أشهر أضرار مخدر الفلاكا

أشهر أضرار مخدر الفلاكا مخدر الزومبي واخطر 5 منها

في عالم تتسارع فيه وتيرة الحياة، وتتعدد فيه الضغوط النفسية والاجتماعية، يبحث الكثيرون عن ملاذات قد تبدو لهم وكأنها حلول مؤقتة لمشاكل دائمة. ومن هذه الملاذات المخدرات الصناعية، والتي من أبرزها “الفلاكا”، ذلك الوحش الكيميائي الذي يتربص بالأرواح والعقول، مخلفًا وراءه سلسلة من الدمار الذي لا يرحم.

الفلاكا، المعروفة أيضًا باسم “الملح الزومبي”، ليست مجرد مادة مخدرة تؤدي إلى الإدمان فحسب، بل هي بوابة لعالم من الأخطار التي قد تؤدي إلى نهايات مأساوية. تتميز هذه المادة بقدرتها على إحداث تغييرات جذرية في السلوك والتفكير، وتعتبر من أشد المواد المخدرة خطورة على الصحة العقلية والجسدية للإنسان.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على أشهر أضرار مخدر الفلاكا، محاولين رفع الوعي حول هذه المادة الخطيرة وتأثيراتها المدمرة. سنتعرف على كيفية تأثيرها على الدماغ والجسد، والأضرار النفسية والاجتماعية المترتبة على استخدامها، وكيف يمكن للمجتمعات التصدي لهذا الوباء الكيميائي.

أشهر أضرار مخدر الفلاكا مخدر الزومبي

الحديث عن أضرار مخدر الفلاكا أمر هام حيث يعد الفلاكا أحد المخدرات الصناعية وكانت بداية صناعة مخدر الفلاكا في الصين ثم بدأ دخول الفلاكا إلى الهند، أما الاسم العلمي ل مخدر flakka هو ألفا pvp أو gravel وهو من المخدرات رخيصة الثمن إذا ما قورن بالمخدرات الصناعية الأخرى كالفودو وقد كان يتم بيعه إلكترونيا.

انتشر مخدر الفلاكا في السنوات القليلة الماضية في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية فلوريدا وهذا وفق تقارير نشرت في عام 2016 بموقع قناة الحرة الأمريكية، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أشارت بأن هناك 38 حالة قد تعاطت الفلاكا في عام 2013 بينما زاد عدد متعاطي الفلاكا إلى 228 في عام 2014 وفق التقرير المشار إليه، لكن مع حظر الفلاكا والتشديدات الأمنية في البلاد تم انحصار مخدر الفلاكا في بعض الولايات.

يطلق علي الفلاكا flakka العديد من المسميات منها ال ” جرافيل ” والسيدة الحسناء ويعرف بين بعض الأشخاص بالحصي وهو من من عقارات الهلوسة التي ظهرت حديثا.

يحتوي مخدر الفلاكا علي المادة الفعالة ألفا بي في بي أو تسمي أيضا ألفا- بايروليدينوبنتيوفينون، ويتكون الفلاكا من الكاثنينون والتي يزيد مفعولها عن الكوكايين بثلاث أضعاف لذا قد يؤدي تعاطي أكثر من عشر جرامات من الفلاكا إلى الموت في الحال.

ما هو سبب تسمية مخدر flakka بهذا الاسم؟

قد يلفت نظر الكثير من الأشخاص أسماء المخدرات فيتساءل العديد عن معنى اسم مخدرات flakka وفي حقيقة الأمر يرتبط اسم مخدر الفلاكا بأحد مشاهير مطربي الراب في أمريكا، وهو يعني بالأسبانية المرأة الحسناء الجميلة.

c

ما هو شكل الفلاكا وطرق تعاطي المخدر؟

يتم تصنيع الفلاكا علي هيئة كبسولات وهي في الأصل حبيبات بيضاء تشبه الملح.

يمكن تعاطي مخدر الفلاكا بعدة طرق مثل التدخين سواء بالطرق التقليدية أو من خلال السجائر الإلكترونية، وقد يتم تعاطي مخدرات الفلاكا من خلال الفم بوضع كبسولة الفلاكا تحت اللسان مباشرة أو من خلال إذابتها في الماء ومن ثم يتم الحقن الوريدي بها أو يتم طحن تلك الكبسولات واستنشاقها بطريقة مماثلة لتعاطي الهيروين والبودرة وجميع هذه الطرق تؤدي إلى نفس أغراض المادة الأصلية.

ماذا عن مخدر الفلاكا من ناحية التجريم القانون وحظر الاستخدام؟

نظرا لتأثير مخدر الفلاكا الشديد علي الجهاز العصبي المركزي وتأثير البالغ علي الدماغ فقد قامت أغلبية الدول في العالم بحظر هذا المخدر وضمة ضمن المخدرات القوية.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بتجريم الاتجار والتعاطي والتصنيه لمخدر الفلاكا ووصول العقوبة لدرجة تصل إلى الإعدام في حالة التهريب.

أما عن مخدر الفلاكا في مصر فهو من المخدرات التي قد بدأت في الانتشار وبدأت تسلل إلى المجتمع المصري من خلال أيدي خفية تريد أن تنال من الشباب المصري وتعزز من استقرار المجتمع.

تعرف علي: علاج إدمان الفلاكا مخدر الزومبي القاتل الصامت

ما هي أعراض مخدرات الفلاكا flakka؟

نظرا لقوة تأثير مخدر flakka علي الجهاز العصبي المركزي والدماغ بصورة مباشرة لذا فإن أعراض تعاطي الفلاكا المخدر القاتل الصامت تظهر بوضوح علي الأشخاص وقد يجمع الفلاكا بين أعراض مخدرات أخرى كالهيروين والكوكايين ولكن تكون الخطورة مائلة للعنف والعدوانية الشديدة ومن أبرز أعراض إدمان الفلاكا ما يلي:-

contact us banner
  1. الشعور بحالة من السعادة البالغة والعظمة.
  2. تجعل الشخص المتعاطي في حالة أشبه بالزومبي آكلي لحوم البشر.
  3. الهلاوس الشديدة والهذيان.
  4. جنون الارتياب أو البارانويا.
  5. ميل متعاطي مخدر الزومبي لممارسة العنف وإيذاء الآخرين.
  6. ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة والتعرق الشديد.

ما هي أضرار مخدرات الفلاكا؟

أما عن أضرار مخدر الفلاكا فحدث ولا حرج عن تأثير مخدر الفلاكا علي الصحة النفسية والصحة الجسدية لمتعاطيه هذا بخلاف المشاكل القانونية والأضرار الاجتماعية والأسرية التي يتسبب فيها مخدر الفلاكا هذا بالإضافة إلى الأعراض الانسحابية للفلاكا .

أما عن أشهر أضرار مخدر الفلاكا فتشمل ما يلي:-

  • من أضرار مخدر الفلاكا شعور مدمن الفلاكا بالرغبة الجامحة في عمل الأفعال العدوانية خاصة بأنه يكون في حالة من غياب الوعي أثناء هذه الأفعال نتيجة وقوعه تحت سيطرة الهلاوس ولا يعي بأفعاله ألبته.
  • ارتفاع درجة حرارة متعاطو الشبو لتصل إلى درجة حرارة 40 درجة فما فوق.
  • يشعر متعاطي مخدر flakka بان هناك حيوان يلاحقه ويرغب في الاعتداء عليه.
  • يؤدي مخدر الفلاكا إلى رغبة الأفراد في الشعور بالانتحار.
  • الشعور بالعظمة وامتلاك القدرات الخارقة وتقمص شخصيات غريبة.
  • أضرار مخدر الفلاكا على الكلى.
  • أضرار مخدر الفلاكا علي الجهاز العصبي المركزي والمخ.
  • انهيار تام في العضلات من أضرار مخدر الفلاكا.
  • أيضاً من أضرار مخدر الفلاكا التعدي علي الغير وعضه وافتراسه في الكثير من الأحيان.

ما هي أعراض الانسحاب من الفلاكا؟

أولا:- الشعور بالخمول الشديد.

ثانيا:- الاكتئاب نتيجة الابتعاد عن المخدر لذا يكون لديه رغبة شديدة في الجرعة التالية.

إقرأ أيضاً: علاج إدمان النالوفين

ما هي طرق علاج إدمان الفلاكا؟

تتشابه طرق علاج الإدمان علي المخدرات كثيرا فيما بينها من حيث طرد السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بالإضافة إلى برامج التأهيل النفسي والبدني وبرامج منع الانتكاس لكن تختلف مدة هذه المراحل بحسب قوة المخدر وتأثير المادة الفعالة علي الجسم.

قبل الحديث عن علاج الفلاكا لا بد أن نعي تماما أن إمكانية علاج إدمان flakka في المنزل شيء أقرب إلى المحال ولا بد من الاستعانة بأحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة ذات الخبرة في المجال، للتعامل مع أعراض الانسحاب دون حدوث مضاعفات والخروج بمريض الإدمان على الفلاكا إلى بر الأمان دون حدوث أي انتكاسات.

أولا:- تأتي مرحلة طرد سموم المخدر من الجسم والتخلص من سموم الفلاكا في الدم في مقدمة رحلة العلاج من الإدمان وتسمي هذه المرحلة “الديتوكس” ومعها يتم عمل التحاليل الطبية والأشعات والفحصوت اللازمة للتأكد من سلامة الأعضاء وعلاج المتضرر كما يتم تأهيل الشخص من الناحية النفسية من أول بدء خطوات علاج إدمان الفلاكا.

ثانيا:- يتم علاج الأعراض الانسحابية للفلاكا ولعلها المرحلة الأصعب في رحلة العلاج من إدمان الفلاكا وقد يعاني الأشخاص المرضي من حدة أعراض الانسحاب إلا أننا في الموقع العالمي للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم الاستعانة ببعض الأدوية والعقاقير التي تخفف من حدة الأعراض الانسحابية للفلاكا وفي الغالب تقل حدة الأعراض الانسحابية لمخدر الفلاكا تدريجيا إلى أن تتلاشي تماما في غضون أسبوعين.

ثالثا:- يتم تأهيل الشخص المتعافي من الناحية النفسية وعلاج السلوكيات من خلال العلاج المعرفي السلوكي كأحد أشهر أنواع العلاج النفسي، بالإضافة إلى العلاج الجمعي والفردي ومجموعات الدعم.

رابعا:- يتم عمل برامج لمنع الانتكاس لضمان عدم عودة الأشخاص المتعافين من الإدمان للعودة للتعاطي بالإضافة إلى المتابعة مع المركز لمدة بعد الخروج من رحلة العلاج والتعافي من الإدمان لمدة يحددها الطبيب المعالج.

الفرق بين الفلاكا والشبو 

الفلاكا والشبو، مخدران صناعيان ينتميان إلى فئة المنشطات، لكنهما يختلفان في التركيب والتأثير. الفلاكا، المعروفة أيضًا بـ”مخدر الزومبي”، تحتوي على مادة ألفا-PVP، وهي مادة تسبب هلوسات شديدة وتغييرات سلوكية خطيرة. أما الشبو، فهو مصطلح آخر للميثامفيتامين، ويُعرف بتأثيره القوي على الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى زيادة النشاط واليقظة.

ماذا يفعل مخدر الزومبي

مخدر الزومبي، أو الفلاكا، يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي للإنسان، مما يؤدي إلى تغييرات سلوكية ونفسية مفاجئة. يمكن أن يسبب العنف الشديد، الهلوسة، وحتى الأوهام التي تجعل المستخدم يشعر بأنه يمتلك قوى خارقة، مما يعرضه للخطر الشديد وهذة من أشهر أضرار مخدر الفلاكا.

أعراض مخدر الفلاكا 

أعراض استخدام الفلاكا بالأضافة الى أشهر أضرار مخدر الفلاكا تشمل القلق الشديد، الهياج، الهلوسة البصرية والسمعية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق الغزير. كما يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل تلف العضلات، الفشل الكلوي، وحتى الوفاة.

مخدر ترانك

مخدر ترانك هو مصطلح يُستخدم أحيانًا للإشارة إلى مجموعة من المهدئات والمنومات التي تُستخدم لتهدئة الأعصاب أو للمساعدة في النوم. يجب استخدام هذه المواد تحت إشراف طبي، حيث أن الاستخدام غير المنظم يمكن أن يؤدي إلى الإدمان والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

خاتمة أشهر أضرار مخدر الفلاكا

وفي الختام، لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية الوقاية والتوعية كأسلحة فعالة في مواجهة أشهر أضرار مخدر الفلاكا. يجب أن نعمل جميعًا – الأفراد، الأسر، المؤسسات التعليمية، والجهات الحكومية – على نشر الوعي حول أخطار الفلاكا وغيرها من المخدرات الصناعية. فالمعرفة هي الخطوة الأولى نحو الحماية، والحوار المفتوح هو الطريق نحو مجتمع أكثر أمانًا وصحة. دعونا نتحد في مواجهة هذا التحدي، ونعمل سويًا لبناء مستقبل خالٍ من شبح الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *