علاج الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي واخطر 4 اعراض لا تفوتك

هل تعلم أن حوالي 6% من البالغين يعانون ويبحثون عن علاج الوسواس القهري الجنسي؟ هذا الاضطراب النفسي يتميز بوجود أفكار جنسية مزعجة وغير مرغوب فيها، تسبب للمصاب القلق والاضطراب والشعور بالذنب والخجل. هذه الأفكار قد تكون متعلقة بالاغتصاب، أو الشذوذ، أو العنف، أو الأطفال، أو الأقارب، أو غيرها من الأمور المحرمة أو المرفوضة اجتماعياً أو دينياً.

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري الجنسي يخشون أن ينفذوا تلك الأفكار في الواقع، ويحاولون التخلص منها بطرق مختلفة، مثل الصلاة، أو الاستمناء، أو البحث عن المواد الإباحية، أو الابتعاد عن المواقف التي تثيرهم. لكن هذه الطرق غالباً ما تزيد من الوسواس بدلاً من تخفيفه. فكيف يمكن علاج هذا الاضطراب؟ وما هي الأسباب والعوامل التي تؤدي إليه؟ وما هي الآثار السلبية التي يمكن أن يخلفها على حياة المصاب وعلاقاته؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة، ونقدم لك بعض النصائح والإرشادات للتغلب على الوسواس القهري الجنسي.

علاج الوسواس القهري الجنسي

في حقيقة الامر فاننا من خلال افضل دكتور للوسواس القهري والمختصين بعلاج الاضطرابات النفسية , فان مركز بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الادمان يقدم العلاج النفسي من الوسواس القهري الجنسي من خلال العديد من الطرق والوسائل المبنية علي افضل الاسس العالمية والمتبعة في علاج مرضي الوسواس القهري سواء من خلال المعالجة النفسية الفردية او من خلال العلاج النفسي الجماعي مع مساعدة الاسرة والتدريب علي كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ومساعدته في العلاج والتخلص من معاناته , فعلينا ان ندرك بان مرضي الوسواس القهري يعيشون حياة قاسية .

يتم علاج الوسواس القعري القهري الجنسي من خلال العلاجات النفسية الديناميكية فهو يعتمد علي تبديل السلوكيات للاشخاص مرضي الوسواس القهري الجنسي الغير صحية بالاضافة الي سلوكيات الوسواس القهري الجنسي الصحية من خلال الوعي بالسلوكيات التي يقوم بها الشخص المريض ومحاولة احلال افكار نشاطية اخري , او من خلال ادخال في مجموعة من الاعمال المطلوبة بوقت معين من الانشغال بها وتساعده في الانصراف تماماً عن الوسواس القهري الجنسي .

في اغلب الاحيان يكون الافضل مرضي الوسواس القهري او غيره من تلك الانواع من الاضطرابات النفسية ان يتم العلاج من خلال مركز من مراكز الصحة النفسية , حتي لا يعود للانتكاس مرة اخري , ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث واقوي طريق علاج الوسواس القهري الجنسي من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

ماهية الوسواس القهري الجنسي ؟

في حقيقة الامر من اشهر انواع الوساوس القهرية واشدها واكثرها تأثيراً علي عرقلة حياة المرضي هو الوسواس القهري الجنسي , وهناك العديد من اشكال وصور الوسواس القهري الجنسي يمكننا التعرف عليها من خلال موضوعنا حول ” علاج الوسواس القهري الجنسي ” , وحين نتطرق الي معني الوسواس القهري الجنسي فهو عبارة عن الافكار الخاصة بالعلاقة الجنسية التي تتوارد علي ذهن الاشخاص المصابين بصورة كبيرة وبشكل متكرر , بل قد لا يخلو عقله من التفكير المستمر في تلك الوساوس , وتفسير التصرفات حوله من جميع الاشخاص بانها رغبة في اقامة علاقة جنسية معه , ولا شك ان هذا الوساوس يدفعه الي اقامة الجنس مع اي شخص مهما كانت عواقب الامر دون الالتفات الي الامراض التي قد تصيبه بسبب هذا الفعل المشين .

وفي غالب الامر فان تلك السلوكيات تؤثر بشكل سلبي علي جميع العلاقات الاجتماعية للشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب الوسواسي القهري بصفة عامة , والمحيط الاسري بشكل خاص , وقد يؤدي هذا الوسواس القهري الجنسي الي التسبب في تقليل الاحترام مع المعاملات النسائية ويصير شخص يبعتد عنه الاخرون , يعني انه سيكون هناك نظرة دونية للشخص المصاب بالوسواس القهري الجنسي .

ما هي اسباب الاصابة بالوسواس القهري الجنسي

في حقيقة الامر بالرغم من ان الطب النفسي وصل الي مرحلة لم يصل لها من قبل , والتعرف علي العديد من اسرار الدماغ من خلال التصاوير الدماغية الي ان توصل الطب النفسي الي مرحلة توازي التطور الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية الا انه مع هذا فلم يتوصل العلماء الي تلك اللحظة الي اسباب الوسواس القهري الجنسي بشكل محدد , ولكن يمكننا القول بان هناك قواعد ثابته واسباب واضحة تؤدي الاصابة بالوسواس القهري الجنسي بسبب اختلافها علي حسب طبيعة الشخص لكن بشكل عام تتمثل فيما يلي :-

1-عدم قدرة الدماغ في افراز بعض المواد الكيميائية مثل السيرتونين والدوبامين , وتلك المواد المسؤلة عن الحالة المزاجية للافراد والتي قد تدفع الاشخاص الي الاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري الجنسي .

2-ردود الافعال الممتعة حال ممارسة الجنس لها دور كبير في التأثير علي مسارات الدماغ مما يؤدي الي اصابة الانسان بالوسواس القهري الجنسي والرغبة الدائمة الي الوصول الي تلك الحالة الممتعة التي عاشها حال ممارسة الجنس بشكل مستمر .

ما هي اعراض الوسواس القهري

المشكلة الكبري فان اضطراب الوسواس القهري قد يخفي المرضي الاضطراب ولا يظهر الا بعد استفحال المرض , ولكن من منطلق مصطلح الوسواس القهري , فان اعراض الوسواس القهري ينقسم الي اعراض وسواسية واعراض قهرية .

اما عن الاعراض الوسواسية فتتمثل فيما يلي :-

1-الخوف من الحاق الضرر بالاشخاص المرضي او بغيرهم كما اشرنا في انواع الوسواس القهري .

2-الخوف من الاصابة بالامراض وانتقالها كما نوهنا من خلال طيات الموضوع .

3-الخوف من فقد الاشياء والذي يتشابه مع اضطراب الاكتناز .

اما عن الاعراض القهرية فمن ابرزها تتمثل فيما يلي :-

1-تكرار التنظيف لعدة مرات .

2-امتلاك الاشياء الغير مشروعة .

3- التأكد من غلق الابواب عدة مرات والفحص الامني المتكرر .

4-تكرار بعض الكلمات غير المفهومة او تكرار بعض الحركات العفوية, مع الحفاظ علي الهدوء وعدم الاصابة بالتوتر .

كيفية علاج الوسواس القهري الجنسي

في غالب الامر فان علاج الوسواس القهري الجنسي يكون بشكل تدريجي وبصورة نفسية من خلال الاعتياد علي بعض العادات التي تختص بمارسة الجنس بشكل طبيعي , بحيث يتمثل الاهداف العلاجية في منع الشخص المريض بالوسواس القهري في الممارسات الجنسية بصورة مستمرة , فيتم ضبط المواعيد والاوقات من اجل ممارسة الجنس والعمل علي تقليل اوقات الممارسة الجنسية مع وجود العوامل النفسية التي تحفز الاشخاص علي التخلص من هذا النوع من الوساوس القهرية الجنسية .

اليك طرق علاج الوسواس القهري الجنسي

يتم علاج الوسواس القهري الجنسي من خلال ادوية علاج الوسواس القهري من خلال مجموعة من الادوية التي من خلالها يقوم الطبيب المختص علي حسب كل حالة علي حدة , ولكن علينا ان نعلم ان علاج الوسواس القهري الجنسي بالادوية ليست حالة معممة علي الجميع , فهو يختلف من حالة لاخري خاصة اذا ما كان الشخص المصاب شخص مدمن او متعاطي لتلك السموم او يتعاطي الخمور والكحوليات , او غير متعاطي لتلك السموم من الخمور والكحوليات , فيقوم الطبيب بوصف علاج الوسواس القهري الجنسي من خلال وصف العديد من الادوية المصاحبة مثل مضادات الاكتئاب وادوية اخري من اجل احدا التوازن المزاجي للشخص المصاب بالوسواس القهري .

خلاصة علاج الوسواس القهري الجنسي

في هذا المقال، تعرفنا على ما هو الوسواس القهري الجنسي، وما هي أعراضه وأسبابه وعوامله. كما تعرفنا على طرق علاج الوسواس القهري الجنسي المختلفة، سواء العلاج الدوائي أو العلاج النفسي أو العلاج السلوكي المعرفي. وأخيراً، قدمنا لك بعض النصائح والإرشادات للتغلب على الوسواس القهري الجنسي، مثل التواصل مع الطبيب أو المعالج، والبحث عن الدعم الاجتماعي، والتركيز على الأنشطة الإيجابية والمفيدة، والتحلي بالصبر والثقة. نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً لك، ونتمنى لك الشفاء والسعادة.

مصدر 1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *