خطوات علاج ادمان المخدرات

خطوات علاج ادمان المخدرات ال 6 وما يتم في مراكز العلاج

في عالم يتخبط في أعماق متاهات الإدمان، تبرز خطوات علاج ادمان المخدرات كشعاع من الأمل ينير الطريق نحو التعافي والانتصار على الإدمان كما تتمحور هذه الخطوات حول ست مراحل أساسية، تأخذ بيد المدمن نحو مرحلة التحرر والقدرة على استعادة حياته بثقة وإيجابية.
إن مشكلة الادمان على المخدرات هي من أخطر المشكلات التي تهدد حياة الأفراد والمجتمعات، فهي تؤثر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية للمدمنين، وتسبب لهم العديد من المضاعفات والمخاطر التي قد تنتهي بالموت أو الانحراف أو الجريمة.

لذلك، يجب على كل من يعاني من هذا الداء البحث عن العلاج الفعال والمناسب لحالته، وعدم الاستسلام لليأس أو الخوف أو الحرج فهناك العديد من المراكز العلاجية المتخصصة في مجال علاج الادمان، والتي تقدم خدمات متنوعة ومتكاملة للمدمنين، تشمل الجوانب الطبية والنفسية والتأهيلية والاستشارية والمجتمعية.

وفي هذا المقال، سنتعرف على خطوات علاج ادمان المخدرات وما يتم في مراكز العلاج، والتي تهدف إلى مساعدة المدمنين على التخلص من هذه العادة السيئة، واستعادة حياتهم الطبيعية والسعيدة.

كيف أساعد شخص على التخلص من المخدرات 

إن مساعدة مدمن المخدرات على الاقلاع وفي خطوات علاج ادمان المخدرات هي من أهم الأعمال الإنسانية والخيرية التي يمكن أن نقوم بها، فهي تعني إنقاذ حياة شخص من الهلاك والضياع، وإعادته إلى طريق الصواب والسلامة. ولكن كيف يمكننا أن نساعد مدمن المخدرات على الاقلاع؟ هنا بعض النصائح والإرشادات التي قد تفيدنا في هذا المجال:

  •  أولاً: علينا أن نتعامل مع مدمن المخدرات بمحبة ورحمة وتفهم، وأن نظهر له اهتمامنا وقلقنا على حالته، وأن نحثه على البحث عن العلاج، وأن نقدم له الدعم والمساندة اللازمة لاتخاذ هذه الخطوة الحاسمة.
  •  ثانياً: علينا أن نساعد مدمن المخدرات في خطوات علاج ادمان المخدرات على اختيار المركز العلاجي المناسب لحالته مثل مستشفى بيت الشفا، وأن نرافقه إلى هناك، وأن نتابع معه مراحل العلاج، وأن نشجعه على الالتزام بها، وأن نحارب معه الاعراض الانسحابية التي قد تواجهه.
  • ثالثاً: علينا أن نساعد مدمن المخدرات خلال خطوات علاج ادمان المخدرات على التغلب على العوامل والمؤثرات التي قد تدفعه إلى العودة إلى التعاطي، مثل الضغوط النفسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، وأن نوفر له بيئة صحية وآمنة ومريحة، وأن ندمجه في الأنشطة والهوايات الإيجابية والمفيدة.
  • رابعاً: علينا أن نساعد مدمن المخدرات على استعادة ثقته بنفسه وبقدراته اثناء خطوات علاج ادمان المخدرات ، وأن نمدحه على إنجازاته وتقدمه، وأن نحترم خصوصيته وكرامته، وأن نتقبله كما هو، وأن نعامله كفرد مسؤول ومنتج في المجتمع.

هذه بعض الطرق التي يمكننا من خلالها أن نساعد مدمن المخدرات على الاقلاع، ونساهم في إنهاء هذه الآفة التي تهدد حياتنا ومستقبلنا، ولن ننسى أن ندعو الله له بالشفاء والتوفيق والهداية.

خطوات علاج ادمان المخدرات

هناك ست مراحل اساسية وخطوات يجب ان يخضع لها الشخص المريض لأجل الوصول الي مرحلة تعافي واقلاع عن المخدرات والقدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي من خلال تلك المراحل التي سوف نتعرف عليها :-

1-مرحلة نزع السموم من الجسم 

وهي المرحلة الأولي من خطوات علاج ادمان المخدرات , وفي تلك المرحلة يتم العمل علي تنقية الجسم من سموم المخدرات وازالتها من الدم بصورة كاملة , ويعتمد في تلك المرحلة علي استعمال ادوية علاج الادمان , وبالرغم من اهمية تلك المرحلة حيث انه لا يمكن استكمال رحلة العلاج بدونها الا انها لا تعد علاجاً متكاملاً ولا يجب التوقف عن تلك المرحلة كما يعتقد البعض .

2-علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات

وفي حقيقة الامر تلك المرحلة من أكثر مراحل وخطوات علاج ادمان المخدرات التي تثير القلق لدي الشخص المدمن , ويصاحب تلك المرحلة العديد من الاعراض النفسية والجسدية التي تصاحب مرحلة نزع السموم من الجسم مثل اضطرابات النوم وحالات الارق كما يصاحب تلك المرحلة ألام في البطن مع ارتفاع في ضغط الدم والتعرق الشديد مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة ,وربما يصاحب تلك المرحلة الهلاوس والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب الحاد والذي يدفع الاشخاص الي التفكير في الانتحار ما لم يتم العلاج من خلال المختصين في المراكز العلاجية ,ومن ثم يجب ان يتم حجز المريض في مصحات علاج الادمان فهي البيئة العلاجية التي من خلالها يتم التعافي من الادمان والمكان الانسب لعلاج مدمني المخدرات .

3-مرحلة التأهيل

والتي تعد المرحلة المركزية في خطوات علاج ادمان المخدرات وقد تستمر تلك المرحلة ما بين شهور الي عدة سنوات علي حسب حالة الشخص المريض ومدي القدرة علي تحمل العلاج , وفي تلك المرحلة من التأهيل النفسي والسلوكي يتم العمل علي تعليم الشخص المريض العديد من المهارات التي تساعد علي منع الانتكاسة مرة اخري والعودة الي طريق الادمان , كما يمكن اعطاء الشخص المريض بعض الادوية التي تساعده علي العلاج النفسي والعمل علي اجتياز الرغبة في العودة الي طريق التعاطي .

4-مرحلة الاستشارات النفسية

ويعتمد في تلك المرحلة الهامة والركيزة في رحلة التعافي علي جلسات العلاج النفسي التي تتم بصورة فردية او بشكل جماعي ,اذ يتم العمل علي دمج الشخص المريض في المجتمع العلاجي والعمل علي منح المريض فرصة من أجل التعبير علي ما عاناه الشخص المريض خلال محاولة التوقف عن الادمان , واكتشاف المؤثرات او الضغوطات النفسية التي قد كانت دافع له للوقوع في طريق الادمان علي المخدرات منذ بادية الأمر وهذا يساعد الطبيب علي حل المشكلات بصورة جذرية .

5-العلاج المجتمعي

contact us banner

اذ يساعد المجتمع الشخص المدمن علي العلاج من الادمان من خلال ايجاد الحلول المناسبة لحل المشاكل الأسرية والاجتماعية به والتي ربما تكون سبب في وقوعه في طريق الادمان علي المخدرات كما يجب خلال تلك المرحلة الشد من أزر الشخص المريض والعمل علي دعمه من الناحية النفسية .

6-منع الانتكاس

وهو من اهم البرامج العلاجية , حيث يمكن للشخص المتعافي المتابعة مع المركز العلاجية وتناول بعض الأدوية الطبية من خلال الاشراف الطبي للمساعدة في اعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية والعمل علي تقليل الرغبة في التعاطي.

كما يجب متابعة الاشخاص المتعافين بصورة جيدة , والعمل من خلال اجراء التحاليل الدورية من أجل التأكد من عدم تعاطي المخدرات مرة أخري حتي يعود الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي تماماً

خاتمة:

لقد تناولنا في هذا المقال خطوات علاج ادمان المخدرات وما يتم في مراكز العلاج، والتي تشمل مرحلة نزع السموم من الجسم، وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات، ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، ومرحلة الاستشارات النفسية، والعلاج المجتمعي، ومنع الانتكاس.

وقد أوضحنا أهمية كل مرحلة من هذه المراحل، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والطرق والوسائل التي تستخدمها. ونختم بالقول إن علاج الادمان على المخدرات ليس مستحيلاً، بل هو ممكن وواقعي، بشرط أن يكون هناك إرادة قوية وصادقة من قبل المدمن، ودعم ومساندة من قبل أسرته ومجتمعه، وتوفير الرعاية والمتابعة اللازمة من قبل المراكز العلاجية.

فالحياة أمل وفرصة، ولا يجب أن نضيعها في متاهات الادمان والتعاطي والله ولي التوفيق.
في نهاية المطاف، يظل علاج الإدمان عملاً مشتركاً بين الشجاعة والإرادة والمساعدة المتبادلة. وعلى طريق التعافي، يشكل دعم المجتمع والمراكز العلاجية الرافد الأساسي الذي يمنح الأمل والقوة لمن يسعون إلى تغيير حياتهم.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *