كيف تكتشف المدمن

كيف تكتشف المدمن

أعراض تعاطي المخدرات يكاد يكون من أهم الموضوع التي تتعلق بملف علاج الإدمان على المخدرات , فإن معرفة كيف تكشف المدمنعلى المخدرات يكون من خلال التعرف على أعراض وعلامات تعاطي المخدرات , ومن هنا فإننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على كيف تعرف الشخص المتعاطي للمخدرات بشكل عام  واعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين والتي لا تختلف عن تلك الأعراض العامة للتعاطي.

ولن نتطرق إلى ذكر أعراض حبوب الهلوسة على حدة أو كيف تكتشف المدمن على الحبوب فقط أو أعراض إدمانه, لكننا سوف نتعرف على أعراض تعاطي المخدرات من الناحية الجسدية  بشكل عام حيث أنها الطريق من أجل اكتشاف الشخص المدمن في وقت مبكر ومن ثم مساعدته في الاقلاع عن طريق التعاطي والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي .

كيف تكتشف المدمن؟

هل تشك في أن ابنك أو أحد الأشخاص المقربين إليك يتعاطى المخدرات؟ فلعلك تلاحظ بعض التغيرات والسلوكيات مع شكل مدمن المخدرات الأمر الذي يجعلك في حاجة إلى التأكد من تلك الشكوك، وإسرع التصرف من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ومساعدة الأشخاص الذي قد غرر بهم في طريق التعاطي خاصة من المراهقين وانقاذهم قبل الوصول إلى مرحلة الإدمان على المخدرات؟

فنحن ندرك مدى التخوف والقلق الذي يكون فيه الوالدين بسبب وقوع أحد افراد الأسرة في فخ الإدمان على المخدرات , ومن هنا فإننا قد احضرنا لكم قائمة نوضح فيها أبرز أعراض تعاطي المخدرات والتي تساعد في أن تكتشف المدمن على المخدرات والتعرف على علامات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية والسلوكية وكيفية التصرف من قبل أفراد الأسرة في حال التعرف على شخص مدمن في محيط الأسرة ومساعدته في الخلاص من هذا الطريق الوعر والعالم المروع قبل النهايات المؤلمة التي يعيشها الأشخاص المدمنين ما بين السجن أو الموت أو التسمم بالمخدرات  .

ما هي أعراض تعاطي المخدرات على الجسم ؟

في واقع الأمر فإن أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة لا تختلف عن أعراض تعاطي المخدرات لمرات عديدة، فان جميعها يحمل نفس العلامات التي تتعلق بالحالة النفسية والسلوكية والجسدية للأشخاص ولا تختلف إلا في الحدة على حسب الجرعة المأخوذة، ومن بين صفات متعاطي المخدرات ما يلي :-

أولًا: احمرار العينين 

حيث يؤدي تعاطي المخدرات إلى حدوث تجمع دموي في العين بجانب ظهور الشعيرات الدموية الأمر الذي يكسبها لون أحمر بشكل واضح للغاية , وعلينا أن ندرك بأن بعض أنواع المخدرات تتسبب في حدوث اتساع في حدقة العين إلا أنه على النقيض فإن هناك بعض أنواع المخدرات والتي تؤدي إلى ضيق في حدقة العين بشكل ملحوظ .

ثانيًا: ظهور الكدمات والندب في الذراعين 

وفي واقع الأمر فإن تلك من أشهر أعراض مدمن البودرة حيث يقوم بتعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي، مما يتسبب في ترك الكدمات الزرقاء في الذراع ووجود الندوب والجروح في مكان الحقن الوريدي، ومن هنا نرى الشخص متعاطي المخدرات يحرص علي ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة حتى لا يظهر آثار الحقن الوريدي والتي تعتبر علامة واضحة تساعدك في أنت تكتشف المدمن على المخدرات.

ثالثًا: حدوث نزيف في الأنف 

حيث أن من أعراض تعاطي المخدرات التي تظهر على الشخص بقوة هي حدوث نزيف في الأنف، وهذا النزيف سببه حدوث تلف في التجويف الأنفي والتهابات في الشعيرات الدموية للأنف وبرجع ذلك لتعاطي المخدرات من خلال الشم لتلك السموم من أنواع المخدرات التي يتم طحنها وغشها بالمواد الأخرى التي تخلط بها من الزجاج والرمل، والجدير بالذكر أن أغلب أنواع المخدرات المنتشرة في أسواق الإدمان من أنواع المخدرات المغشوشة والتي يضاف إليها خطر المواد الأخرى المخلوطة معها.

رابعًا: سوء المظهر وإهمال الهندام 

ففي واقع الأمر أن جرعات المخدرات تكون هي الشغل الشاغل لمتعاطي المخدرات وتصبح هي أهم شيء في حياته على الإطلاق ومن ثم فإن انشغاله بالحصول على المخدرات يتسبب في عدم الاهتمام بالمظهر والاهتمام بالنظافة الشخصية الذي يتعرض إلى التردي بشكل تام , بجانب وجود آثار التعاطي في صورة بقع على الملابس .

خامسًا: طلب الأموال بصورة غير مسبوقة

إذ يسعى متعاطي المخدرات الي الحصول علي الأموال اللازمة التي تساعده في شراء جرعات المخدرات، ومن هنا فإنه يطلب الأموال بكثرة ممن حوله بكميات كبيرة على غير المعتاد، بجانب القيام بالسلوكيات المرفوضة مثل السرقة والتي تعتبر أبرز العلامات التني تساعدك أن تكتشف المدمن المخدرات بالإضافة إلى السلوكيات الغير قويمة التي يقوم بها المدمن وتلاحظها الأسرة من غياب مقتنيات ثمينة من المنزل أو خلافه.

سادسًا: التعرق الشديد 

ففي ظل زيادة النشاط في الجهاز العصبي المركزي والذي تسببه بعض أنواع المخدرات مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي مما يظهر على الشخص المتعاطي آثار العرق حتى في درجات الحرارة المنخفضة وفي الشتاء القارص .

موضوعات ذات صلة 

3 طرق حول كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة  

سابعًا: وجود ندوب وجروح في الوجه

ففي واقع الأمر فإن هناك بعض أنواع المخدرات خاصة الاستروكس تتسبب في حدوث الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة ومن ثم الإحساس بملمس الحشرات على الوجه مما ينجم عنها الرغبة في الحكة والتخلص من هذا الشعور مما يترتب وجود الندب والجروح في الوجه، وفي ظل تفشي الاستروكس في مصر وغيرها من الدول العربية فعلى أفراد المنزل الانتباه إلى هذا العرض الهام من أعراض تعاطي المخدرات لأجل اكتشاف المدمن في وقت مبكر .

ثامنًا: حدوث جفاف في الفم

إذ تشمل أضرار المخدرات التسبب في زيادة إدرار البول والتأثير بشكل ملحوظ على الكلى مما يؤدي إلى حدوث جفاف عام في الجسم مما يؤدي إلى ظهور الجفاف على فم متعاطي المخدرات .

تاسعًا: فقدان الوزن بشكل سريع أو العكس 

وهذا راجع إلى التأثير على الجهاز العصبي المركزي وبالتالي معدلات الحرق، فإن هناك بعض المواد المخدرة والمنشطة والتي تتسبب في زيادة معدل الحرق مما ينتج عنها انخفاض حاد في الوزن، كما أن هناك مواد أخرى تقلل من معدلات الحرق وتتسبب في تهبط في نشاط الغدد المسؤلة، مما ينجم عنه حدوث تعطل في عملها وبالتالي التسبب في زيادة كبيرة في الوزن.

عاشرًا: ظهور روائح كريهة من الفم أو ملابس الشخص

ففي واقع الأمر تتسبب المخدرات خاصة الكحوليات في انبعاث الروائح الكريهة من الفم والملابس والتي تشبه رائحة الخل في حال الأفيون، ورائحة الكاوتش المحترق في حال تعاطي الكوكايين , وقد تكون تلك الرائحة الكريهة المنبعثة من متعاطي المخدرات سببها تجمع البكتيريا في الفم والإصابة بالالتهابات وأمراض اللثة.

الحادي عشر: الانقطاع عن العمل أو الدراسة 

ولعلها من اشهر أعراض تعاطي المخدرات علي الاطلاق، حيث يلاحظ على الشخص المتعاطي للمخدرات الغياب بشكل متكرر عن عمله أو دراسته وذلك بالطبع في ظل الانشغال بشكل كبير لأجل الحصول على المخدرات وعدم الاهتمام بأي من الأنشطة الأخرى في حياته .

واخيراً ..

ماذا عليك أن تفعل عندما تكتشف المدمن على المخدرات؟

عليك أن تعي بأنك لست مضطراً لأن تتخطى رحلة العلاج من الإدمان بمفردك فإن كثير من الأشخاص الذين قد حاولوا تبطيل المخدرات في البيت إلا أن الأعراض الانسحابية للمخدرات كانت السبب الأكبر في العودة سريعاً إلى طريق التعاطى وحدوث الانتكاس , ومن هنا فإنه بعد التعرف كيف تكتشف المدمن يجب أن نعي جيدًا أن وقوع أحد أفراد المنزل في دائرة الإدمان على المخدرات لا يعني نهاية المطاف وعلينا ألا نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا الأمر بل أن علينا السعي جاهدين من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان , فكم من الأشخاص الذين قد ضاعت حياتهم في هذا الطريق ,ولعل التعرف على أعراض تعاطي المخدرات هو السبيل من أجل اكتشاف الشخص المدمن ومساعدته في التوقف عن تعاطي المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *