وما هي معدلات الشفاء للمرضي يعد من أهم المعايير التي يجب أن نضعها في الحسبان لأجل الوصول إلى أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية أو جدة أو في الرياض، فعلينا تكوين صورة كاملة عن الدكتور المعالج.

ثانيا: البرامج العلاجية المتبعة

هناك بعض البرامج العلاجية العالمية والتي تستخدم في مراكز علاج الإدمان  والتي تحقق أعلى نسب من الشفاء من الإدمان إلا أنها غير موجودة في جميع المستشفيات وأبرزها برنامج علاج التشخيص المزدوج والأمراض المصاحبة للإدمان.

هذا البرنامج غير متبع في السعودية إلا أنه من البرامج الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر، ويقوم على التعرف على ما إذا كانت المواد والعقاقير المخدرة قد تسببت في الإصابة بمرض نفسي بجانب الإدمان أم لا، ومن ثم يتم اعتماد خطة علاجية محكمة من أجل القضاء على الإدمان والمرض النفسي المصاحب له في حال وجوده.

ثالثا: البعد الجغرافي

علينا أن نعي كلما كان أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية علاج الإدمان في مكان بعيد عن مكان إقامة الشخص المريض وعن الأسرة كلما كان هذا أفضل خاصة وأن تم تلقي العلاج في دولة أخرى، حيث إن هذا يساعد بشكل كبير على خلق جو نفسي رائع لدي الشخص المريض ويعمل علي تهيئته من أجل تلقي العلاج بعيدا عن التعرض لأي نواحي نفسية أو أمور اجتماعية قد تؤثر على طريق التعافي من الإدمان.

تكلفة علاج الإدمان في السعودية؟

في واقع الأمر فإن تكلفة علاج الإدمان في السعودية من العقبات الكبيرة التي تقف أمام العديد من الأسر التي لا تمتلك تلك التكلفة العلاجية خاصة في مراكز علاج الإدمان الخاصة مثل مستشفى عرفان ومستشفى سليمان فقيه لعلاج الإدمان وفي واقع الأمر تصل التكلفة العلاجية للشخص المدمن سنويا ما يزيد عن 120 ألف ريال سعودي.

الأمر الذي يدفع الكثير من الأسر من التفكير في علاج الإدمان بالمنزل لأنهم حين يرغبون في الوصول إلى أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية يجدون عقبة ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية نصب أعينهم ولكن هذا لا يعني الوقوف مكتوفي الأيدي أمام مرض الإدمان بل علينا أن نسعى في طريق التعافي من خلال السفر للخارج وكما أشرنا إلى أهميته وأنه من العوامل الإيجابية في طريق علاج مدمني المخدرات.

أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش في السعودية

في حقيقة الأمر يعد الإدمان على الحشيش في السعودية من الظواهر المجتمعية السلبية التي يندى لها الجبين، والمشكلة الكبرى فإن الحشيش في السعودية هو من أنواع الحشيش المغشوش الذي يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة ويتسبب في إصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان.

ومن هنا تكون هناك مشكلة الإدمان بالإضافة إلى مشكلة الاضطراب النفسي والذهاني المصاحب وهذا في جميع أنواع الحشيش بالسعودية سواء القنب القديم أو القنب الجديد أو العجوة أو غيرها من الأنواع، وبالطبع فإن هذا الانتشار المروع لتلك السموم من المخدرات يتطلب الوصول إلى أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش في السعودية والذي يضم أفضل المختصين والخبراء في العلاج من الإدمان.

تعرف علي: أضرار الحشيش وشعور تعاطي الحشيش لأول مرة

علاج إدمان الحشيش في الرياض

لا شك بأن الإدمان على الحشيش في السعودية من البلايا والمصائب التي يعاني منها أبناء المجتمع السعودي وتسبب الأرق للحكومة السعودية في ظل ندرة مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض؛ مما يجعل الكثير من الأشخاص يسعون إلى التفكير في علاج الإدمان في المنزل بالأدوية أو من خلال علاج إدمان الحشيش بالأعشاب وهي ليست الطريق الأنسب والأفضل للتعافي من الإدمان.

فعلينا أن نعي بأن المدمن يحتاج إلى المجتمع العلاجي والبيئة الأنسب التي تساعد على الوصول إلى أقصى درجات الشفاء من الإدمان ومن هنا فلا بد من التواصل مع أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش في الرياض أو مصحات علاج الإدمان في السعودية بشكل عام من أجل القدرة على التخلص من هذا المرض المزعج والإرهاب الخفي والعمل على إعادة المدمن إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان.

وعلينا أن نعي بأن علاج إدمان الحشيش في الرياض لن يكون من خلال مركز إشراق لعلاج الإدمان بالرياض حيث إنه لا يوجد ما يعرف مركز إشراق لعلاج الإدمان في الرياض ولكنه من مراكز علاج الإدمان في مصر مثل مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان ومستشفى أبو رجيلة لعلاج الإدمان وغيرها من مراكز علاج الإدمان في مصر والتي تعد أفضل مركز لعلاج إدمان الحشيش.

علاج إدمان المخدرات في المنزل

من خلال الحديث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية فإن فكرة علاج الإدمان من المخدرات في المنزل ليست وليدة اليوم واللحظة وإنما هناك العديد من العوامل والأسباب التي تدفع العديد من الأسر من أجل التفكير في علاج الإدمان في المنزل من أبرزها النظرة إلى مدمن المخدرات في السعودية وأنه شخص مجرم يحتاج إلى العقاب وليس شخص مريض يحتاج إلى العلاج ومن هنا الخوف من الاستعانة بالمصحات والمراكز العلاجية فيكون التفكير بشكل كبير في علاج إدمان المخدرات في المنزل.

بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية الأمر الذي يحيل بين الكثير من الأسر وبين الاستعانة بأحد المراكز والمصحات العلاجية المختصة فيلجأون إلى طريق العلاج من الإدمان في المنزل، ولكن هل تلك الطريقة صحيحة من أجل التعافي والعلاج من الإدمان أم أن هنالك العديد من العقبات والعراقيل في طريق التعافي؟

فمن خلال آراء الخبراء والمختصين فإن فكرة علاج الإدمان في المنزل ليست هي الطريق الأسلم والأضمن من أجل علاج مدمني المخدرات ولكن لا بد من التواصل والاستعانة بأحد المراكز والمصحات والمستشفيات العلاجية الخاصة والتي تعد البيئة العلاجية الأنسب لعلاج مدمني المخدرات.

المركز الطبي لعلاج الإدمان

هناك العديد من مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر ومن بينها المركز الطبي لعلاج الإدمان وهو أحد المراكز العلاجية التي تتبع مركز إشراق لعلاج الإدمان، وفي واقع الأمر يرغب الكثير من أبناء السعودية من القدوم إلى مصر من أجل التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مراكزها العلاجية والمصحات الخاصة في ظل ندرة مراكز علاج الإدمان في السعودية وعدم القدرة علي استيعاب تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات بالسعودية.

ومن ثم كانت الرغبة من خلال الوصول إلى مستشفيات ومصحات علاج الإدمان في مصر والتي كان يتم الوصول إليها من خلال رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان ولكن قد تغيرت الأمور كثيرا وأصبح من السهل الوصول إلى أفضل أماكن علاج الإدمان في مصر من خلال مجتمع علاجي متكامل وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي.

مركز التعافي لعلاج الإدمان بالرياض

يعد مراكز التعافي لعلاج الإدمان من أشهر مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر وهو من المراكز العلاجية الخاصة التي تقدم خدمات علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية بشكل عام، كما يوفر خدمات علاج التشخيص المزدوج حيث مشكلة الإدمان مع المرض النفسي المصاحب.

وهناك العديد من فروع مركز التعافي لعلاج الإدمان في الرياض والسعودية بشكل خاصة ومقره في مصر ويتم علاج مدمني المخدرات في السعودية من خلال إشراق مصر وغيره من المراكز العلاجية المهمة والفعالة في طريق علاج مدمني المخدرات.

فنحن لدينا أفضل مراكز علاج إدمان السعوديين والعمل علي إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون العودة مرة أخرى إلى طريق الإدمان مع ارتفاع نسبة الشفاء من الإدمان والتي وصلت إلى 80 % بخلاف نسب الشفاء من الإدمان من خلال مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية والتي لم تتعدى 20 % مع وجود احتمالية 80 % لحدوث الانتكاس.

إقرأ أيضاً: مراكز علاج الإدمان في السعودية

مركز سيدار لعلاج الإدمان

في إطار الحديث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية فيعد مركز سيدار لعلاج الإدمان أحد مراكز علاج الإدمان في السعودية والذي يوجد في منطقة الرياض العليا تقاطع شارع العليا مع طريق حريص وأوقات العمل في المركز الإثنين والجمعة من السابعة صباحا إلى السابعة مساء.

علي الرغم من أهمية مركز سيدار لعلاج الإدمان في السعودية إلا أن المشاكل والعوائق التي تقف في طريق التعافي لا تزال مستمرة والتي تتمثل في ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية في المقام الأول.

بالإضافة إلى نقص كبير في أعداد المراكز العلاجية التي من خلالها يمكن استيعاب جميع أعداد مدمني المخدرات في السعودية، ومن هنا فإن كل شخص يبحث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية فإنه قد لا يحصل علي مبتغاه ولن يحقق مراده مع النقص الكبير الحاصل في إعداد المختصين وخبراء علاج الإدمان في السعودية.

أشهر برامج علاج الإدمان

هناك العديد من برامج علاج الإدمان التي يخضع لها الشخص المدمن في طريق التعافي والعلاج من الإدمان حيث تتوقف بشكل كبير على درجة الإدمان ومدى الوصول إلى مراحل متأخرة من الإدمان على المخدرات ومدى وقت الفراغ لدي الشخص المدمن وغيرها من العوامل التي على أساسها يتم تحديد برامج علاج الإدمان.

فما بين برامج الإقامة الكاملة والتي تتطلب مكوث الشخص المدمن في مستشفى لعلاج الإدمان وما بين برامج نصف الإقامة وما بين برامج المتابعة ومنع الانتكاس من خلال أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية كان أو في مصر أو في غيرها من الدول التي يتلقى فيها الشخص المدمن العلاج من الإدمان.

في نهاية الحديث عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

يعتمد اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية على خبرة الدكتور في علاج المرضى وعدد السنوات التي قضاها في علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية، وكذلك البرامج العلاجية العالمية والتي تحقق أعلى نسب من الشفاء من الإدمان إلا أنها غير موجودة في جميع المستشفيات في السعودية.

وكلما كان دكتور علاج الإدمان في مكان بعيد عن مكان إقامة الشخص المريض وعن الأسرة كلما كان هذا أفضل خاصة وأن تم تلقي العلاج في دولة أخرى وأخيًرا تكلفة علاج الإدمان في السعودية من العقبات الكبيرة التي تقف أمام العديد من الأسر ومركز بيت الشفاء يجعلك تتخطى كل هذه العقبات وصولًا إلى التعافى التام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *