علاج إدمان المخدرات بالقرآن و 6 نصائح لا تفوتك

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير الخلق محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

إن إدمان المخدرات هو من أخطر الآفات التي تهدد حياة الإنسان ومستقبله ودينه ومجتمعه، فهو يدمر الجسد والعقل والروح ويجعل الإنسان عبدًا لمادة مميتة تسيطر على إرادته وتحرمه من كرامته وحريته. وللأسف، فإن هذه الظاهرة الشنيعة قد انتشرت بشكل مخيف في العالم العربي والإسلامي، وأصبحت تهدد شريحة كبيرة من الشباب والفتيات، الذين هم عماد الأمة وأملها في النهضة والتقدم.

ولذلك، فإن موضوع علاج إدمان المخدرات بالقرآن يحتاج إلى اهتمام وجهد وتعاون من جميع الجهات المعنية، سواء الحكومية أو الأهلية أو الدينية أو الإعلامية أو الأسرية، ومن بين هذه الجهات، نجد أن الإسلام قد أولى هذا الموضوع اهتمامًا كبيرًا، وقدم حلولًا فعالة وشاملة للوقاية من المخدرات والعلاج من إدمانها. فالإسلام هو دين الرحمة والشفاء والهداية، وهو يحمل في ثناياه كل ما يحتاجه الإنسان ليعيش حياة سعيدة وصحية وناجحة في الدنيا والآخرة.

في هذا المقال، سنتناول موضوع علاج إدمان المخدرات بالقرآن، وسنبين كيف يمكن للمسلم أن يستفيد من الكتاب العزيز في التخلص من هذا الداء الخبيث، والتوبة إلى الله من هذه الذنب العظيم، والاستمساك بحبل الله الوثيق، والاقتداء بسنة نبيه الكريم، صلى الله عليه وسلم.

علاج إدمان المخدرات بالقرآن

علاج إدمان المخدرات بالقرآن  , فلا ريب أن القران كلام الله وهو شفا من كل داء وقد قال جل وعلا ” وننزل من القرآن ما هو شفاء للمؤمنين ” ولكن يحتاج العلاج بالقران في الثقة في قدرة الله عز وجل وانه الشافي ولقد تداوي المسلمون منذ عخد النبوة وفي قرون الصحابة والتابعين والي عهدنا هذا كان التداوي من الامراض النفسية والعضوية بالقران فان كلام الله فيه الشفاء من كل داء.

فهو راحة للنفوس وطمأنينة للقلب وكلمات الله عز وجل تبعث السكينة للاشخاص ومن هنا فان علاج الادمان بالقران كعلاج روحاني فعال في مساعدة الاشخاص في التخلص من معاناتهم بالاضافة الي دور علاج إدمان المخدرات بالقرآن في مساعدة الاشخاص في الوقوع من خطر الانتكاس والعودة مرة اخري للتعاطي.

ومن خلال هذا الموضوع  سنتعرف علي طرق علاج إدمان المخدرات بالقرآن كطريق وقائي وطريق علاج روحاني فعال يعتمد عليه في مصحات علاج الادمان , ومن هنا من خلال مستشفي بيت الشفا للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج الادمان و طرق علاج إدمان المخدرات بالقرآن من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

المخدرات مفترات

لقد نهي الله سبحانه وتعالي عن كل ما يغيب العقل ويجعل الشخص عبدا ذليلا لتلك المواد ولذا جائت تحريم الخمر في القران بنص صريح لانها تغيب العقل ومن هنا كان تحريم المخدرات لانها اشد خطورة وضررا من تعاطي الخمور والكحوليات وقياسا علي هذا كان تحريم المخدرات في القران بل ان شتي الشرائع السماوية تحرم تعاطي المخدرات والخمور لانها تغيب العقل كما انها من المفترات.

وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن كل مفتر ومسكر , وقد اشار العلماء الي ان المخدرات من اشد المفترات , ومن هنا اجمع علماء الاسلام الي ان المخدرات اشد حرمة من تعاطي الخمور حتي في ظل عدم وجود آيات صريحة في القران تحرم المخدرات لكن ورد في السنة النبوية العديد من الايات التي تحرم المخدرات وتجرم الاقبال علي تعاطي تلك المفترات والمسكرات .

تحريم المخدرات في القران

مع تحريم الخمور والمسكرات والنص الصريح في القران حول تحريم الخمر ففي الواقع يقاس عليه بلا شك تحريم المخدرات , بل ان مضار واضرار المخدرات من جميع الجوانب كما يؤكد علماء الاسلام بانها اخطر من الادمان علي الخمور , وقد قال تعالي ” يا آيها الذين ءامنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون “.

وبالرغم من عدم تبين القران لسبب تحريم الخمر الا ان النبي صلي الله عليه وسلم وان السنة جائت مبينة للقرآن فقد قال صلي الله عليه وسلم  ” ما أسكر كثيره فقليله حرام ” وقوله ” كل شراب أسكر فهو حرام ” والنهي الصحيح الصريح منه عليه الصلاة والسلام عن كل مسكر ومفتر ومن هنا كان اجماع العلماء علي تحريم المخدرات لانها من المفترات وتؤدي الي غياب العقل بل هي طريق الي الاضرار علي مستوي الصحة النفسية والجسدية وغيرها من الاضرار ليس للمدمن فحسب بل علي الاسرة والمجتمع بشكل عام .

ادوية علاج الادمان

في خضم حديثنا عن علاج إدمان المخدرات بالقرآن فانة يتم علاج ادمان المخدرات في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية وهي المرحلة الاولي في طريق التعافي من خلال ادوية علاج الادمان , وهي مرحلة العلاج الطبي من اجل سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات من اجل التقليل من التوق الي المخدر ومرور الاعراض الانسحابية بدون مضاعفات وتستمر تلك المرحلة قرابة اسبوعين.

وهناك العديد من ادوية علاج الادمان والتي احدثت طفرة في طريق التعافي اذ لم يعد الامر كالماضي فقد اصبحت تلك الادوية تعالج الخلل الحاصل في الدماغ واصبح لها دور كبير في منع حدوث الانتكاس .

العلم يؤكد اضرار الخمر والمخدرات

حين حرم الله الخمر تحريماً قاطعا في نص صريح في كتاب الله والخبر الذي جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم حول الخمر بانها ام الخبائث وغيرها من الاحاديث التي وردت في تحريم الخمر في السنة النبوية وقياس العلماء علي هذا في تحريم غيرها من انواع المخدرات لانها تضر بالمتعاطي نفسه وتؤثر سلبا وتتسبب في المخاطر علي الاسرة من النواحي المادية وان الشخص المدمن يضيع من يعول.

بالاضافة الي اضرار الخمر من الناحية الاجتماعية وفقد الشخص للصحبة والعزلة المجتمعية وغير ذلك من الاضرار والمخاطر التي أكدها العلم الحديث والتي اكدها القران الكريم وجائت في السنة النبوية تجاه الخمور والادمان علي المخدرات والمفترات.

وفي الواقع لا تتعلق الاضرار بالمخدرات الفتاكة كالهيروين والكوكايين ومخدرات البودرة فحسب بل ان اضرار المخدرات تشمل جميع انواع المخدرات لها اضرار بمختلف درجاتها فلا شك ان الادمان علي المخدرات وتعاطي الخمور والعقاقير المخدرة سواء كانت حبوب او عقاقير مخدرة او المشروبات الكحولية وسواء كان تعاطي المخدرات من خلال الشم او التعاطي من خلال الحقن الوريدي.

ومهما كانت مسميات تلك السموم والتي يصعب حصرها في ظل انتشار العديد من انواع المخدرات في المجتمع والتي لا يمكننا حصرها اذ لا يكاد يمر يوم في عالم الادمان الا وهناك مخدرات جديدة تنتشر في اسواق الادمان.

وللاسف والمتضرر ليس الشخص المدمن فحسب بل ان الجميع خاسر والجميع متضرر وعلينا ان يكون لنا دور كبير في حماية المجتمع من انتشار المخدرات بشكل اكبر في مجتمعاتنا وحماية المجتمع من تلك السموم , ومن ابرز الطرق الوقائية التي علينا السعي فيها هي علاج الادمان بالقران وهو خير طرق العلاج.

مدة علاج الادمان

اقل مدة لعلاج الادمان من المخدرات هي ستة اشهر لكن بالطبع تختلف مدة علاج الادمان بحسب العديد من العوامل والمتغيرات من كمية المخدر في الجسم ونوع المادة المخدرة وهل التعاطي بشكل مستمر ام يكون بشكل متقطع وهذه من اهم العوامل التي تؤثر في مدة علاج الادمان كما ان سعي الشخص المدمن الي تهريب المخدر الي مراكز علاج الادمان بالطبع سيكون عامل سلبي يؤثر علي مدة علاج الادمان .

كيفية علاج الادمان بالقران

المقصود من طرق علاج الادمان بالقران محورين اساسين هما المحور الوقائي وهو ما الحاجز المنيع والحصن الحصين الذي من خلاله يتم وقاية الاشخاص من الوقوع في طريق التعاطي , اما عن المحور الاخر من مقصودنا حول علاج ادمان المخدرات بالقرآن فيتمثل في العلاج الروحاني المعتمد عليه في مصحات علاج الادمان , مع البرامج العلاجية وادوية علاج الادمان وصولا بالمدمن في اقصي درجات التعافي .

أولاً علاج القرآن الوقائي :-

من اهم طرق علاج الادمان بالقران هو العلاج الوقائي سواء علاج إدمان الحشيش بالقرأن أو غيره , وفي الواقع حين يتم نشر ثقافة تحريم المخدرات وحرمة وتجريم الاقبال علي شرب الخمر والتي حرمها الله جل وعلا  وان من لقي الله شارب خمر كان كعابد وثن.

وتثقيف المجتمع بثقاف الحرام والحلال ومساعدة الاشخاص في التعرف علي دينهم فكم من الاشخاص الذين امتنعوا عن تعاطي المخدرات والاقبال علي شرب الخمر بل لم يفكروا في الاساس من الدخول في هذا العالم ليس لشيء الا انه مما حرم الله جل وعلا وحرم نبيه صلي الله عليه وسلم.

ومن هنا نقول بان علاج الادمان بالقران كاحد اكثر انواع العلاج فاعلية فلننظر الي المخدرات والي الخمور التي تغيب العقل وتتسبب في وقوع الاشخاص في ارتكاب المحرمات وفعل الجرائم بل ويقع في الموبقات.

فطريق التعاطي والادمان يتسبب في مزيد من حوادث السير , كما يتسبب في مزيد من حالات الزنا والاغتصاب تحت تأثير المخدرات بل ان البعض قد يقع في زنا المحارم.

ولذا من خلال توعية الاشخاص بحرمة هذه المواد فاننا نحمي المجتمع من مزيد من الشر الذي تتسبب فيه تلك السموم , لذا علاج إدمان المخدرات بالقرآن من اهم ما ينبغي ان يكون عليه العمل في تلك الاونة بشكل خاص في ظل ابتعاد الاشخاص عن دينهم وتخطيهم لاسوار الممنوع .

ثانياً :- علاج الادمان بالقران كعلاج روحاني

فالقران علاج للروح والبدن معاً وهو طمأنية للنفس وراحة للجسد وشفاء لما في القلوب وسكينة للنفوس , وقد قال تعالي ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب ” ولان الشخص في طريق علاج الادمان يحتاج الي القرب من الله جل وعلا ويحتاج الي التوفيق من اول وهلة في طريق التعافي لأن يوفقه الله الي اختيار افضل مراكز علاج الادمان.

وان يساعده في الوصول الي مرحلة التعافي من الادمان والعودة الي ممارسة الحياة من جديد والاستعانة بالله في هذا الطريق ويدعوه ويتوسل اليه دوما بالا يعود الي طريق المخدرات مرة اخري ويحدث انتكاسة علي المخدرات.

ولا يتم الاعتماد فقط في رحلة التعافي علي علاج إدمان المخدرات بالقرآن بل هو احد البرامج العلاجية التي يعتمد عليها بجانب ادوية علاج الادمان وطرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي تتم في مراكز علاج الادمان.

نصائح حول علاج إدمان المخدرات بالقرآن

هناك بعض النصائح الإضافية حول علاج إدمان المخدرات بالقرآن ، وهي:

  • ‌اتباع نظام غذائي صحي والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، فهذا يساعد على تحسين الحالة الصحية والنفسية والمناعة.
  • ‌الحصول على قسط كافٍ من النوم، فالنوم يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات والمزاج والتعافي من الإجهاد.
  • ‌ الانضمام إلى مجموعات الدعم، حيث يتيح ذلك فرصة التواصل مع أشخاص آخرين يمرون بنفس التجربة، وهو ما يعزز الدافع ويقلل من الشعور بالوحدة، كما أن هذه المجموعات تعد فرصة لتبادل الخبرات في رحلة التعافي.
  • ‌ الاستعانة بالقرآن الكريم، فهو شفاء ورحمة للمؤمنين، ويحتوي على آيات وأحكام وقصص تهدف إلى تنقية النفس وتقوية الإيمان والتوكل على الله.
  • ‌ الاستفادة من الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب النفسي، فهي تساعد على تخفيف الأعراض الجسدية والنفسية للانسحاب والرغبة في المادة المسببة للإدمان.
  • ‌ الاستمرار في العلاج والمتابعة مع الطبيب النفسي والمعالج، وعدم الانقطاع أو التوقف عن العلاج دون استشارة الطبيب.

هذه بعض النصائح الإضافية حول علاج إدمان المخدرات بالقرآن ، وأتمنى أن تكون مفيدة لك.

c

contact us banner

خلاصة علاج إدمان المخدرات بالقرآن

وفي ختام علاج إدمان المخدرات بالقرآن نسأل الله تعالى أن يعافينا ويعافي جميع المسلمين من شر المخدرات وسوء العادات، وأن يهدينا ويهديهم إلى سبل السلام والصلاح، وأن يجعلنا وإياهم من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.

ونتمنى أن يكون هذا المقال علاج إدمان المخدرات بالقرآن قد أفادكم وأوضح لكم بعض الجوانب المهمة عن موضوع علاج إدمان المخدرات بالقرآن، وكيفية الاستفادة منه في هذا المجال وندعوكم إلى مشاركة هذا المقال مع من تحبون وتهتمون بهم، لنشر الوعي والفائدة بين الناس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *