أضرار المخدرات علي الفرد وخيمة لا يمكن توقعها ! شاهد أخطر 3 منها

إن أضرار المخدرات علي الفرد و الخطر الذي تشكله المخدرات على الفرد لا يمكن إغفاله أو تجاهله. فعواقب تعاطي المخدرات تتراوح بين الجسدية والنفسية، وتلوث كل خلية في الجسم بسموم الإدمان، لنلق نظرة عميقة على الأضرار الكارثية التي تخلفها هذه السموم على صحة الأفراد.

قال تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار) [رواه ابن ماجة] ومن هذه الآية وهذا الحديث نستنبط قاعدة عظيمة في الإسلام وهي حفظ النفس والمال والعقل والعرض والدين عن كل ما يضرها أو يفسدها، ومن أعظم ما يضر النفس ويفسد العقل ويهدم الدين والمجتمع هو المخدرات، التي تعتبر من أخطر الآفات التي تهدد حياة الإنسان وكرامته وسعادته.

في هذا المقال سنتناول أضرار المخدرات على الفرد من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية، وسنبين مدى خطورتها ووخيمتها على حياته ومستقبله.

أضرار المخدرات علي الفرد وخيمة لا يمكن توقعها !

بداية اضرار المخدرات علي الاشخاص  اما عن أضرار المخدرات علي الفرد فهي كثيرة ومتعددة ولا ريب ان الكبير والصغير يعي مدي المخاطر الناجمة عن تعاطي تلك السموم علي الاقل المتعارف عليها لدي الجميع ان المخدرات تتسبب في غياب العقل وتؤدي الي مخاطر علي الصحة العقلية والنفسية والجسدية ولكن سنتطرق لذكر أضرار مخدرات علي الفرد و علي صحة الافراد علي الرغم من المخدرات تتسبب في العديد من المشاكل الاخري سواء الاضرار والمشاكل المادية والاقتصادية او اضرار المخدرات من الناحية القانونية .

  • يؤدي تعاطي المخدرات الي فقدان الشهية للطعام مما يؤدي إلى النحافة والهزال الجسماني كما تتسبب في حدوث ضعف عام مصحوب باصفرار في الوجه أو سوادا في الوجه لدى الشخص المتعاطي للمخدرات .
  • تتسبب المخدرات في قلة النشاط والحيوية علي عكس ما يتوهم ان المخدرات تزيد من النشاط والطاقة كما هو متوهم  اذ انها تتبب في حدوث ضعف في المقاومة للامراض الذي يؤدي إلى دوار وصداع مزمن مصحوباً باحمرار في العينين كما يحدث اختلال في التوازن ومشاكل في الأذنين .
  • تتسبب المخدرات في حدوث تهيج موضعي للأغشية المخاطية والشعب الهوائية بسبب تكون مواد كربونية مع ترسبها بالشعب الهوائية اذ ينتج عنها الالتهابات الرئوية المزمنة والتي قد تصل بالشخص إلى الإصابة بالتدرن الرئوي .
  • اما عن أضرار المخدرات علي الفرد وخاصة علي الجهاز الهضمي فانه ينتج عنه تلك السموم سوء الهضم  مع كثرة الغازات والشعور بالانتفاخ ومن اشهر اعراض الادمان حدوث الاسهال او الامساك بشكل متكرر خاصة عند تعاطي بعض المخدرات كالافيون .
  • من مخاطر التعاطي علي صحة الافراد انها تتسبب في حدوث التهاب في  المعدة بشكل مزمن , مما يجعل  المعدة عاجزة عن القيام بوظيفتها والقدرة علي هضم الطعام كما تتسبب المخدرات في حدوث التهاب في غدة البنكرياس وتوقفها عن اداء وظيفتها بشكل كامل  في هضم الطعام وتزويد الجسم بهرمون الأنسولين والذي يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم .
  • اما عن أضرار المخدرات علي الفرد و علي الكبد فهي تتسبب في  إتلاف الكبد وتليف الكبد حيث تتحلل تلك المخدرات كالافيون مثلا من اشهر تلك المخدرات التي تؤدي الي خلل في الكبد ويحدث بها التلف بالاضافة الي زيادة نسبة السكر في الدم مما يسبب التهاب وتضخم في الكبد ولذا يحظر علي مريض السكر تعاطي المشروبات الكحولية المخدرات ,  اذ ان المخدرات توقف عمله بسبب السموم التي تعجز الكبد عن تخليص الجسم منها , بالاضافة الي  التورم المنتشر واليرقات وحدوث سيلان في الدم وارتفاع الضغط الدموي في الشريان الكبدي .  .
  • من أضرار المخدرات علي الفرد و علي الصحة انها تؤدي الي إلتهاب في المخ وتحطيم وتآكل ملايين الخلايا العصبية في الدماغ وتؤدي الي فقدان الذاكرة وحدوث الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .
  • اما عن أضرار المخدرات علي الفرد و علي القلب فهي تؤدي الي حدوث اضطرابات في القلب , والاصابة بمرض القلب الحولي بالاضافة الي الاصابة بالذبحة الصدرية .
  • من أضرار المخدرات علي الفرد و واثارها علي الصحة الجسدية للاشخاص انها تؤدي الي ارتفاع في ضغط الدم وانفجار الشرايين .
  • المخدرات تؤدي الي الاصابة بمرض فقر الدم الشديد وتكسر كرات الدم الحمراء وقلة التغذية وتسمم نخاع العظام الذي يضع كرات الدم الحمراء .
  • الإصابة بنوبات صرعية بسبب الاستبعاد للعقار وذلك بعد ثمانية أيام من الاستبعاد.

ما هي مخاطر المخدرات اجتماعيا؟

contact us banner

بالأضافة الى أضرار المخدرات علي الفرد فأنة تعتبر المخدرات من أخطر الآفات التي تهدد المجتمعات المعاصرة، فهي تؤثر سلباً على الفرد والأسرة والمجتمع بأسره. من أضرار المخدرات الاجتماعية نذكر ما يلي:

  • زعزعة الأمن والاستقرار في المجتمع، حيث ترتبط المخدرات بالجريمة والعنف والإرهاب والتطرف.
  •  تدهور القيم والأخلاق والسلوكيات في المجتمع، حيث تفقد المخدرات الفرد ضميره ووازعه الديني والأخلاقي وتدفعه إلى الانحراف والفساد.
  •  تضييع الكفاءات والطاقات البشرية في المجتمع، حيث تقلل المخدرات من الإنتاجية والإبداع والتعلم والتطور لدى الفرد.
  • تكبد الاقتصاد خسائر مادية ومعنوية هائلة، حيث تصرف المخدرات موارد الفرد والمجتمع على شراء وترويج وتهريب المواد المخدرة بدلاً من استثمارها في مجالات مفيدة.
  •  تنشر الأمراض والأوبئة في المجتمع، حيث تزيد المخدرات من خطر الإصابة بالعدوى والعدوى المشتركة مثل الإيدز والتهاب الكبد والسل وغيرها.

شاهد ايضا مبادئ علاج الادمان علي المخدرات و6 وسائل للوقاية منها.

كيف تتعرف على الشخص المدمن؟

وفي خضم الحديث عن أضرار المخدرات علي الفرد لزم الحديث عن طريقة التعرف على المدمن و يمكن التعرف على الشخص المدمن على المخدرات من خلال مجموعة من العلامات والأعراض التي تظهر عليه سواء على المستوى الجسدي أو النفسي أو السلوكي. من هذه العلامات نذكر ما يلي:

  1.  تغير ملحوظ في المظهر الخارجي للمدمن، مثل النحافة والإهمال والاحمرار في العينين والتعرق الزائد والبرودة في الأطراف.
  2.  تغير ملحوظ في الحالة النفسية للمدمن، مثل القلق والاكتئاب والتوتر والعدوانية والتقلبات المزاجية والهلاوس والأوهام.
  3. تغير ملحوظ في السلوك والعادات اليومية للمدمن، مثل الانعزال والعزلة والابتعاد عن الأهل والأصدقاء والمجتمع، والانخفاض في الأداء الدراسي أو الوظيفي، والإنفاق الكثير من الأموال والمتعلقات، والانجذاب إلى رفاق السوء والمجالات الإجرامية.

خاتمة:

لقد بيّنا في هذا المقال بعضاً من أضرار المخدرات على الفرد، وكيف أنها تدمر صحته وعقله ودينه وعلاقاته الاجتماعية والقانونية، ولقد أوضحنا أن المخدرات لا تضر فقط المتعاطي وإنما تمتد آثارها السلبية إلى أسرته ومجتمعه ووطنه وبينا طريقة التعرف على المدمن لذلك، يجب على كل فرد مسلم أن يتحلى بالوعي والمسؤولية والتقوى، وأن يبتعد عن هذه السموم المهلكة، وأن يلتزم بتعاليم الإسلام السمحة التي تحفظ له كرامته وسعادته في الدنيا والآخرة ونسأل الله العافية والسلامة لنا ولجميع المسلمين.

في نهاية أضرار المخدرات علي الفرد، يبقى تعاطي المخدرات خياراً خطيراً يفتح باباً واسعاً للمشاكل الصحية والاجتماعية والقانونية  فتجاهل خطورة تعاطي المخدرات يعني الموافقة على ضياع الحياة وإهدار الفرص، لذا، دعونا نتوقف معاً ونفكر في التبعات الوخيمة لهذا الطريق المظلم، ونسعى جميعاً إلى بناء مجتمع صحي وآمن خالٍ من أثار الإدمان.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *