بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان

بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان وأبرز 7 أضرار

بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ فهناك العديد من التساؤلات حول بذرة الخشخاش هل هي مخدرة أم لا؟ وفي حقيقة الأمر فإن بذور الخشخاش تحوي علي العديد من المواد المخدرة والتي تساعد علي شعور الأشخاص بحالة من الراحة كما تؤدي إلى الشعور بالنشوة.

كما يرى البعض أن نبتة الخشخاش لها طباع منومة وتجعل الأشخاص يشعرون بحالة من النعاس فور تناولها ومن هنا فإن البعض يطلق علي بذرة الخشخاش علميا بالمنوم، ومن هنا نكون قد عرفنا بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ نقول بأن نبتة الخشخاش من المواد المخدرة التي تسبب الإدمان.

وسنتعرف علي العديد من المحاور التي تتعلق بموضوع بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان من خلال المحاور القادمة، ومدى صحة الأقاويل حول فوائد الخشخاش فتابعونا في سلسلة تصحيح المفاهيم حول هذا المخدر الخطير الآخذ في الانتشار في المجتمع بتلك الصورة المحزنة.

ولا زال من يرى أن الحشيش ليس إدمان ونري كل يوم المئات بل الآلاف الذين يغرر بهم في طريق المخدرات، ولكن علينا أن نضرب بقوة على أيدي كل من تسول له نفسه ببث تلك السموم المدمرة بين فلذات الأكباد وأجيال لا زالت في ريعان الشباب.

ما هي بذور الخشخاش؟

قبل أن نعرف بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ يجب أن نعرف أولا ما هي؟ على الرغم من احتواء بذرة الخشخاش علي خصائص مخدرة، إلا أنها في الأساس بذوره هشة صغيرة الحجم، ويميل لونها إلى اللون الأزرق، ولها طعم يشبه نكهة الجوز، وفي العادة يتم استعمال بذرة الخشخاش في الكثير من المخبوزات مثل عمل الكعك وكما تضاف إلى التوابل وتعمل على إضافة نكهة جديدة.

وقد استعملت بذرة الخشخاش قديما لدى العرب من المسلمين كأحد الأدوية الخاضعة للرقابة، وقد انتشرت بصورة كيرة في بعض الدول الأوربية وأستراليا وفي تركيا، وتباع بذور الخشخاش بصورة عادية في الأسواق، ويمكنك الحصول عليها من عند العطارين، ومن أبرز فوائد الخشخاش أنها تستعمل في العمليات الجراحية وفي صناعة بعض الأدوية.

ماذا عن نبات الخشخاش المخدر؟

بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ ففي حقيقة الأمر نبات الخشخاش من أشهر أنواع النباتات المخدرة، ويصل ارتفاع نبات الخشخاش إلى قرابة متر ونصف المتر، ويتميز الخشخاش باللون الاخضري الفاتح وله أوراق طويلة كبيرة بيضاوية الشكل وفي قمة النبات نجد هناك بتلات للزهور التي تأتي باللون الأحمر واللون الأزرق والبنفسجي.

هناك العديد من فوائد نبتة الخشخاش التي لا ننكرها إلا أنه بالطبع لا تستعمل إلا من خلال العاملين في المجال الطبي وبكميات محدودة، فالخشخاش يدخل في صناعة العديد من الأدوية الطبية خاصة في علاج مرضى السرطان وفي وقاية الأشخاص من مرض القلب والشرايين.

كما تستعمل نبتة الخشخاش في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والتخلص من حالات الأرق ومشاكل النوم، إلا أن استعمال تلك العقاقير أو نبتة الخشخاش بعيدا عن الإطار الطبي فإننا ندخل في دوامة الإدمان، فكما أشرنا بأن نبات الخشخاش من النبات المخدرة التي تسبب الإدمان.

تعرف علي: أشهر أماكن إخفاء المخدرات والتعرف علي الابن المدمن

ما هي أضرار الخشخاش

وبعد أن عرفنا بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ هناك العديد من المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الخشخاش بالطبع بعيدا عن الإطار الطبي وإشراف المختصين، ففي حال تناوله بعيدا عن الوصفة الطبية فإنه سيكون كأي من العقاقير المخدرة التي تتسبب في حدوث الإدمان.

من أبرز أضرار نبات الخشخاش أنه يتسبب في حدوث ما يلي:

  1. حساسية شديدة.
  2. ضيق التنفس.
  3. صعوبة الرؤية.
  4. تورم في بعض مناطق في الجسم.
  5. الخمول والرغبة في النوم، فكما أشرنا بأن نبات الخشخاش من النباتات المنومة، ويطلق عليه علميا بأنه من المنومات.
  6. مشاكل في الجهاز الهضمي.
  7. يفقد الشخص الذي يتعاطى الخشخاش القدرة على التركيز والقدرة على الاستيعاب.

فوائد عصير الخشخاش

في سياق حديثنا عن بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ كما أشرنا إلى العديد من أضرار نبات الخشخاش ومخاطره حال تناوله بعيدا عن الإطار الطبي، إلا أن هناك العديد من فوائد ومنافع عصير الخشخاش، إذ إنه يساعد في وقاية القلب من المخاطر والأضرار كما يحميه من الأمراض التي قد تفتك به، فإن الخشخاش يحوي علي الحديد الذي له دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء بصورة جيدة.

كما أن تناول نبات الخشخاش يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين في الجسم مما يعمل على تدفق الدم، ويحمي الخشخاش الأشخاص من الإصابة بالجلطات بسبب احتوائه على كميات من البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة سيولة الدم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى فوائد عصير الخشخاش في علاج اضطرابات النوم مما يجعل الشخص يستطيع النوم بصورة منظمة دون حالة من الأرق.

ما هي أعراض انسحاب الخشخاش

كما أشرنا إلى أن بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ وذلك في حال تناولها بغرض الكيف والمزاج وبعيدا عن الاستعمال الطبي، فمن هنا فنحن نتحدث عن الخشخاش مخدرات تؤدي إلى حالة من الإدمان، وفي حال التوقف عن تناول نبات الخشخاش فإن هناك العديد من أعراض انسحاب المخدرات التي تظهر على الشخص منها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي، ومن أبرز أعراض انسحاب الخشخاش من الجسم ما يلي:-

– الشعور بحالة من الأرق وعدم القدرة علي الخلود إلى النوم.

– الصداع الشديد وبشكل مزمن.

– ظهور آلام في العديد من المناطق بالجسم خاصة بالعضلات.

– القيء والغثيان وهي من أبرز الأعراض الانسحابية للخشخاش.

إقرأ أيضاً: اخصائي علاج الإدمان في السعودية

كيفية علاج إدمان الخشخاش

وبعد أن تحدثنا عن بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ أما عن علاج إدمان الخشخاش فهو يحدث حال تناول كميات كبيرة من الخشخاش وفترات طويلة مما يجعل الشخص غير قادر على التخلي عن التعاطي، ومن هنا يجب السعي في طريق علاج إدمان الخشخاش من خلال المختصين، ونحن في مركز بيت الشفاء للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان الخشخاش.

ونحن في مركز بيت الشفاء لعلاج الإدمان لدينا خبراء ومختصي علاج الإدمان ورواد الطب النفسي، ومع أحدث طريق علاج إدمان الخشخاش من أجل الوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان.

يمر الأشخاص في رحلة علاج إدمان الخشخاش من خلال مراحل ثلاث حتى نصل إلى مرحلة التعافي والتخلص من السلوكيات والأفكار السلبية، وإعادة المدمن إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق المخدرات.

أولا:- مرحلة طرد السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، وتلك الخطوة الأولى في علاج إدمان الخشخاش حيث التخلص من سموم المخدر في الجسم، ومن ثم علاج أعراض انسحاب الخشخاش، وهناك بعض الأدوية التي تساعد في علاج إدمان الخشخاش وتساعد على مرور الأعراض الانسحابية للخشخاش بسلام.

ثانيا:- مرحلة الدعم النفسي وفي تلك المرحلة يتم تقديم كافة صور الدعم النفسي للمريض من جانب الأهل، ومن جانب الطبيب المعالج من أجل مساعدة المريض في تخطي مراحل العلاج بسلام دون أي تثبيط أو خمول عن إتمام رحلة العلاج.

ثالثا:- مرحلة التأهيل السلوكي والنفسي وهناك العديد من العلاجات السلوكية التي يتم إخضاع المريض لها ومن أبرز برامج العلاج النفسي هي برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي وتطبيق فنيات العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج التأهيل التي تتم في مركز بيت الشفاء للطب النفسي، من أجل تأهيل المدمن للاندماج مرة أخرى في المجتمع، واستبدال الأفكار السلبية بإيجابية كما يتم تغير السلوكيات الإدمانية والعودة إلى الاندماج للحياة من جديد واستعادة حياته بشكل طبيعي.

في نهاية حديثنا عن بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟

الإجابة على سؤال بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان؟ بالتأكيد نعم الخشخاش من المواد التي تسبب الإدمان في حال تناولها بغرض الكيف والمزاج وبعيدا عن الاستعمال الطبي، يوجد العديد من المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الخشخاش بالطبع بعيدا عن الإطار الطبي وإشراف المختصين.

ففي حال تناوله بعيدا عن الوصفة الطبية فإنه سيكون كأي من العقاقير المخدرة التي تتسبب في حدوث الإدمان، وعلاج إدمان الخشخاش حال تناول كميات كبيرة من الخشخاش وفترات طويلة من خلال المختصين في علاج الإدمان، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على بذور الخشخاش هل تسبب الإدمان أم لا.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *