اضطراب الشخصية شبه الفصامية

اضطراب الشخصية شبه الفصامية وطرق العلاج 2024

اضطراب الشخصية شبه الفصامية أحد اضطرابات الشخصية المشهورة والتي تمثل حوالي 3 % من العامة وغير معلوم نسبة الزيادة في الإصابة بالشخصية الشبه الفصامية في الرجال عن النساء لكن علي العموم فالشخصية الشبه الفصامية تزيد في الرجال عن النساء، وتزيد احتماله الإصابة بالشخصية الفصامية في الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من الفصام الاضطراب الذهاني الأشهر علي الإطلاق.

ونحن في موقع مركز بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر علاج الشخصية شبه الفصامية من خلال أساتذة متخصصون في علاج الاضطرابات الشخصية من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي واستخدام أحدث أساليب العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي والاعتماد علي العلاج لعقاقيري في السيطرة علي الأعراض المصاحبة للاضطراب شبه الفصامي كمضادات الاكتئاب.

ما هو اضطراب الشخصية شبه فصامية Schizoid personality disorder؟

تتميز تلك الشخصية بالانطواء وعدم الرغبة في إقامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين كما تتميز بالعزلة والانطوائية والانفصال عن الواقع، كما يتميز صاحب الشخصية الفصامية ببرود المشاعر وعدم التأثر بالنقد من قبل الآخرين ويكون لأصحاب الشخصية شبه الفصامية نمطا من أساليب التفكير الخاصة لأن أفكارهم تكون من الأشياء التي يقرؤونها إذ لا خلطة ولا تواصل ولا علاقات حميمة.

دوما ما يوصف اضطراب الشخصية شبه الفصامية بالشذوذ والغموض واحتواء أفكار سحرية وأفكار من الاضطهاد وعدم الإحساس بالحقائق المحيطة به وتكون هذه الأشياء جزء رئيسي من حياتهم اليومية.

سمات الشخصية شبه الفصامية

تتسم الشخصية التي تعاني من اضطراب الشخصية شبه الفصامية بالعديد من السمات التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

• أن حياتها الانفعالية تكون خالية من الاستجابات مع سوء التعبير عن المشاعر وتبدو انفعالات هذه الشخصية علي طرفي نقيض فتشمل شدة الاستثارة والحساسية من جانب كما تشمل البرود واللامبالاة من جانب آخر.
  • من سمات الشخصية شبه الفصامية بغض النظر عن التصرفات الاجتماعية أنها تمتاز بالانطوائية الشديدة ولديها شعور عالي بالوحدة ودوما ما ينظر للآخرين أنهم لا يستطيعون فهمه بشكل جيد.
  • الشخص المصاب باضطراب الشخصية شبه الفصامية غير راضي عن نفسه ومن أبرز صفاته التمركز حول ذاته مع ميله إلى التفكير الذاتي دون أن يفقد القدرة علي التعرف علي الواقع.
  • من سمات الشخصية الشبفصامية غبتها في الانشغال بالأفكار والمشاعر التي تنبع من داخل النفس بدلا عن الانشغال بالناس لذا يمتاز الشخص المصاب بالاضطراب شبه الفصامي بالحذر الخجل الشديد كما أنه يجد الصعوبة الكبيرة في في عمل علاقات اجتماعية مع الآخرين.
  • من صفات الشخصية شبه الفصامية أنه شخص عنيد وغير صريح في التعامل ومن السهولة جرح مشاعره فهو شديد الحساسية بالإضافة إلى أن الشخص المصاب بالاضطراب شبه الفصامي شكاك ولديه خيال عالي.
  • من سمات صاحب الشخصية شبه الفصامية الإيجابية أنه شخص طموح ومثالي ويعمل بإتقان وصاحب ضمير يقظ.

أسباب الشخصية شبه الفصامية

contact us banner

لم يتوصل العلماء إلى أسباب اضطراب الشخصية شبه الفصامية وهذا في جل اضطرابات الشخصية فلم يتوصل علماء الطب النفسي إلى الآن إلى الأسباب الحقيقية وراء نشوء اضطراب الشخصية الشبه الفصامية لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالاضطراب شبه الفصامي مثل إذا ما وجد شخص قريب من الدرجة الأولى في الأسرة يعاني من الاضطراب شبه الفصامي.

من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطراب الشخصية شبه الفصامية وجود شخص يعاني من مرض الفصام في الأسرة أو أقارب الدرجة الأولى، لذا يجب علي الأهل الوعي التام والفحص المبكر في حالة وجود أي شخص في العائلة تظهر عليه أعراض الاضطراب شبه الفصام.

إقرأ أيضاً: علاج انفصام الشخصية وطرق الوقاية

كيف يتم تشخيص الاضطراب؟

ليس من السهل في كثير من الأحيان التميز بين الشخصية السوية الطبيعية والشخصية الغير طبيعة، ويعتمد التشخيص على ما تتسبب فيه الشخصية في اضطرابات لصاحبها ومعاناة، ويتم تقيم الشخصية بحسب المزاج السائد عن الشخص وطبيعته التي تطغى وتسيطر علي شخصيته بالإضافة إلى مدى التوافق والتواصل من الناحية الاجتماعية وغيرها من الأمور التي بناء عليها يتم عمل اختبارات الشخصية.

بداية تظهر أعراض اضطراب الشخصية شبه الفصامية في مرحلتي الطفولة والمراهقة وذلك من خلال افتقار الأشخاص إلى العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء والزملاء داخل المدرسة مع تدني مستوى التحصيل الدراسي مما يجعل الأشخاص ينظرون إليه بأنه شخص غير سوي.

نظرا لأن الشخص المريض يبدو طبيعيا لذا فإن الشخص شبه الفصامي من الصعب اكتشافه لكن من خلال السمات والصفات توضح أن الشخص مصاب بالمرض كما سنتعرف عليها لاحقا.

يعتمد تشخيص  اضطراب الشخصية شبه الفصامية على أساس الصفات الخاصة بهم من ناحية التفكير والسلوك والمظهر العام لديهم ونظرا لعدم واقعية الشخص بنفسه يوجد صعوبة في أخذ تاريخ المرض لديهم لكن لا شك في أن   تشخيص الاضطراب شبه الفصامي يجب أن يكون من خلال طبيبي نفسي مختص ومتمرس وحاذق ولديه خبرة كبيرة في علاج الاضطرابات النفسية واضطرابات الشخصية.

أسباب اضطراب الشخصية شبه الفصامية

على الرغم من  أن العلماء لم يتوصولوا إلى سبب الإصابة باضطراب شخصية شبه الفصامية لكن هناك بعض العوامل التي تساعد في زيادة احتمالية الإصابة بالاضطراب فإذا كان أحد الوالدين يعاني من الاضطراب أو الأجداد فإن احتمالية توارث الأبناء تكون كبيرة.

كذلك من عوامل الإصابة بالشخصية شبه الفصامية طريقة التربية وكبح مشاعر الأطفال في مرحلة الطفولة والنمو وليس فقط كبح مشاعر الطفل يؤدي إلى تطور الشخصية شبه الفصامية بل قد يؤدي إلى اضطرابات أخرى مثل الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطب والعصاب.

المواقف الحياتية والصدمات العاطفية والأزمات النفسية التي تتعرض لها النفس قد تساعد في تطور اضطراب الشخصية الشبه فصامية.

أعراض الشخصية شبه الفصامية

لا شك في أن   لتعرف علي أعراض اضطراب الشخصية شبه الفصامية يساعد بشكل كبير في التعرف علي الاضطراب في وقت مبكر والمساعدة في تقديم العلاج لأن نسبة من الأشخاص الشبه فصاميين يؤل بهم الحال إلى الانتحار كما سنتعرف علي وآلات المرضي في محاور الموضوع القادمة.

قد تتشابه صفات الشخصية الفصامية مع صفات الشخصية الشبه الفصامية في بعض الأعراض فهي اضطرابات شخصيات فصامية النمط، وكما ذكرنا أن الأعراض قد تتشابه مع بعض أعراض الفصام مع اختلاف الحدة لذا فالتشخيص بحاجة إلى طبيب نفسي حاذق ومتمرس في المهنة.

من أبرز الأعراض الاكلينيكة التي من خلالها يتم خلالها تشخيص الاضطراب حيث لا يقل وجود خمسة من الأعراض الآتية علي الشخص:-

•  القصور الاجتماعي وعدم القدرة علي عمل علاقات حميمة مع الأقارب ولا يستمتع بإقامة علاقات اجتماعية مع غيره من الناس بما في ذلك أفراد الأسرة.
  •  يفتقر في تكوين صداقات مع الأشخاص في مثل عمره.
  • شذوذ في السلوك وتجريفات من الإدراك والسلوكيات الشاذة بالإضافة إلى اضطراب في المعرفة لديهم.
  •  لا يبالي بالمدح أو الذم من قبل الآخرين بالإضافة إلى التبلد الانفعالي وعدم الاكتراث بمشاعر الآخرين.
  • غموض في الأهداف مع عدم القدرة علي إظهار العداء وتكون انفعالاته سطحية ومنفصلة تماما عن الواقع.
  •  يظهر لدى هؤلاء الأشخاص أفكار الإشارة ويشعر ويكأن أحد يتكلم عليه أو يشير إليه أو تهكمه وتكون مجرد أفكار تخامر العقل ولا وجود لها في الحقيقة.
  •  وجود المعتقدات الشاذة والتفكير الخيالي السحري والذي يؤثر بشكل كامل على سلوك الشخص ولا يتوافق بالطبع مع المعايير المجتمعية والثقافية وعادات الأوساط المحيطة به.
  •   اضطرابات في الكلام يشمل الغموض والتفصيل الممل والنمطية والإسهاب والمجازية.
  •  الإحساس بالعظمة والغرور ورؤية النفس.
  •  المزاج المغلق وغير متوافق مع المشاعر.
  •  السلوك الشاذ والمظهر غير طبيعي والغريب الذي يظهر عليه الشخص.
  •  لا توجد هذه الأعراض السابق ذكرها في أحد مراحل الفصام أو اضطراب ثنائي القطب بالإضافة إلى غياب جميع الأمراض التي يمكن أن تؤثر على سلوك الفرد.

تعرف علي: علاج الأمراض النفسية بالصدمة الكهربائية

الشخصية شبه الفصامية والزواج

وجود العديد من الأفكار الشاذة والصفات غير طبيعية التي تسيطر على أصحاب الشخصية شبه الفصامية والسلوكيات التي لا تصدر عن شخص سوى مع الرغبة في الابتعاد عن عمل علاقات حميمة والتي تتسبب في تأخير سن الزواج لديهم فهم لا يرغبون في إقامة العلاقات الحميمة.

لا يهتم صاحب اضطراب الشخصية شبه الفصامية بالعلاقات الجنسية مع الشريك الحميم كذلك لا يستمع بها كما يحصل مع الأشخاص الآخرين الذين يستمتعون في الطبيعي بالمعاشرة الزوجية.

إذا وفق الشخص المصاب باضطراب الشخصية شبه الفصامية في الوصول إلى النصف الآخر الذي يتوافق معه ويتفهم حالته واستطاع أن يتأقلم معه فإن الشخص يستطيع التغلب علي معاناته كما يستطيع الوصول إلى حالة صحية جيدة ويبدع وينتج في عمله بصورة كبيرة.

الشخصية الفصامية وكيفية التعامل معها

التعامل مع الأشخاص المصابين باضطرابات الشخصية ليس بالأمر الهين وبحاجة إلى التعرف بشكل كبير علي الاضطراب في الشخصية وسمات الشخص المصاب بالاضطراب وغيرها من الأمور التي تؤهلنا للتعامل مع مرضي اضطرابات الشخصية بشكل سليم والتخفيف من المعاناة التي يعيشها المريض ومساعدته في السيطرة على الأعراض دون حدوث أي مضاعفات  بعض الاضطرابات الشخصية ليست هينة وقد تؤدي بالفرد إلى الانتحار.

التعامل مع الاضطرابات الشخصية ذات النمط الفصامي يحتاج إلى برامج خاصة فالشخصية الشبه الفصامية شخصية مشوشة التفكير والذهن مع غرابة في الكلام والملبس والتصرفات والسلوكيات الشاذة كذلك الشخصية الفصامية والانعزال عن المجتمع والارتياب والشك في حين التعامل مع الآخرين مع تبلد المشاعر وحب الوحدة وغيرها من الأمور التي تستدعي التعامل بحذر وحنكة مع هؤلاء المرضى.

• تفعيل أنشطة انطوائية بشكل إيجابي مثل التأليف أو إعداد مادة ثقافية وليس بالضروري تقديم نلك المادة.
  •  عدم إجبار الشخص علي مزاولة الأنشطة الاجتماعية التي لا يرغب فيها، فقد يشعر صاحب الشخصية الفصامية بالنقص والضيق إلا أنه لا يعني ترك المجتمع.
  •  توعية الأشخاص الغرباء عن محيط الأسرة وعدم تفهم حالة المريض أن هذا طبع وليس ناتج عن سوء أخلاق فقد يصدر منه السلوكيات الشاذة والتصرفات الخارجة عن العرف.

مآل المصاب بالشخصية الشبه الفصامية

لم تجري الكثير من الدراسات حول اضطراب الشخصية شبه الفصامية لكن بحسب دراسة قام بها أحد المتخصصين فإن هناك ما يقارب 10 % من الأشخاص المصابين بالشخصية شبه الفصامية قد حاولوا الانتحار.

ومن خلال الدراسات التبعية التي تمت فقدأوضحت  تلك الدراسات المختصة بأن هناك الكثير من الفاطميين كانوا في أصل الأمر يعانون من اضطرابات في الشخصية فصامية النمط.

على الرغم من  وجود تلك الصفات الغريبة والأطوار العجيبة والسلوكيات الشاذة من أصحاب الشخصية الشبه الفصامية إلا أنه يوجد الكثير لدى هؤلاء الأشخاص علي الزواج والعمل والعيش في حياة متزنة حتى وإن شابها بعض المشاكل.

علاج اضطراب الشخصية شبه الفصامية

بداية يجب الحصول علي القدر الكافي من المعلومات عن الاضطراب والتعرف علي أساليب فعالة للوقاية مع وجود خطوات جدية لحل مشكلة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية شبه الفصامية خاصة مع قلة الأبحاث والدراسات التي تمت بشأن اضطراب الشخصية الشبه الفصامية.

لا يوجد نوع واحد من العلاج لاضطراب الشخصية الشبه فصامية حيث العلاج علي أكثر من جانب إلا أن العلاج النفسي المتمثل في العلاج السلوكي وتناول الأدوية أشهر طرق العلاج المتبعة في هذا علاج الشخصية شبه الفصامية بالإضافة إلى أنوا أخرى من العلاج سنذكرها إجمالا.

1-  العلاج النفسي:

لا يختلف العلاج السلوكي المتبع في علاج الشخصية الفصامية مع العلاج السلوكي المستخدم في علاج الشخصية شبه الفصامية إلا انه لا بد أن يتعامل المعالج بحساسية عالية وجانب من المراعاة الشديد لهؤلاء الأشخاص المصابين بالشخصية الشبه فصامية حتى في حالة وجود طقوس غريبة دينية يقومون بها فلا يجوز للمعالج أن يكون كماص على تلك الطقوس أو هذه المعتقدات وليكن حذرا.

2-  العلاج الدوائي:

فيتم علاج الشخص المصاب باضطراب الشخصية شبه الفصامية من خلال الأدوية المضادة للذهان لعلاج الانخداعات الجسدية وعلاج سوء التأويل وأفكار الإشارة بجانب العلاج السلوكي لا شك.

في حالة وجود أعراض الاكتئاب لدي الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الشبه فصامية يمكن الاستعانة بأدوية مضادات الاكتئاب.

contact us banner

خلاصة الحديث حول اضطراب الشخصية شبه الفصامية:

إلى هنا نكون قد استوفينا الحديث عن اضطراب الشخصية شبه الفصامية بشكل مفصل، كما ألقينا النظرة على أسباب هذا المرض وأعراضه، بالإضافة إلى ذلك طرق العلاج الذي يوفرها مركز بيت الشفا الذي يضم أشهر الأخصائيين النفسيين المتخصصين في علاج هذا المرض.