اخصائي علاج الإدمان في السعودية

اخصائي علاج الإدمان في السعودية 2024

يتساءل الكثير عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية وفي حقيقة الأمر قد وقع الكثير من أبناء المملكة السعودية في فخ وحظيرة الإدمان علي المخدرات بصورة يندى لها الجبين ومن أشهر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في السعودية هي حبوب الكبتاجون والتي صارت كالنار في الهشيم، كما انتشر تعاطي الخمور بين السعوديين علي الرغم من النصوص الصحيحة الصريحة في كتاب الله وسنة رسوله حول تحريم الخمر.

بالإضافة إلى تعاطي الحشيش وأنواع الحشيش المتفشية بين السعوديين خاصة الشباب والمراهقين والباحثين عن وهم الفحولة الجنسية، كما انتشر الكوكايين والهيروين وغيرها من أنواع المخدرات البودرة في السعودية واقبل الشباب بشكل خاص علي تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات بسبب الرغبة في التجربة وحب الفضول الدافع الأول للأشخاص في تلك المرحلة العمرية.

نسبة إدمان المخدرات في السعودية

وفي خضم حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية ففي حقيقة الأمر فإن ارتفاع نسبة الإدمان علي المخدرات في السعودية من الأمور التي لا نستطيع إنكارها ومن هنا رأينا البحث الكثير عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية، فقد وصلت نسبة التعاطي علي حسب الدراسات والأبحاث إلى 0.7 % في خلال عام 2013، ومن ثم تزايدت تلك النسبة وارتفعت بشكل كبير إلى أن وصلت إلى ما يزيد عن 600 ألف شخص يعني أكثر من نصف مليون شخص مدمن علي المخدرات في السعودية.

ومع ندرة مراكز علاج الإدمان واقتصار الأمر علي مستشفى الأمل علاج الإدمان في الدمام فإن الجم الغفير من الأشخاص المرضي يرغب في التواصل مع اخصائي علاج الإدمان في السعودية من خلال العيادات الخاصة وهي الطريق الآخر الذي يسعى من خلال المرضى لأجل الوصول إلى مرحلة التعافي.

contact us banner

مصحات علاج الإدمان في السعودية

في إطار التعرف على اخصائي علاج الإدمان في السعودية، يجدر بنا الاشارة إلى أن قلة الكوادر الطبية المؤهلة ونقص أعداد اخصائي علاج الإدمان في السعودية بالطبع ومع ندرة أماكن علاج الإدمان في السعودية فإن الأسر تفكر في السعي في علاج الإدمان بالخارج خاصة التواصل مع مصحات علاج الإدمان في مصر أو من خلال مراكز علاج الإدمان في الابن وان كانت تكلفة علاج الإدمان في الأردن مرتفعة ولا تقل عن تكلفة علاج الإدمان في السعودية بشكل كبير، بخلاف التكلفة التي يحتاج إليها الشخص المريض من أجل إتمام مراحل علاج الإدمان في مصر.

ومن هنا يكون السفر إلى مصر والتي تضم أفضل الدكاترة النفسيين واخصائي علاج الإدمان والذين يتمتعون بالخبرات العالية وأعلي مستوي من الكفاءة وغيرها من العوامل التي تؤهل مصحات علاج الإدمان في مصر من أجل علاج إدمان السعوديين.

فعلينا أن نسعى في طريق التعافي من خلال السفر ولا نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا المرض اللعين الذي يقضي على أبنائنا وفلذات أكبادنا، فلن يكون الحل فقط من خلال بعض عيادات علاج الإدمان في السعودية فإن ملف علاج الإدمان يحتاج إلى مزيد من الجهود والعمل على مشروع مركز علاج إدمان للقدرة على استيعاب تلك الأعداد المهولة من مرضي الإدمان.

هل يوجد وحدات علاج التشخيص المزدوج في السعودية

contact us banner

في ضوء حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية، يجدر بنا الإشارة إلى أن ندرة أماكن علاج الإدمان في السعودية يعد خلل كبير وعيب بين في ملف علاج الإدمان في السعودية، كما أن هناك العديد من العيوب في تلك المصحات والمراكز العلاجية وعيادات علاج الإدمان في السعودية التي لم تعد كافية لأجل استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من مرضي الإدمان ومن هنا كانت مستشفيات علاج الإدمان في السعودية ليست الخيار الأمثل.

ولم تقتصر العيوب علي هذا فحسب، بل إن غياب وحدات علاج التشخيص المزدوج في السعودية من المشاكل الكبرى التي تواجه الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات وأسرهم، وكذلك اخصائي علاج الإدمان في السعودية، ففي واقع الأمر تفتقر مصحات علاج الإدمان في السعودية إلى علاج التشخيص المزدوج والأمراض النفسية والذهانية الناجمة عن إدمان المخدرات.

ومن هنا فإن كثير من الأسر التي قد ابتليت بشخص يعاني من التشخيص المزدوج ولديه مشكلة مع الإدمان ومشكلة المرض النفسي المصاحب للإدمان علي المخدرات فإن هذا الأمر قد جعل أماكن علاج الإدمان في السعودية عاجزة عن علاج أولئك الأشخاص، فالي الآن لم توفر مصحات علاج الإدمان في السعودية علاج التشخيص المزدوج.

ومن هنا يسعى الكثير من الأشخاص في السفر إلى مصر من أجل التعافي من الإدمان ولأجل القدرة علي العودة إلى حياته من جديد بعيدا عن تلك المعاناة التي يعيش فيها.

قد يهمك: علاج الإدمان في ليبيا

مصحة خاصة لعلاج الإدمان بالرياض

في ضوء حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية، علي الرغم من أن هناك عيادات ومصحات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض إلا أن تكلفة علاج الإدمان في السعودية في واقع الأمر تحول بين الأسر وبين العلاج من الإدمان في تلك المصحات والمستشفيات العلاجية، ففي واقع الأمر فإن تكلفة علاج الإدمان في السعودية تتراوح ما بين 200 إلى 350 ألف ريال سعودية سنويا في مصحات علاج الإدمان الخاصة.

ومن هنا فإن الكثير من الأسر تبحث عن الخيارات البديلة من أجل التعافي والعلاج من الإدمان، ولأنه لا يوجد إلا مستشفى الأمل لعلاج الإدمان في الدمام والتي تقدم الخدمات العلاجية المجانية وتضم اخصائي علاج الإدمان في السعودية، لكن في واقع الأمر فإن بها ما يقرب من 500 سرير فقط وهي لا تكفي لاستيعاب تلك الأعداد الكبيرة من مدمني المخدرات الراغبين في العلاج من الإدمان.

فكما أشرنا بأن هناك ما يزيد عن 600 ألف شخص مدمن في المملكة العربية السعودية وتعد تكلفة علاج الإدمان أحد العوائق الكبرى أمام الأسر في السعودية، ومن هنا كان الطريق الآخر أمام المرضي هو السفر إلى الخارج ولذا فمعنا في مركز بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث البرامج العلاجية.

وتوفير المجتمع العلاجي المتكامل والبيئة التي تساعد علي التعافي لأجل الوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان والعمل علي إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيدا عن شباك وعبودية المخدرات، ولا تقلق ولا تشغل بالك بتكلفة العلاج وأسعار مصحات علاج الإدمان في مصر فإنها في متناول الأسر بالسعودية فقط بدءا ب 1500 دولار شهريا.

رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان

contact us banner

حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية يجعلنا نتطرق إلى الحديث عن الأرقام التي يعتمد عليها في الوصول إلى المصحات والمراكز العلاجية، وفي واقع الأمر قد تطرقنا إلى الحديث عن رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان في كثير من مقالاتنا بل إننا قد أفردنا مقالة خاصة حول رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان وهو من الأرقام التي كان عليها المعول بشكل أساسي في الماضي من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر والمراكز العلاجية المختصة.

ولكن في واقع الأمر بعدما قامت عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر بعمل العديد من المواقع على الإنترنت فلم تعد هناك أي حاجة لأجل التواصل مع رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان فلما الوساطة بين المراكز وأماكن علاج الإدمان وبين الأشخاص المرضي وأسرهم.

وليس معنى وجود مواقع على الإنترنت لتلك المراكز العلاجية يعني أنها تقدم أفضل الخدمات العلاجية فعلينا أن نتعرف على الفريق الطبي والخبرة التي يمتلكها فريق علاج الإدمان والتعرف على برامج علاج الإدمان المتاحة في تلك المصحات والمراكز العلاجية لأجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر دون الحاجة إلى التواصل مع رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان.

المركز الطبي لعلاج الإدمان

يعد مركز بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الإدمان من  أشهر المراكز الطبية لعلاج الإدمان في مصر وهي من المراكز التي توفر خدمات علاج إدمان السعوديين في مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة علاجية تساعد علي التعافي، ويعد مركز بيت الشفا لعلاج الإدمان منتجع علاجي يوفر الإقامة الفندقية مع توفير أحدث طرق وبرامج علاج الإدمان تحت الإشراف الطبي من خلال أفضل الكوادر الطبية المؤهلة أصحاب الخبرات العالية في التعامل مع مدمني المخدرات، وكذلك اخصائي علاج الإدمان في السعودية الذي يقدم نتائج إيجابية في علاج الإدمان.

ومن هنا فمن لديه الرغبة في الوصول إلى أفضل اخصائي علاج الإدمان في السعودية ولم تتح له الفرصة في الوصول إلى تلك الأماكن فلا يقف مكتوف الأيدي أمام مرض الإدمان وليسعى في طريق التعافي من خلال السفر للخارج، فمع مركز بيت الشفا سنضيء لك ظلمات الطريق وسنعيدك إلى ممارسة حياتك من جديد بعيدا عن شباك وعبودية الإدمان على المخدرات.

مركز سيدار رهاب لعلاج الإدمان

في إطار حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية ، ينبغي أن نشير إلى أن مركز سيدار رهاب أحد مراكز علاج الإدمان في لبنان وهو من المراكز العلاجية الرائدة في مجال علاج الإدمان ولكن لماذا يتم ربط مركز سيدار رهاب بالمراكز والمصحات العلاجية في السعودية، فمع البحث والتدقيق فقد تبين بأن القائمين علي مركز سيدار رهاب لعلاج الإدمان هم في الأصل يحملون الجنسية السعودية وعلى رأسهم الدكتور علي القحطاني وهو من له صولاته وجولاته في طريق علاج الإدمان في السعودية.

وله العديد من التعاقدات من أجل الإشراف علي كثير من مصحات علاج الإدمان في مصر ومن بينها مركز بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الإدمان ومركز إشراق لعلاج الإدمان، وعلينا أن نعلم بأنه لا يوجد مركز إشراق لعلاج الإدمان في الرياض ولكنه من المصحات والمراكز العلاجية التي توفر خدمات علاج الإدمان في مصر.

مركز استشارات علاج الإدمان في الرياض

يوفر مركز استشارات علاج الإدمان في الرياض نبراس لعلاج الإدمان الاستشارات الأسرية لأسر الأشخاص المرضى كما أنه يتم من خلال نبراس إمكانية علاج الإدمان قسريا حين التبليغ عن مدمن المخدرات في السعودية فإن الأسرة لها دور كبير في عملية التعافي.

وقد أشرنا إلى أن مركز استشارات علاج الإدمان في السعودية من خلالها يتم علاج الإدمان قسريا بعدما يتم التواصل مع رقم 1955 من أي مكان في السعودية وهو رقم نبراس لعلاج الإدمان، ولا تتوقف الخدمات التي يتم تقديمها من خلال مركز استشارات علاج الإدمان في الرياض علي توصيل الأشخاص المرضى إلى أحد أماكن علاج الإدمان في السعودية، ويضم اخصائي علاج الإدمان في السعودية الذي يقدم برامج علاجية فعالة.

بل إن هناك خدمات أخرى يتم تقديمها من خلال مركز استشارات علاج الإدمان بالسعودية أبرزها الاستشارات الأسرية ومساعدة الأسرة في التعرف على الشخص المدمن ومساعدته من أجل التعافي من الإدمان وما هي الطرق التي يجب أن تتبع مع المدمن العنيد.

تعرف علي: أضرار الحشيش وشعور تعاطي الحشيش لأول مرة

ما هي طرق الوقاية من الإدمان في السعودية

في صدد حديثنا عن اخصائي علاج الإدمان في السعودية، ففي واقع الأمر كما نؤكد دوما بأن دور المملكة العربية السعودية في التصدي للإدمان علي المخدرات ووقوفها بقوة في طريق من تسول له نفسه بالترويج لتلك السموم من أنواع المخدرات في المجتمع السعودي والسعي الحثيث في ظل قيادة رشيدة مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان والعمل على خلق مجتمع خال من الإدمان.

من طرق الوقاية من الإدمان في السعودية ما تقوم به المملكة من حضور المشاركات الدولية التي تتم من خلال المملكة السعودية ومشاركتها في اليوم العالمي للمخدرات ومؤتمرات علاج الإدمان في العديد من دول العالم من أجل الوصول إلى أحدث الطرق الوقائية لأجل حماية السعودية من الغرق في طريق الظلام وحماية المجتمع السعودي من الضياع والدمار، مع التعرف على أحدث طرق علاج الإدمان المنتشرة في العالم من أجل أن يتم تطبيقها في المملكة السعودية.

في واقع الأمر فإن الوقاية من المخدرات في السعودية ليس واقع فقط على اخصائي علاج الإدمان في السعودية وعلى الحكومات والمؤسسات المدنية بل أو منظمات المجتمع المدني بل على العكس تماما فإن كل فرد في المملكة العربية السعودية عليه دور من أجل خلق مجتمع خال من الإدمان وحماية السفينة من الغرق بتلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي في السعودية.

من العوامل التي تساعد علي وقاية السعودية من الغرق بالمخدرات التعاون معاخصائي علاج الإدمان في السعودية والعمل على تصحيح الأفكار السلبية والمفاهيم المغلوطة التي قد شاعت وتفشت بشكل مروع وصورة يندى لها الجبين كالعلاقة بين المخدرات والجنس ، ويتم ذلك من خلال  اخصائي علاج الإدمان في السعودية، فإن إقبال الآلاف من الأشخاص علي تعاطي للكبتاجون والوقوع في فخ الإدمان على الحشيش السبب الأكبر في ذلك هو العلاقة الوهمية بين المخدرات والجنس والتي قد دفعتهم إلى الإقبال على هذا الطريق المظلم والعالم الوعر.

من طرق الوقاية من الإدمان في السعودية هو العمل على تعديل النظرة المجتمعية تجاه مدمن المخدرات، ففي واقع الأمر لا زالت النظرة إلى المدمن بأنه شخص مجرم ويجب عزله عن المجتمع وبالطبع فإن تلك الأفكار ستحول بين الأشخاص المرضى وبين السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان في السعودية.

فعلينا أن نعلم بأن طريق التعاطي هو طريق الموت المحقق ونحن نعلم النهايات المؤلمة التي يعيشها الأشخاص مدمني المخدرات سواء الموت بسبب جرعات زائدة من المخدرات من جهة أو من جهة أخرى الموت منتحرين بسبب المعاناة الشديدة التي يعيشها في مراحل سحب السموم من الجسم أعراض انسحاب المخدرات، أو تكون نهاية المدمن في السعودية السجن بسبب حيازة العقاقير والمواد المخدرة وما يعاقب عليه القانون.

علاج إدمان المخدرات في المنزل

نحن لا ننكر إمكانية علاج إدمان المخدرات في المنزل تحت الإشراف الطبي من خلال اخصائي علاج الإدمان في السعودية وفي الحالات التي لم تصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان على المخدرات مع توفير الرقابة التي تمنع من وصول المدمن إلى المخدرات، وغيرها من العوامل والشروط التي يجب من توافرها من أجل علاج الإدمان في المنزل.

ولكن في حقيقة الأمر يري المختصون والخبراء أن فكرة علاج الإدمان في المنزل تحمل العديد من المخاطر والمضاعفات التي تجعلنا نؤكد على أهمية إلحاق الأشخاص المرضى في مصحات ومستشفيات علاج الإدمان حتى يكون الشخص المريض خاضع إلى العلاجات النفسية والسلوكية المختلفة ولأجل الوصول بالمدمن إلى أقصى درجات التعافي والشفاء من الإدمان.

حيث إن علاج إدمان المخدرات في المنزل يفتقر إلى برامج التأهيل النفسي والاجتماعي وربما يكون غاية الأمر سحب السموم من الجسم مع ما يعانيه الأشخاص من الأعراض الانسحابية للمخدرات.

contact us banner

خلاصة الحديث حول اخصائي علاج الإدمان في السعودية: 

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا حول اخصائي علاج الإدمان في السعودية بشكل مفصل إلى جانب ذلك ذكر بعض مصحات الإدمان في الرياض، واشرنا أيضا إلى بعض المراكز الطبية ومن أشهرها مركز بيت الشفا الذي يقدم برامج علاجية من الإدمان بأسعار مناسبة ، وأوضحنا أيضا طرق علاج الإدمان من المخدرات بالمنزل تحت إشراف طبي من قبل مركز بيت الشفا.

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *