مراكز علاج الإدمان في السعودية

تعددت المواضيع التي تتعلق بملف علاج الإدمان بالسعودية ومراكز علاج الإدمان في السعودية في ظل انتشار الإدمان هذا الإرهاب الخفي المدمر الذي يقضي علي حياة الأفراد ويشتت الأسر ويدمر المجتمعات، تلك السموم من أنواع المخدرات تحقيقها أنها ما هي إلا دقائق من النشوة واللذة يعيشها متعاطي المخدرات ولا يدرك مدى العواقب والمخاطر التي يتعرض لها حال سيره في هذا الطريق الوعر.

ومن خلال طيات هذا الموضوع سنتطرق إلى الحديث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في السعودية تلك البلد الإسلامي التي صارت محط أنظار تجار المخدرات وأعداء الوطن في الداخل والخارج، وعلى حسب الإحصائيات فإن هناك ما يزيد عن 200 ألف شخص مدمن علي المخدرات خلال عام 2016 وبالطبع فإن تلك النسبة قد تزايدت بشكل كبير في خلال العامين السابقين.

ولكن علي الرغم من انتشار المخدرات وانتشار الإدمان بين السعوديين بتلك الصورة المروعة التي تدمي القلوب إلا أن هناك ندرة كبير ونقص واضح في مصحات و مراكز علاج الإدمان في السعودية الأمر الذي يدفع الأعم الأغلب من الأسر السعودية في السفر للخارج من أجل العلاج من الإدمان.

وبالطبع مراكز علاج الإدمان في مصر هي الوجهة الأولي لأولئك الأشخاص حيث الريادة في مجالي علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان، ومن هنا فإننا في مستشفى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وفي البيئة التي تساعد علي التعافي وأفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر.

علاج الإدمان في السعودية مسؤولية الجميع؟

في ظل الانتشار المروع للمخدرات في العالم لم تنج دولة ولا مجتمع من تلك السموم سواء كانت دولة نامية أو دولة متقدمة فالجميع يعاني من انتشار تلك السموم، وفي الواقع الكثير يتعجب من انتشار المخدرات في السعودية بهذه الصورة المفزعة التي جعلت من السعودية أولى دول العالم استيرادا للكبتاجون المدمر.

مما جعل الجهات المسؤولة على أهبة الاستعداد لهذا الخطر القائم ومحاولة العمل في شتى النواحي لأجل منع مزيد من السموم في الانتشار في المجتمع السعودي وتخليص الشباب السعودي والمراهقين من فخ الإدمان من خلال إنشاءمراكز علاج الإدمان في السعودية ومحافظات المملكة وتخصيص المركزي الوطني لاستشارات الإدمان نبراس.

والذي يعد نبراسا للحياة من جديد لمن غرر به في طريق التعاطي ووقع في شرك الإدمان بعيدا عن فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل والتي ينجم عنها العديد من المخاطر وحدوث الانتكاسات.

والبعض يبحث عن رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان في ظل توفير الحكومة الرقم المجاني للاستشارات الأسرية لعلاج الإدمان بالسعودية 1955 أو من خلال رقم الوات 0552001955 وهذا الرقم رقم نبراس بالرياض وغيرها من مناطق المملكة.

مركز استشارات الإدمان بالرياض؟

يعد مركز استشارات الإدمان في الرياض أحد أشهر مراكز علاج الإدمان في السعودية الفعالة في حل مشكلة الإدمان والتعاطي كأحد برامج الشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” والذي يهدف إلى تقديم الخدمات الأسرية الإرشادية العلاجية حول تعاطي المخدرات.

ولا يشترط التواصل مع المركز حال وجود شخص مدمن في العائلة أو الأسرة فحسب بل يمكن موافاة المركز بجميع أنواع متطلبات المواجهة العاجلة التي تتمثل في الإبلاغ عن معلومة عن المخدرات أو معلومة عن شخص يتعاطى المخدرات.

أو تقديم مشورات قد تستدعي حدوث أزمة فردية أو أزمة لدي الأسرة تتعلق بتعاطي المخدرات أو توجيه الأسرة وإرشادها بخدمات علاج الإدمان وتوجيهها إلى أماكن الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية الخاصة بعلاج الإدمان.

تم إنشاء مركز استشارات الإدمان والذي يقدم كافة خدمات علاج الإدمان للأشخاص مرضي الإدمان وذويهم في سرية تامة إذ إن  الكثير من الأشخاص المرضي الذين يرغبون في العلاج قد يفكرون في علاج إدمان المخدرات في البيت لعدم قدرتهم علي التوصل الأماكن التي يتم فيها تقديم خدمات علاج الإدمان بالمجان في السعودية.

لذا فإن مركز استشارات الإدمان “موقع نبراس للوقاية من المخدرات” هو أول مؤسسية حكومية يقوم بتقديم خدمات علاج الإدمان متكاملة ومجانية وفي سرية تامة لجميع المواطنين السعوديين.

موضوعات ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في التجمع الخامس

مراكز علاج الإدمان في فلسطين

مصحات علاج الإدمان في سوريا

عيادات علاج الإدمان بالسعودية

في واقع الأمر لا يختلف أمر عيادات علاج الإدمان في السعودية عن مراكز علاج الإدمان في السعودية من حيث الندرة الكبيرة في تلك العيادات العلاجية والتي لا تكاد تكفي لعلاج نسبة ضئيلة من الأشخاص الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان ووقعوا في فخ التعاطي بالسعودية.

فكما أن الاعتماد علي مستشفى الأمل لعلاج الإدمان فإنه ليس ثمة عيادات علاج الإدمان إلا القليل النادر ومن هنا يسعى الآلاف من الأسر في التواصل مع مراكز علاج الإدمان في مصر.

من المفترض أن خطوات ومراحل علاج الإدمان بالسعودية لا تختلف ما بين أي من المراكز والمصحات العلاجية، فالشخص المريض يسعى في طرق علاجية محددة من أجل الوصول إلى التعافي والخلاص من طريق الإدمان، وتتمثل مراحل علاج الإدمان من المخدرات فيما يلي:-

– المرحلة الأولى، مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، ويتم الاعتماد في تلك المرحلة العلاجية علي العلاجات الدوائية واستعمال أدوية علاج الإدمان حيث إنها تساعد علي التقليل من التوق إلى المخدرات كما أنها تخفف من حدة الأعراض الانسحابية للمخدرات وغيرها من الفوائد لتلك الأدوية العلاجية، إلا أنه لا يتوقف عند تلك المرحلة العلاجية.

المرحلة الثانية، مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وتلك هي المرحلة الركيزة في علاج الإدمان من المخدرات وتعتمد تلك المرحلة علي الاستشاريين والاخصىائيين النفسين ومشرفي علاج الإدمان حتى نصل بالشخص المريض إلى مرحلة الاستقرار النفسي والسلوكي والخلاص من طريق وفخ الإدمان علي المخدرات.

فمن هنا يتم وضع خطة علاجية من أجل العمل علي إعادة تأهيل مدمني المخدرات من الناحية النفسية والسلوكية لتعديل الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية حتى يستطيع الشخص المريض العودة إلى الحياة من جديد.

– المرحلة الثالثة وهي مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وتلك المرحلة من الأهمية بمكان وفي واقع الأمر تفتقر مراكز علاج الإدمان بالسعودية إلى تنفيذ تلك المرحلة العلاجية، فالشخص المريض يحتاج إلى المتابعة ومنع الانتكاس من أجل الحفاظ علي التعافي.

تكلفة علاج الإدمان في السعودية

الارتفاع الحاصل في تكلفة علاج الإدمان في السعودية سواء من خلال عيادات خاصة لعلاج الإدمان أو من خلال مستشفى سليمان فقيه لعلاج الإدمان أحد مستشفيات علاج الإدمان الخاصة في السعودية والتي تعد صرح طبي كبير وتحوي علي قسم لعلاج الاضطرابات النفسية وعلاج مدمني المخدرات.

إلا أننا حتى تكون الأمور متضحة فإن هناك ارتفاع كبير في تكلفة علاج الإدمان في سليمان فقيه، ولا تحوي المستشفى إلا عدد أسرة محدود فقط لقسم علاج مرضي الإدمان حيث إنها ليس مستشفى متخصصة في علاج الإدمان فقط بل إنها صرح طبي يحوي علي العديد من الأقسام.

وفي واقع الأمر بسبب التكلفة العلاجية المرتفعة التي تتخطي 120 ألف ريال سعودي فإن كثر من الأسر السعودية ترغب في علاج الإدمان في المنزل حتى لا تتكبد تلك التكلفة المرتفعة، لكن هذا ليس هو الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان.

بل يمكن أن نتخذ طريق آخر من خلال السفر للخارج والتواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر من خلال مركز إشراق لعلاج الإدمان بالإضافة إلى الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم وليس الخبر كالمعاينة فتواصل بنا من إي مكان في السعودية من خلال رقم.

مصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *