أعراض إنسحاب الحشيش وأخطر 3 منها: خطورتها في سرعة الانتكاسة !

ما هي أعراض إنسحاب الحشيش؟ ماذا يحدث عندما يتوقف مدمن الحشيش عن تعاطيه بشكل مفاجئ؟ هل يمكنه التخلص من إدمانه بسهولة؟ أم أنه سيواجه  مشاكل صحية ونفسية خطيرة؟

الحشيش هو أحد أنواع المخدرات النباتية التي تستخرج من نبات القنب الهندي، ويتم تدخينه أو مضغه أو شربه بعد خلطه بالماء أو الحليب. يحتوي الحشيش على مادة الـ THC التي تؤثر على الدماغ وتسبب النشوة والهلوسة والاسترخاء والتخفيف من الألم.

في هذا المقال، سنتعرف على أعراض إنسحاب الحشيش وخطورتها في سرعة الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية، وسنناقش أيضاً طرق العلاج المتاحة لمساعدة المدمنين على التغلب على هذا التحدي واستعادة حياتهم الطبيعية.

أعراض إنسحاب الحشيش

يأتي الادمان علي الحشيش في قائمة المخدرات الاكثر انتشاراً في العالم , وهو البوابة الاولي لوقوع الاشخاص في حظيرة الادمان , وهناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول مخدر الحشيش كونه من المخدرات الطبيعية فهناك من يحاول التقنين بان الحشيش لا يسبب الادمان ! الا ان الاعراض الانسحابية للحشيش وما سوف نتطرق اليه من خلال هذا الموضوع حول ” أعراض إنسحاب الحشيش النفسية والجسدية ” من ابرز ما يؤكد باننا امام احد انواع المخدرات التي تسبب الادمان.

ولا شك ان الادمان علي المخدرت من ابرز القضايا والمشاكل المجتمعية , بسبب انتشار انواع عديدة من المخدرات حتي لا يكاد يذهب مخدر الا ويأت مخدر اخر ويكون كل نوع خطير بحسب المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب تلك الانواع من المخدرات , وفي حقيقة الامر تاتي خطورة تعاطي الحشيش كونه من اكثر انواع المخدرات تفشياً بين افراد المجتمع , ومخدر الحشيش يكون له تأثير كبير علي النواقل العصبية في الدماغ مما يؤدي الي ظهور العديد من الاعراض المختلفة في حال تعاطي الحشيش , وفي حال اللجوء الي توقف الشخص عن تعاطي الحشيش او التقليل من جرعات الحشيش فانها تتسبب في ظهور العديد من أعراض إنسحاب الحشيش والتي سوف نتطرق اليها من خلال هذا الموضوع فتابعونا .

اثار الحشيش بعد تركه وكيفية التخلص من الاعراض الانسحابية للحشيش

اثار الحشيش بعد تركه من اهم المواضيع الهامة التي نتطرق الها لان مخدر الحشيش من اكثر انواع المخدرات انتشاراً في المجتمع , وهناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول مخدر الحشيش الا وهي امكانية التوقف عن تعاطي الحشيش دون ظهور اي اعرض انسحابية سواء كان اعراض الحشيش لاول مرة او في حال وصول الشخص الي مرحلة متأخرة من التعاطي.

وهذا الامر ساعد بشكل كبير علي اقبال الاشخاص علي تعاطي الحشيش حيث الاعتقاد بامكانية التوقف المفاجئ عن الحشيش بدون اي مخاطر , وفي واقع الامر هناك العديد من الاعراض الانسحابية للحشيش سواء من الناحية النفسية او الناحية الجسدية ولكن الاهم هل يمكن تخطيها بسهولة وبدون معاناة ؟ فعلينا ان نعلم بان علاج  أعراض إنسحاب الحشيش ان تم من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين والاعتماد علي بروتوكولات دوائية فان تلك المرحلة من اثار الحشيش بعد تركه ستمر باذن الله بدون اي معاناة أو ألم وباسرع وقت , فلا داع للقلق ولا الخوف من تلك المرحلة الاولي من مراحل علاج ادمان الحشيش .

الادمان والاعراض الانسحابية للحشيش

تكرار استخدام الحشيش يتسبب في تكيف الدماغ مع تلك المواد الفعالية التي توجد في المخدر , مما يؤدي الي وقف افراز الدماغ لعدد من المواد الكيميائية الشبيهة بالمواد الفعالة , ويدفع تكيف الدماغ مع المخدر الانسان الي تعاطيه من اجل الوصول الي الحالة الطبيعية والشعور بالراحة , وان لم يحصل علي الجرعات المناسبة فانه سوف يتعرض الي ضغط نفسي سببه هو تراجع المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ فيما سيكافح المخ من اجل اعادة تلك المواد التي توقف عن انتاجها , وتلك هي الية حدوث أعراض إنسحاب الحشيش.

ما هي اشهر اثار الحشيش بعد تركه ؟

تظهر اثار الحشيش بعد تركه  او ما يسمى أعراض إنسحاب الحشيش بعد مرور يوم الي يومين من زمن اخر جرعة تعاطاها الانسان من المخدرات وتتضمن العديد من الاثار والاعراض النفسية والجسدية .

أولاً اثار الحشيش بعد تركه من الناحية الجسدية :-

1-القيء والغثيان , حيث يشعر الشخص المريض بالقيء والغثيان بسبب حدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة وعدم القدرة علي الاحتفاظ بالسوائل في المعدة .

2-الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر , فكما يقول احد متعاطي الحشيش حيث توقفه عن التعاطي ” فلقد كنت اشعر في تعاطي المخدر مهما كانت الامور ” وتلك المشاعر والاحاسيس تظهر بقوة في بداية التوقف عن تعاطي الحشيش بسبب اعتمادية مستقبلات الافيون التي في المخ علي الحشيش ومن ثم الرغبة الشديدة في تناوله كواحد من اهم أعراض إنسحاب الحشيش.

3-الاسهال , حيث تتضمن أعراض إنسحاب الحشيش الاسهال المستمر وذلك في ظل حدوث اضطرابات حادة في عضلات المعدة ,وهذا الامر يتسبب في حدوث جفاف ان لم يتم تعويض الجسم بالسوائل .

4-المعاناة من الارق وعدم القدرة علي النوم ايام متواصلة ,حيث يعد الارق من ابرز العلامات واما عن سبب حدوث الارق بسبب التوقف المفاجيء عن تعاطي الحشيش فهو نتيجة أعراض إنسحاب الحشيش و سحب المادة المخدرات من جسم الانسان والتي كانت تثير لديه الشعور بالنوم وحالة من الاسترخاء ومن ثم فعل عكس اعراض تعاطي الحشيش يشعر الشخص المريض بحالة من الارق وعدم القدرة علي النوم .
4-ظهور آلام في العضلات , فان الاشخاص متعاطي الحشيش بعد التوقف عن تعاطي الحشيش فجأة فانهم يشعرون بآلام شديدة في العضلات خاصة في المفاصل , وهذا في ظل أعراض إنسحاب الحشيش من الجسم ومن ثم زيادة الشعور بالألم في ظل غياب المادة المخدرة .

5-التعب الشديد والمعاناة من الارهاق , فكما يقول احد الاشخاص المرضي في مراحل انسحاب الحشيش من الجسم والمعاناة من أعراض إنسحاب الحشيش بعد تركه ” لم استطيع التحرك من مكاني ” فيشعر الاشخاص بحالة من التعب الشديد والارهاق بسبب سحب مخدر الحشيش من الجسم وهذا في ظل حدوث خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي وما ينجم عن هذا من الأرق وآلام في الجسم .

6-فقدان الشهية ,وكما يقول بعض الاشخاص المرضي ” لم استطع تناول أي شي من الطعام تماما , فلم يعد لدي الرغبة في الاكل ” ففي واقع الامر فكما ان تعاطي الحشيش يؤدي الي زيادة الشهية فعلي العكس تماماً ففي مرحلة التوقف المفاجيء عن تعاطي الحشيش ومعاناة أعراض إنسحاب الحشيش يشعر الاشخاص بحالة من الغثيان والتعب والارهاق وغيرها من المشاعر التي تحيل بينه وبين الطعام ولا تجعل لديه اي شهية تجاه الاكل .

7-كثرة التعرق , فكما يصف بعض الاشخاص المرضي حاله قائلاً ” لقد كان العرق يغسل ملابسي , والجأ الي تغيرها باستمرار ” , ففي واقع الامر ان كثرة التعرق من ابرز اثار الحشيش بعد تركه وهذا يحدث بسبب قيام الجسم بالتخلص من سموم المخدرات العالقة فيه من خلال زيادة كمية التعرق والتبول الكثير .

c

contact us banner

ثانياً اثار الحشيش بعد تركه النفسية :-

1-الاكتئاب , وهذا الامر يحدث بسبب انخفاض هرمونات السعادة وهي السيرتونين والاندروفين وهي من المواد التي توجد في الدماغ والتي كان يفرزها المخدر , فيدخل الشخص المتعاطي في حالة من الاكتئاب والتي تتطور الي التفكير في الانتحار .

2-ضعف الادراك , فمن اثار الحشيش بعد تركه ان يشعر الشخص المريض بضعف الادراك ونقص شديد في الانتباه مع حدوث خلل في مراكز المخ المسؤلة عن التركيز والانتباه .

3-العصبية الشديدة , فان الشخص المريض يكون لديه شعور بالعصبية الشديدة والعنف الناجم عن الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات , وعدم القدرة علي تحمليها , بل قد يتطور الامر مع البعض الي السلوكي الايذائي والعدواني لنفسه او علي من حوله .

كيفية علاج اثار الحشيش بعد تركه ؟

بالطبع الاشخاص الذين يتقوفون عن تعاطي الحشيش سيعانون من أعراض إنسحاب الحشيش او ما تعرف باعراض التوقف المفاجيء عن الحشيش ومنع الجسم من المخدرات التي اعتاد عليها , ومن هنا يحتاجون الي ترك الحشيش بدون ألم او معاناة , ويرغبون في مرور تلك المرحلة العصيبة في رحلة التعافي وعلاج ادمان الحشيش بدون مخاطر او معاناة , وفي واقع الامر من اكثر التساؤلات التي تشغل بال مدمني الحشيش الراغبين في التعافي هي كيف اترك الحشيش , فهو من التساؤلات التي تتداول بكثرة بين مدمني الحشيش الراغبين في السير في طريق علاج ادمان الحشيش  وما ينتابهم هو الخوف والقلق من المعاناة التي يعيشها الاشخاص في تلك المرحلة من مراحل علاج الادمان  وهي ما تعرف بأسم أعراض إنسحاب الحشيش.

لكن الطريقة الوحيدة التي تتضمن لك الخلاص من أعراض إنسحاب الحشيش بدون الم او معاناة هي التوقف الفوري عن تعاطي الحشيش ومن ثم الخضوع فوراً الي برنامج دوائي هدفه التخلص من أعراض إنسحاب الحشيش من الجسم , ومن خلال ادوية علاج ادمان الحشيش التي يتم وصفها من خلال المختصين في مراكز علاج الادمان علي حسب الحالة الصحية وغيرها من العوامل فان المرحلة تمر بدون ألم او معاناة .

هناك بعض الادوية التي يعتمد عليها في تلك المرحلة والتي تعمل علي سد مستقبلات الافيون في المخ , والتي تمنع الجسم في الرغبة الشديدة في المخدر , فان التوقف الي تعاطي المخدرات من اكثر الامور التي تصعب علي المدمن في تلك المرحلة الا ان ادوي علاج الحشيش تقلل من التوق الشديد الي المخدر , ومن خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين طيلة مرحلة العلاج فان تلك المرحلة تمر باذن الله دون اي مضاعفات او مخاطر .

كيفية علاج ادمان الحشيش

علي الشخص المريض ان يقتنع بانه قد وقع في فخ الادمان علي الحشيش ويعترف بانه مدمن وانه في مشكلة مع المخدرات ويحتاج الي العلاج والمساعدة , واللجوء الي العلاج من الادمان من طرق السيطرة علي أعراض إنسحاب الحشيش ومساعدة الاشخاص المدمنين في الاقلاع نهائياً عن الحشيش دون اي مضاعفات , وتشمل مراحل علاج ادمان الحشيش علي ما يلي :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم

وهي المرحلة الاولي في طريق التعافي ورحلة العلاج , وتعتبر من المراحل الهامة التي يتم من خلالها التخلص من مخدر الحشيش من الجسم , وتبدأ تلك المرحلة بعد التوقف عن الادمان علي الحشيش بعد بضع ساعات من زمن اخر جرعة من التعاطي , وتحتاج تلك المرحلة الي الاشراف الطبي من خلال المختصين وهذا من اجل وصف العلاجات المناسبة التي تساعد علي التخلص من أعراض إنسحاب الحشيش والعمل علي التقليل من الالام الناجمة عن التعاطي .

كما يتم في بداية تلك المرحلة بتناول ادوية علاج ادمان الحشيش والتي لها دور كبير في مرور المرحلة بسلام والتخلص من اثار الحشيش في الجسم بدون اي معاناة او مخاطر , من ابرز الادوية التي تساعد علي التخفيف من حدة الاعراض الانسحابية للحشيش هو الميثادون لعلاج الحشيش او البوبرينورفين او النالتريكسون في علاج الادمان من الحشيش ولابد ان يكون استعمال تلك العقاقير والادوية من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين , حتي لو تم علاج ادمان الحشيش في المنزل وهو الامر الغير محبذ فلابد ان يتم تناول ادوية علاج الحشيش من خلال اشراف المختصين .

من ابرز ادوية علاج الادمان من الحشيش التي تستعمل في تلك المرحلة مثل مضادات الاكتئاب وغيرها من الادوية التي تقلل من حدة الاعراض النفسية التي توجد لدي بعض المدمنين حال التعرض الي اعراض انسحاب الحشيش من الجسم .

ثانياً :- مرحلة الدعم النفسي

حيث يقدم الدعم النفسي للمدمن خاصة اثناء الاعراض الانسحابية للحشيش والتي تساعد علي تقديم كافة صور الدعم النفسي والسعي في طريق علاج الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الشخص المدمن وتكون تحت اشراف المختصين في مراكز علاج الادمان , ويتم العلاج من خلال تقديم كافة صور الدعم لاسرة الشخص المدمن من اجل التمكن من التعامل معه بشكل صحيح بعد انهاء مراحل علاج ادمان الحشيش والتعافي من الادمان حتي لا تتسبب في وقوع الاشخاص مرة اخري في طريق الادمان وحدوث الانتكاس .

يتم تقديم برامج التاهيل النفسي للاشخاص المرضي من خلال مراكز علاج الادمان والتأهيل النفسي للاشخاص المدمنين , والتي تساعد علي تخطي مراحل العلاج وتساعد المريض علي القدرة للعودة الي ممارسة الحياة من جديد والاندماج في المجتمع , ويتم هذا من خلال برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجمعي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من برامج التأهيل التي تتم من خلال المختصين في مراكز التأهيل النفسي والسلوكي والتي تساعد علي تخطي مراحل العلاج ومرور مرحلة اعراض انسحاب الحشيش بسلام بدون اي مضاعفات او مخاطر .

خلاصة أعراض إنسحاب الحشيش

لقد تناولنا في هذا المقال أعراض إنسحاب الحشيش وخطورتها في سرعة الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية، وقد رأينا أنها تشمل الرغبة الشديدة في التعاطي، الاكتئاب، القلق، الأرق، الهلع، الهلاوس، الارتعاش، القيء، الإسهال، الحمى، الآلام، الانطواء، الهياج، العصبية، وغيرها من الأعراض التي تؤثر سلباً على صحة وسلوك ومزاج المدمن. وقد أوضحنا أيضاً أن هذه الأعراض تظهر بعد ساعات أو أيام من التوقف عن تعاطي الحشيش، وتستمر لأسابيع أو شهور، وتختلف في شدتها ومدتها باختلاف الجرعات والمدة والطريقة والحالة الصحية والنفسية للمدمن.

ولكن هل هذا يعني أنه لا أمل في التعافي من إدمان الحشيش؟ بالتأكيد لا، فهناك طرق علاجية فعالة تساعد المدمن على التغلب على أعراض الانسحاب والتخلص من الإدمان نهائياً. وتشمل هذه الطرق العلاج الطبي، الذي يستخدم بعض الأدوية لتخفيف الأعراض الجسدية والنفسية والوقاية من الانتكاسة، والعلاج النفسي، الذي يستخدم بعض الأساليب السلوكية والمعرفية لتعديل السلوك والمواجهة والتحفيز والدعم والإرشاد، والعلاج الاجتماعي، الذي يستخدم بعض البرامج والأنشطة والجماعات لتعزيز الاندماج والتأقلم والتنمية والترفيه والتعليم والتوعية.

مصدر1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *