علاج الوسواس القهري بالأعشاب وافضل 3 اعشاب

هل علاج الوسواس القهري بالأعشاب حقيقة ام مجرد جدل وخيال؟ هنا في هذا المقال سوف نناقش معا علاج الوسواس القهري بالأعشاب و ما هو الوسواس القهري واهم الاعشاب التي تستخدم في علاج الوسواس القهري بالأعشاب بالاضافة الى اهم اعراض الوسواس القهري.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو مجموع من المخاوف والافكار الغير منطقية بالاضافة الي الاضطرابات التي تصيب الانسان وتدفعه الي القيام بالتصرفات القهرية وهي من التصرفات الغير منطقية التي يقوم بها المريض ,وقد اثبتت العديد من الدراسات المختصة بان تلك التصرفات والافعال القهرية التي يقوم باه الاشخاص المصابون بالوسواس القهري يكونوا علي دراية بان ما يقومون به من افعال غير منطقية وغير صحيحة , وقد يحاول البعض منهم تجاهل تلك الاعراض وقد يحاول البعض الاخر تغيرها الا انهم في الغالب لا يتمكنون من تجاهلها والا زادت حدتها .

قد تتمثل بعض الوساوس القهري في الخوف من العدوي بالجراثيم فتدفع الشخص المصاب الي غسل اليدين عشرات المرات في اليوم الواحد وهذا من ابرز الاسباب التي تؤدي الي تأكل وتهالك الجلد والاصابة بالعديد من الجروح , وبالرغم من ان الاشخاص المحيطين بالشخص المريض من محاولات التقليل من تلك الافكار المزعجة للشخص المريض الا انهم لا يستطيعون وتبوء محاولتهم بالفشل الذريع , ولكن علينا التعرف علي كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ومساعدته في السيطرة علي مرضه .

علاج الوسواس القهري بالأعشاب

يعد الوسواس القهري من اشهر امراض العصر ويطلق عليه بعض المختصين بانه انفلونزا العصر ,و يصيب الاضطراب الوسواسي القهري قرابة 2.5% من افراد المجتمع من مختلف الاجناس والمراحل العمرية.

وكثير من الاشخاص بالخطأ يربط الوسواس القهري بالجن وغيرها من المعتقدات الخاطئة مما يسعي في طرق وهمية للتعافي من خلال الدجالين والافاكين , لكن علينا ان نعي بان الوسواس القهري من الامراض النفسية التي تحتاج الي المختصين وخبراء العلاج في المصحات النفسية من اجل الوصول بالمريض الي مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي والعودة بالمرضي الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , والشفاء من الوسواس القهري نهائياً.

من هنا فان فكرة علاج الوسواس القهري بالأعشاب ليست الطريق الامثل للتعافي , بل علينا ان نسعي في طريق علاج الوسواس القهري من خلال العلاجات النفسية وادوية علاج الوسواس القهري وهي الطريق الي التعافي وهناك حالات شفيت من الوسواس القهري  ,ومن هنا فاننا في مستشفي بيت الشف للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث طرق علاج الوسواس القهري نهائياً والوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي .

احصائيات الوسواس القهري

يعرف الاضطراب الوسواسي القهري بحسب الدليل الاحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية علي شقين اولهما الوساوس وهي  عبارة عن افكار ثابتة او نزاعات او خيالات يخبرها الشخص بان ليس لها اي معني وغير مرغوب فيها ويحاول الشخص المريض ان يتجاهل تلك الافكار او يكبح جماحها او يحاول تخفيفها او أن ينأي عنها لكنه لا يستطيع واذا حاول ذلك يكون في حالة توتر شديد ولكن مع هذا فان الشخص يعرف تماماً بان افكاره الوسواسية تلك هي نتاج عقله وليست مؤثرات او افكار مفروضة عليه من الخارج .

اما الدفعات القهرية فتعرف بانها سلوكيات متكررة وعن قصد يقوم بها الشخص المريض وهي اعمال عقلية واعية لكنها جبرية تحدث كاستجابة لافكار وسواسية ورغم ان المريض يكرهها وخاصة انه لا يشعر باي ثمرة من تكرارها الا انه مقهور علي القيام بها ودوماً ما تكون الوساس القهرية التي يقوم بها المريض لمنع او تجنب حدوث احداث مفزعة متصورة في عقل الشخص المريض مثل ان يتوقع سوء الحظ او الخوف من البلاء او المحن والمصائب او المرض او الموت .

وبحسب التعريف الوارد في الدليل التشخيصي فانه يعكس وجهات نظر ثلاث حول اضطراب الوسواس القهري :-

الوسوسة احداث عقلية اما الدفعات القهرية في عبارة عن سلوكيات .

قد تحدث الوساوس والافعال القهرية معاً وقد قد يحدث احدههما منفصلاً عن الآخر .

الاشخاص المرضي بالوسواس القهري يدركون تماماً ان ما يعانوه من وسواس وافعال قهرية ليس لها اي معني .

مدي انتشار الوسواس القهري وما هو مسار المرض ؟

كان اضطراب الوسواس القهري يعد نادراً نسبياً في الفترة الزمنية الماضية ولكن الآن قد ارتفعت نسبة الاصابة بالاضطراب لتصل الي 2.5%  من البشروقد أبانت الدراسات ان أكثر من نصف المرضي بالاضطراب من الاناث هذا يعني ان الاضطراب الوسواسي القهري في الاناث اكثر من نسبة حدوص الاضطراب في الذكور .

يتراوح متوسط العمر لبداية ظهور اضطراب الوسواس القهري بين المراهقة المبكرة ومنتصف العشرينات من العمر , كما أنه يظهر في سن مبكرة بين الذكور في المرحلة العمرية ( 13- 15 سنة ) بخلاف الاناث فيظهر بشكل نمطي في سن ( 20-24 سنة ) , وتكون بداية ظهور الاضطراب الوسواسي القهري بصورة تدريجية لكن هذا في الغالب اذ ان هناك تقارير وابحاث تشير وجود بدايات حادة في بعض حالات الاضطراب .

اضطراب الوسواس القهري مزمن في اغلب الاحوال مع اعراض مختلفة في الشدة والحدة فتارة مرتفعة وتارة منخفضة وعلي الرغم من ذلك فقد وجدت نوبات من التدهور لدي حوالي 10% من الاشخاص المرضي .

هناك الكثير من مرضي الاضطراب الوسواسي القهري يعانون سنوات عديدة بل السعي والبحث عن علاج الوسواس القهري الفكري , وبحسب الدرسات التي أفادت بان مرضي الوسواس القهري يكتموا المرض يخفوا ويتكتموا الاعراض ولا يبدأوو في العلاج وطلب المساعدة من المختصين الا بعد مرور سبع سنوات من المعاناة من الاعراض وهذا يجعل علاج الوسواس القهري نهائياً امر صعباً نظراً للتدخل المتاخر في العلاج .

علاج الوسواس القهري بدون طبيب 00201101523499

ان لم يتم علاج مرضي الوسواس القهري في وقت مبكر فد يظن البعض ان علاج الوسواس القهري بدون ادوية ممكن ويسعي في طرق علاجية قد تزيد من تفاقم الامور وتاخر العلاج الصحيح لذا فالاضطراب الوسواسي القهري قد قد يؤدي الي فقد الشخص للعمل وترك وظيفته بالاضافة الي سوء العلاقات الزوجية والبين شخصية وربما ان لم هناك مثابرة وتواصل بين الزوجين فقد يحصل فشل تام وتحدث حالات الطلاق , وقد اقر بذلك ما يقرب من 50% من الحالات المرضي بالوسواس القهري المتزوجين بأنهم يعانون من الكرب الزواجي .

ما هي الاضطرابات المرتبطة بالاضطراب الوسواسي القهري ؟

يصاحب اضطراب الوسواس القهري في العادة امراض اخري كالاكتئاب والقلق والمخاوف وقد اظهرت نتائج الدراسات الوبائية ان هناك حوالي 30% من مرضي الوسواس القهري يعانون من نوبة الاكتئاب كما ان هناك 40% من مرضي الوسواس القهري يعانون من اضطرابات النوم .

اما عن العلاقة بين الوسواس القهري واضطرابات القلق فقد وجدت الابحاث والدراسات المختصة بان هناك تزامن بين وجود اضطرابات القلق واضطراب الوسواس القهري كما اسفرت نتائج دراسة رأسموسين وتسوانج عن كون نسبة حدوث المخاوف البسيطة لدي مرضي الوسواس القهري تصل الي 30 بينما تصل نسبة المخاوف الاجتماعية لدي مرضي الاضطراب الوسواسي الي 20% لكن اضطرابات الهلع عند مرضي الوسواس القهري 15% .

كما تشير الدراسات الي وجود علاقة بين اضطراب الوسواس القهري وبين اضطرابات الاكل فهناك 10 حوالي % من مرضي الوسواس القهري لديهم تاريخ مرضي لفقد الشهية العصبي وان هناك ما يقارب 35% من مرضي الشره العصبي ليدهم تاريخ مع الوسواس القهري .

وكما يظهر ان هناك ارتباط بين زملة اعراض توريت وبين الوسواس القهري فقد اقر حوالي 30% من مرضي الوسواس القهري بان لديهم تاريخاً مرضياً حالياً او سابقاً مع اللوازم وقد اشارت النتائج الي ان هناك نسبة 5% الي 7% من مرضي الوسواس القهري يعانون من زملة اعراض توريت .

كيفية علاج الوسواس القهري بالاعشاب

علاج الوسواس القهري بالأعشاب
علاج الوسواس القهري بالأعشاب

في حقيقة الامر كما اشرنا بان الطريق الامثل للتعافي والعلاج من الوسواس القهري وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية بشكل عام يجب ان يتم من خلال المختصين في مراكز علاج الوسواس القهري ومستشفيات الصحة النفسية , اما فكرة علاج الوسواس القهري بالأعشاب من خلال النباتات الطبيعية حيث السعي في طريق علاج الوسواس القهري بالأعشاب بدون ادوية فهذا ليس طريق التعافي , لكننا سوف نتطرق الي هذا المحور الهام لان العديد من الاشخاص يعتقد انه بامكانه التخلص من الوسواس القهري نهائياً بدون طبيب من خلال فكرة علاج الوسواس القهري بالأعشاب , وكما يقال من باب العلم بالشيء سنذكر طريقة علاج الوسواس القهري بالأعشاب وبدون ادوية والتي تتمثل فيما يلي :-

عشبة الكافا

وهي عبارة عن نبتة صحيه الهدف منها علاج الاكتئاب وعلاج حالات القلق الشديد الذي يعاني منه الاخاص , ومن هنا يتم استعمالها في علاج الوسواس القهري بالأعشاب  طبيعياً في المنزل , اما عن تناولها علي شكل كبسولات او من خلال شربها كونها مادة قابلة للشرب ولكن علينا ان نعي ان قد يؤدي تناول تلك المواد الي نتائج عكسية .

نبات الناردين

وتلك النباتات العشبية تحوي علي حمض يعمل علي القضاء علي حالات الاكتئاب والقلق وهو حمض الفالبرويك وتستخدم في علاج الوسواس القهري بالأعشاب، ومن المستحب تناول تناول تلك الاعشاب في الليل فهي تساعد علي الرغبة في النوم .

الينسون

يساعد في علاج الوسواس القهري بالأعشاب حيث يساعد على الاسترخاء والهدوء والنوم وتقليل التوتر.

ومن هنا في حال اذا كان لديك شخص يعاني من الوسواس القهري ويبحث عن علاج الوسواس القهري بالأعشاب بمختلف الاشكال والصور التي اشرنا اليها , فلا تتردد في التوان معنا من خلال افضل مستشفي لعلاج الوسواس القهري من خلال  مستشفي بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الادمان وافضل بيئة علاجية تساعد علي التعافي والوصول بحالة من الاتزان النفسي والسلوكي ومساعدة المرضي في العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

خلاصة علاج الوسواس القهري بالأعشاب

وخلاصة القول في علاج الوسواس القهري بالأعشاب ان افضل طريق لعلاج الوسواس القهري هو الذهاب الى طبيب مختص كما في مستشفى بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الادمان، كما تحدثنا عن الوسواس القهري واعراضة.

نتمنى لكم الشفاء العاجل والحياة السعيدة.

مصدر1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *